"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعمل من منطلق إنساني وبحيادية وفق معايير عالمية
د. الباز في ورقة بمؤتمر دافوس الدولي للكوارث والمخاطر
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2016

استعرض د. راشد بن سعد الباز، أستاذ الخدمة الاجتماعية في الجامعة والمتخصص في الإدارة وتقويم البرامج الجهود الدولية المتميزة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وأشار إلى أنه بالرغم من حداثة المركز حيث لم يمضِ على إنشائه سوى سنة وبضعة أشهر إلا أنّ جهوده فاقت العديد من المراكز المماثلة.
وشارك د.الباز، في المؤتمر الدولي للكوارث والمخاطر الذي عقد مؤخراً في مدينة دافوس بسويسرا تحت رعاية عدد من منظمات الأمم المتحدة وذلك بورقة علمية عن "الجهود الإغاثية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية". وبين د. الباز أنّ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعمل من خلال تنبي برامج مصممة وفق معايير عالمية في التدخل في الكوارث لمساعدة المجتمعات المنكوبة في مختلف بقاع العالم وتأمين الحياة الكريمة للمتأثرين من الكوارث أفراداً وجماعات. ويتميز المركز بتنوع مشروعاته وبرامجه حيث لا يقتصر على مجال واحد ولكن يشمل العديد من المجالات والخدمات.
المركز يعكس الدور الريادي للمملكة في مجال المساعدات الإنسانية والإغاثية على المستوى الدولي
ويعمل المركز على إدارة العمل الإغاثي وتنسيقه والمساهمة في نجدة الدول والمجتمعات المنكوبة وفي تقديم الدعم للفئات المتضررة بكل حيادية من منطلق انساني يعكس الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في مجال المساعدات الإنسانية والاغاثية على المستوى الدولي. ويحرص المركز على وصول المساعدات للأفراد والمجتمعات ممن تعرضوا إلى كوارث خلفتها الظروف الطبيعية أو الحروب والصراعات أو الفقر أو اضطروا للنزوح هربا من الظروف القاسية من دون النظر إلى أي اعتبار ديني أو مذهبي أو عرقي أو سياسي أو مناطقي. ويعمل المركز على التعامل مع الحالات الإنسانية بشكل عاجل ووفق تنظيم مؤسسي يعتمد على كوادر مؤهلة للتعامل مع الحالات تحت أي ظروف وفي أي مكان. ويقوم المركز بدور كبير في مساعدة المنظمات الدولية العاملة في مجال الغوث والمساعدات الإنسانية ويعمل بالتنسيق مع منظمات وهيئات عالمية ذات موثوقية وخبرة ودراية في مجال الإغاثة. ولأهمية الشراكة الدولية في جودة الخدمات المقدمة وتوسيع رقعة المستفيدين من خدمات المركز يعمل المركز مع شركاء دوليين مثل منظمة الصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمة الغذاء والزراعة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة وأطباء عبر القارات وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية ومنظمة التعاون الإسلامي وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومندوبية الأمم المتحدة السامية للاجئين.
وأوضح د. الباز أنّ الهدف الأساس من المركز: تقديم الخدمات الإغاثية والإنسانية للمناطق المنكوبة لرفع المعاناة عن المتضررين أو التخفيف منها وذلك لتوفير حياة كريمة. ويتم تحقيق ذلك الهدف العام من خلال أهداف فرعية تتضمن:
1- تنسيق الجهود الإغاثية والإنسانية السعودية الموجهة للخارج.
2- تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي والإنساني.
3- تطوير العمليات الحيوية لضمان الاستجابة السريعة للكوارث والأزمات الانسانية.
4- الاهتمام بالجودة من خلال التقويم والمتابعة لزيادة فعاليات الخدمات المقدمة من المركز.
ويستند المركز على عدد من الآليات لتحقيق أهدافه منها:
1- تأسيس نموذج لتدشين حملات جمع التبرعات بسرعة وفاعلية عند وقوع الأزمات.
2- تشجيع مشاركة الأفراد في الجهود الإنسانية والإغاثية واستقطاب المواطنين وتدريبهم على العمل التطوعي في المجال الإغاثي.
3- بناء شبكة قوية من الداعمين والمتبرعين في المملكة العربية السعودية.
4- تبني المبادرات وتأسيس شراكة قوية على المستوى الدولي.
ويرتكز المركز على قيم أساسية في تقديمه للمساعدات تتضمن:
1- الحيادية في تقديم الخدمات لكل محتاج بصرف النظر عن معتقده وجنسيته ومذهبه.
2- تحقيق أعلى مستويات الجودة بمهنية عالية في تقديم الخدمات الإغاثية.
3- تبني المبادرات لتطوير العمل الإغاثي.
4- العمل على تقديم المساعدات الإنسانية والاغاثية بلا حدود.
وبين الدكتور الباز أنّ هناك استراتيجيات يعتمد عليها مركز الملك سلمان تتضمن:
1- إدارة وتنسيق المساعدات الإنسانية والتنموية الدولية في المملكة العربية السعودية.
2- الاستجابة السريعة والمؤثرة في عمليات التدخل.
3- بناء شراكات مع المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة.
4- تبني الجودة في تنفيذ البرامج واختيار الكوادر المؤهلة.
وقد تناول الدكتور الباز نموذجاً لجهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المتمثلة في اليمن حيث اشتملت الجهود على العديد من المشروعات والبرامج والتي استفاد منها اليمنيون والمقيمون واللاجئون والنازحون، ومنها:
* مشروع الأمن الغذائي: العمل على توفير الأمن الغذائي في مناطق تنفيذ البرامج بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية والحكومة الشرعية اليمنية.
* مشروع المساعدات الإنسانية: حفظ كرامة الإنسان للفئات الأكثر ضعفا وتحقيق الأمن المجتمعي بإعادة الروابط العائلية وتوفير بيئة صحية للنازحين.
* مشروع المساعدات الطبية: العمل على توفير واستمرار الخدمات الصحية في منطقة الكارثة من خلال دعم الجهات الحكومية بالتنسيق مع المنظمات الدولية المتخصصة في المجال الصحي.
* مشروع الدعم النفسي والاجتماعي والاقتصادي: الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال ولضحايا الأزمة وتقديم المساعدة المالية للمحتاجين من المصابين بأمراض مستعصية وأسرهم كمرضى السرطان.
وقد استعرض د. الباز عددا من مشروعات وبرامج مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن ومنها:
مشروعات وبرامج مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.