أمير «الشمالية» يسلم 100 وحدة سكنية للمستفيدين    سلطان بن سلمان يعزي هاتفياً    تدشين «سقيا مزارع البن» بالمحافظات الجبلية في جازان    «ساما»: 1.75 مليار ريال زيادة بمصروفات مبادرة دعم «الخاص»    73 فرصة استثمارية بالرياض    الملك يوافق على تمديد عدد من المبادرات المتعلقة بالتأشيرات والإقامات للوافدين    حَلْب تركي خضوع.. خنوع.. وابتزاز قطري    إلغاء 50 % من المراكز الحكومية والاتجاه نحو الرقمنة    بغداد: لدينا خيارات للرد على استفزازات أنقرة    ولي العهد يهنئ الرئيس غزالي    استمرار الأجانب ال 7 «مطلب»    سفير مملكة البحرين يقدم التعازي    بمشاركة القطاع الخاص.. بدء إسناد التصفيات القضائية عبر «إنفاذ»    الشرقية: السماح للأطفال بدخول صوالين الحلاقة.. وبروتوكول حديث للجنائز    أمير تبوك يعزي في وفاة الأستاذ العبدالكريم    القصبي: عالجوا قضايا المواطن.. وانتقدوا بموضوعية    الموكلي: العمل في «الأندية» لا يساوي عشر العمل في «جمعيات الثقافة»    إعلامية الشورى و«الثقافة» تستعرضان آليات مواجهة الحملات المغرضة    نصف مليون مستفيد من خدمات «تطمن» و«تأكد»    شبح «الإغلاق» يعود    مخاوف من وباء جديد ..الصين تعلن مستوى الخطر الثالث لتفشي مرض «الطاعون الدملي»    أخضر الجامعات يكتسح المصري بنتيجة كبيرة    «التعليم»: 63 مشروعاً مدرسياً تستوعب قرابة 30 ألف طالب    اتحاد القدم ينتظر موافقة الحكام الأجانب    الاتحاد يصل عسير ويخوض 4 وديات    الصحة العالمية: ارتفاع يومي قياسي في حالات الإصابة بفيروس كورونا عالمياً    بين الرثاء والنياحة فرق    عودة العمل مع الاحتراز بإفتاء الجوف    تكثيف ضبط المخالفات المرورية في الشرقية    الويمني مديرا عاما لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة #عسير    بحكمة قيادتها.. المملكة تواصل دعم مواطنيها ضد تداعيات جائحة فيروس كورونا    هل لنا موقف مع الفيسبوك!    لماذا يسعون إلى تخريب اتفاق الرياض؟    "فرسان" تاريخ عريق.. وشواهد حضارية متجذرة    تجارب الدراما والمسرح في «فنون أبها»    في حب "الممثلة".. رجاء الجداوي    برشلونة يتفوق على فياريال ليتجاوز أثار أسبوع صعب    أمير منطقة حائل ونائبه يعزيان مساعد مدير شرطة المنطقة للضبط الإداري بوفاة والده    الحج إلى خيمة القذافي    زيادة متوقعة في أسعار التأمين العام المقبل.. وتوجه لإعلان تكتلات سعودية كبرى    التعليم : تأمين وتجهيز 29.341 مختبراً مدرسياً للبنين والبنات    الناقور وقوارب الموت الإيطالية    جدة.. سقوط رافعة في خزان مياه ووفاة قائدها ب«حي الأجواد»    القصبي يجتمع مع كتاب الرأي    مصدر في قوات حفتر: غارات جديدة تستهدف "تحركات معادية" في مناطق جنوب ليبيا    :سمو أمير منطقة جازان يعزي بوفاة رئيس تحرير جريدة الرياض فهد العبدالكريم ..    الملك سلمان للإغاثة يقدم الخدمات الطبية بمحافظة حجة    "منشآت": القطاع الخاص يحتاج من 3 إلى 6 أشهر للتعافي من جائحة "كورونا"    الانتهاء من أعمال فرش مسجد قباء    وزير الصناعة: تعاون بين عدد من الجهات الحكومية لإنتاج 10 ملايين كمامة يومياً    أمير نجران : لا أحد أعلى من القضاء والتقاضي    دعم مستشفى عفيف العام بأجهزة ومعدات طبية وتقنية مختلفة    إلى جنة الخلد أبا يزيد    لقطات من تشييع جثمان فقيد الإعلام فهد العبدالكريم    مريع بن حمد أبو دبيل في ذمة الله    السليمان: بعض الاقتصاديين يغالطون أبسط مبادئ الاقتصاد.. المداحون آفة المجتمعات    حاكم المطيري وإخضاع السنة النبوية للسياسة    الأمانة.. والنفاق السلوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أمير القصيم يتابع ويشرف على إنجاز 46 مشروعاً صحياً للمنطقة خلال عام 37 ه
توجيهات وزير الصحة ساهمت برقي الخدمات الصحية بالمنطقة
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2016

يشهد القطاع الصحي بالمملكة العربية والسعودية تطورا ملحوظاً بالإنجازات الطبية والمشاريع الصحية الحديثة وتبذل الدولة – أعزها الله –الغالي والنفيس لتوفير افضل برامج الرعاية الصحية للمواطنين.
وصحة القصيم كانت من بين مناطق المملكة التي شملها الدعم السخي، من خلال إنشاء المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، وتشغيلها بالكوادر الطبية والفنية المتخصصة، بالإضافة إلى تطوير البرامج العلاجية المقدمة للمرضى.
ويأتي اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم للقطاع الصحي بالقصيم، العامل الايجابي والمؤثر على المخرجات الصحية والبرامج العلاجية المقدمة للمواطنين حيث كانت لمتابعة سموه الدائمة أكبر الاثر في استمرار المنجزات الطبية والصحية على مستوى منطقة القصيم وكانت توجيهاته واتصالاته المستمرة مع المسؤولين بالقطاع الصحي بالمنطقة والوزارة الحافز على بذل المزيد من الوقت والجهد في سبيل تطوير الخدمات الصحية والعلاجية على أكمل وجه سعيا لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد لتثمر جهود ومساعي سموه على انجاز 46 مشروعا صحيا نفذتها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم خلال عام 1437ه على مستوى محافظات المنطقة كما كان لدعم وتوجيهات وزير الصحة الدكتور توفيق فوزان الربيعة للرقي بالخدمات المقدمة للمستفيدين التي شملت العلاجية والوقائية وتوفير الرعاية الصحية بجميع مستوياتها، وتعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض دورا رئيسيا فيما وصل له القطاع الصحي بالمنطقة.
المشاريع المنجزة لصحة القصيم خلال عام 1437ه
46 مشروعاً للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم، نفذتها في عددٍ من مستشفيات المنطقة:
أهمها تشغيل قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد التخصصي بسعة 27 سريراً، وتشغيل قسم العناية المركزة بمستشفى الأسياح العام، وتشغيل مركز جراحة السمنة بمستشفى بريدة المركزي، وبدء المرحلة الأولى من توسعة قسم طوارئ النساء بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة، وتشغيل قسم تنويم النساء بمستشفى المذنب العام، وغيرها من البرامج العلاجية والمشاريع التطويرية في المستشفيات الأخرى التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم.
مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة:
-تشغيل قسم العناية المركزة الجديد بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.
وذلك ضمن المشاريع التطويرية للمستشفى، تشغيل المشروع سيسهم في تخفيف العبء على أسرّة العناية المركزة بمستشفيات المنطقة، وتقليل مدة انتظار المرضى في اقسام الطوارئ للحصول على سرير للعناية المركزة.
وسيكون اضافة مهمة للخدمة الطبية المقدمة للمرضى، وتخفيف نسب الاحالة وتم ربطها بمستشفى الملك فيصل التخصصي للاستشارات الطبية والمتابعة لتقديم العناية الفائقة للمرضى.
تشغيل قسم عيادات العيون بمستشفى الملك فهد التخصصي:
تم تشغيل قسم العيون بالمستشفى بعد تجهيز القسم كاملا والذي يتضمن عيادات تخصصية بطب العيون مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والطواقم المتخصصة من أطباء وفنيين وممرضين وتم البدء باستقبال المرضى والمراجعين وجدولة المواعيد.
القسم سيكون له خدمات طبية كبيرة لمرضى العيون والذي سيجري خلالها العديد من العمليات الجراحية على أيدي الاطباء المتخصصين وتقديم الخدمة العلاجية المناسبة للمرضى والمراجعين من خلال العيادات المختلفة حيث يحتوي القسم على خمس عيادات للكشف وعيادة ليزر وعيادة بصريات وعيادة فرز للحالات الطبية.
مستشفى بريدة المركزي:
تشغيل القسم النسائي للإصابات والحوادث بمستشفى بريدة المركزي
تم تشغيل قسم النساء الخاص بالإصابات والحوادث بطوارئ مستشفى بريدة المركزي والذي روعي فيه توفير كوادر طبية وفنية نسائية وسيقدم جميع البرامج العلاجية المتقدمة المرتبطة بإصابات الحوادث بأحدث التجهيزات الطبية.
وحدة الدرن والأمراض الصدرية:
تم تشغيل وحدة الدرن ومركز الامراض الصدرية بعد الانتهاء من إعادة ترميمه وصيانته وفق أحدث المعايير الصحية ويتكون من قسم التنويم ويتسع لثمان أسرة وعيادة خارجية للمتابعة الدورية لمرضى الامراض الصدرية كما يحتوى على قسم للتمريض وقسم للمراقبة الصحية وقسم إدارة البرنامج الوطني.
وحدة المناظير للجهاز الهضمي:
تم إضافة قسم وحدة مناظير للجهاز الهضمي ويقدم خدمات تشخيصية وعلاجية للجهاز الهضمي العلوي والجهاز الهضمي السفلي من خلال اجهزة مناظير حديثة ومتطورة لتقديم خدمات علاجية للمرضى المنومين والمحولين للمستشفى.
مهبط طيران الإخلاء الجوي والإسعافي:
استحدث مستشفى بريدة المركزي مهبط الطيران للإخلاء الجوي والإسعافي على مساحة 4000م2 وروعي في التصميم مواصفات الطيران والاخلاء الجوي اللازم وتهيئة جميع وسائل الأمن والسلامة وذلك لنقل واستقبال الحالات الطارئة.
وحدة المحاليل الوريدية والتغذية السريرية:
تم تشغيل وحدة المحاليل الوريدية والتغذية السريرية لتسهم في تحضير جميع أنواع المحاليل الوريدية التى تحتوي على مضادات حيوية وتغذية وريدية من المحاليل الطبية والعلاجية من قبل الكوادر الطبية المختصة بعانية فائقة وتم تجهيز الوحدة بأجهزة طبية دقيقة تضمن جودة العمل ومامونية التحاليل التي يتم تجهيزها بأماكن روعي فيها جميع جوانب سلامة الادوية.
عيادة القدم السكري:
ضمن تقديم خدمات علاجية تخصصية لمرضى السكري تم تشغيل عيادة القدم السكري وتهدف من الحد من حالات البتر حيث تعتبر الاصابة بالقدم السكرية من اكثر مضاعفات مرض السكر على جسم المريض.
مركز جراحة السمنة بمستشفى بريدة المركزي:
افتتح مركز جراحة السمنة بمستشفى بريدة المركزي، والذي يعد احد المراكز الطبية الحديثة التي سعت الشؤون الصحية الى افتتاحها ودعمها بالأقسام الطبية والتجهيزات المرتبطة بجراحات السمنة حيث يضم 18 سريراً، ويقوم بجراحات اليوم الواحد، اضافة إلى ان المركز يضم عيادات لمعاينة المرضى، وللتثقيف الصحي وقاعة للاجتماعات.
مركز السمنة يأتي كأحد الإضافات للمراكز الطبية التخصصية بالمنطقة، المركز سيقدم الخدمات العلاجية بأمراض السمنة للتخفيف من معاناة المرضى بأحدث ما توصل اليه الطب الحديث وبكوادر طبية متخصصة.
مستشفى الولادة والأطفال ببريدة:
توسعة طوارئ النساء (المرحلة الأولى)
تم تشغيل قسم الإسعاف والطوارئ بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة بعد التوسعة والتي احتوت على 12 سريرا بأحدث التجهيزات الحديثة والوسائل الطبية وتأتي هذا التوسعة ضمن ثلاث مراحل وهذه المرحلة الاولى ضمن المشاريع التطويرية
وحدة العناية المتوسطة بمستشفى الولادة والاطفال ببريدة:
تشغيل وحدة العناية المتوسطة للأطفال بسعة 6 اسرة وتجهيزها وذلك لفرز الحالات التي لا تحتاج الى عناية مركزه لتخفيف الضغط والازدحام على العناية المركزة
تجهيز وتحديث العلاج الطبيعي:
تم تجهيز وتحديث قسم العلاج الطبيعي ونقله لموقعه الجديد الذي يتوافق مع البرامج العلاجية واحتياجات المرضى المراجعين للمستشفى.
مبنى النقل الإسعافي:
تم انشاء مبنى مستقل للنقل الإسعافي بجانب قسم الإسعاف والطوارئ ودعمه بالتجهيزات والكوادر الفنية المتخصصة.
ربط المباني المتكررة الجديدة بالمستشفى:
تم تطوير الأدوار المتكررة للمبنى الجديد وربطه معه المستشفى بجسور تتوافق مع متطلبات الأمن والسلامة، لتوفير وتخفيف العبء من تنقل المرضى والمراجعين وتسهيل تقديم الخدمة لهم.
تطوير مركز التدريب والتعليم وبرامج الزمالة:
تم تطوير مركز التعليم والتدريب بسعة 300 متدرب وتطوير قاعات برامج الزمالة لتخصصي النساء والأطفال بعد تهيئته وتوفير التجهيزات التقنية والسمعية التى تسهم في نقل البرامج والأنشطة التعليمية.
مستشفى المذنب العام:
تشغيل المرحلة الأولى من مشروع تطوير البنية التحتية والتي تشمل أقسام التنويم " نساء" بسعة (53 )سريرآ، لتقديم افضل الخدمات الصحية للمرضى، وتم دعمها بأحدث التجهيزات الفنية.
مستشفى الأسياح العام:
تشغيل قسم العناية المركزة بمستشفى الاسياح العام بعدد ثلاث أسرة لتقديم العناية الفائقة للمستفيدين وتقليل نسبة الإحالة الى المستشفيات المرجعية.
مستشفى القوارة العام:
تم تشغيل مستشفى القوارة العام بسعة 50 سريرا وذلك لتقديم الخدمات العلاجية والوقائية والتوعوية ويضم أقسام الإسعاف والطوارئ وأقسام التنويم وأقسام الأشعة والمختبر والصيدلية والعيادات الخارجية إضافة الى الخدمات المساندة.
مستشفى ضرية العام:
انتهاء أعمال التطوير والتحديث لجميع أقسام مستشفى ضرية العام، ضمن البرامج التطويرية التي تنفذها الشؤون الصحية في مستشفيات المنطقة، والتي أسهمت في تحديث جميع اقسام المستشفى الإدارية والطبية، حيث تم تحديث أقسام التنويم وأقسام العيادات الخارجية والإدارة الطبية، إضافة إلى قسم الطوارئ والنساء والتوليد وقسم الكلى و سيكون إضافة جديدة ونوعية في تطوير البرامج المقدمة للمرضى.
الهيئة الطبية العامة بجميع المحافظات:
أنهت صحة القصيم تأسيس 12 فرعاً للهيئة الطبية العامة بجميع المحافظات في إجراء يهدف إلى الحد من عناء المواطنين إلى المكتب الرئيسي للهيئة الطبية العامة ببريدة، لاستكمال جميع إجراءات المراجعين دون الحاجة لمراجعة الهيئة الطبية ببريدة، بعد أن تم ربط جميع المكاتب إلكترونياً، ومنحها تنفيذ جميع الإجراءات التي تضمن تسهيل معاملات المواطنين واستكمالها وفقا للمسوغات المطلوبة.
القوافل الطبية الاستشارية للمستشفيات الطرفية:
حققت القوافل الطبية الاستشارية نتائج إيجابية، بعد أن نفذت المديرية العامة للشئون الصحية بالقصيم ممثلة بإدارة الخدمات العلاجية 15 قافلة طبية لخمس مستشفيات طرفية حيث بلغ عدد المستفيدين2,761 مراجعا، وأسهمت في اكتشاف 956 حالة مرضية جديدة وتم إحالة 441 مراجع الى المستشفيات المرجعية.
برنامج القوافل الطبية تضمن مشاركة 15 تخصصا شملت (القلب- جراحة القدم السكري – الباطنة – الجلدية- العيون- الأنف والاذن والحنجرة- المسالك – الاطفال –النساء والولادة- الروماتيزم –عظام – العقم –السكري- الايكو – الموجات الصوتية) بمشاركة استشاريين واختصاصيين وفنيين من مختلف التخصصات، الذين تم استقطابهم من المستشفيات والمراكز المتخصصة في المنطقة، بالإضافة إلى تزويدهم بالأدوات والأجهزة التي يحتاجونها في التخصصات التي تم اعتمادها ضمن الحملة.
مبادرة "أولوية" أطلقتها صحة القصيم.. وعممتها الوزارة على المديريات بالمملكة:
تخدم المرضى كبار السن وأصحاب الأمراض المستعصية.. تشرف عليها إدارة حقوق وعلاقات المرضى.
أطلقت إدارة علاقات وحقوق المرضى بصحة منطقة القصيم مبادرة "أولوية" والتي تعنى بخدمة المرضى وأصحاب الامراض المستعصية الذين يتطلب أن تقدم لهم خدمة علاجية ذات أولوية، والتي جاءت بتوجيه من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم.
وتحتوي مبادرة "أولوية" على بطاقة تحمل اسم المريض ورقم ملفه المسجل ضمن قائمة المبادرة التي نفذتها إدارة علاقات وحقوق المرضى بالمديرية بحيث يتمتع حاملها بخدمة ورعاية طبية سريعة وميسرة، حيث أن جميع العاملين بالمستشفى فور رؤيتهم للمرض حامل البطاقة يبادر بخدمته وتقديم المساعدة له.
وعن مزايا بطاقة "أولوية" أن للمريض الأحقية في أخذ رقم دخول للطبيب المعالج في العيادات الخارجية دون الحجز المسبق، بالإضافة إلى عدم إحضار إحالة من المركز الصحي، كما للمريض الأولوية في الحصول على الغرف الخاصة حسب الامكانية والتوفر، وتقديم الرعاية والخدمة فور رؤية البطاقة.
إيجاد منسقين للقطاع الطبي الخاص بالمحافظات لتسهيل إجراءات المستثمرين:
وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم مطلق بن دغيم الخمعلي ببحث إيجاد منسقين لإدارة شؤون القطاع الطبي الخاص بجميع المحافظات بالمنطقة، تسهيلاً للراغبين في الإستثمار في القطاع الطبي الخاص، لإتمام إجراءاتهم الأولية، مشيراً بان القطاع الخاص شريك في تقديم الخدمات العلاجية وتسعى الشؤون الصحية إلى تسهيل إجراءتهم دون الإخلال بالأنظمة والضوابط.
الأمير محمد بن نايف
الأمير محمد بن سلمان
الأمير فيصل بن مشعل
د. توفيق الربيعة
الأمير فيصل بن مشعل خلال تسلمه تقرير المشروعات من مطلق الخمعلي
عيادات العيون بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة
جانب من تجهيز مستشفى الولادة والأطفال
مستشفى القوارة العام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.