القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكادي
عيادة الطب البديل
نشر في الرياض يوم 05 - 09 - 2016

*سائلة تقول: من أي شجر يؤخذ منه الكادي المعروف برائحته الجذابة؟ وهل للكادي استخدامات غير استعماله لتحضير عطر الكادي؟
* عزيزتي السائلة: الكادي يستحصل عليه من شجرة تعرف بشجرة الكادي وهي تشبه شجرة النخل إلا أنها لا تطول مثل النخل. والكادي عبارة عن طلع يشبه طلع النخل ولكن يؤخذ من النبات قبل أن يتفتح او ينشق. وشجرة الكادي تنبت وتزهر بكثرة في منطقة جازان. يستخرج من طلع الكادي عطر ومن أشهر العطور. والكادي يقوي الحواس ويمنع الخفقان. يستخدم من شجر الكادي الأوراق والزيت والجذور والطلع (الأزهار).
قصب الذريرة
* سائل يقول: هل قصب الذريرة هو الأيكر، وهل هو خشب أم لحاء؟ وماهي فوائده الطبية؟
* عزيزي السائل؛ نعم قصب الذريرة هو الأيكر ويعرف كذلك بالوج، وعود الوج، وعود الأيكر. وهو عبارة عن جذمور وليس بلحاء ولا جذر. يستعمل لتقوية الذاكرة، وتجديد تنبيه المخ يؤخذ ربع ملعقة من مسحوق جذمور قصب الذريرة مع نصف ملعقه عسل وتؤخذ صباحاً ومساء يومياً. كما يستخدم مسحوق قصب الذريرة مع الزنجبيل والبابونج البري لتخفيف آلام القولون.
عشبة الشقشق
* سائل يقول: أسمع عن عشبة الشقشق أنها تفتت حصى الكلى والمثانة، وجيد للباءة، وينفع من وجع المفاصل فهل هذا صحيح؟
* عزيزي السائل: نعم الشقشق يستعمل للأشياء التي ذكرتها بالإضافة الى ذلك فإنه ثماره التي تعرف بالحسك مقوية للجنس ومدرة للطمث ويدر البول وهو يستعمل في علاج امراض الجهاز البولي. لهذا العشب مستحضر في الأسواق يسمى Tribulus
القسط الشامي
*سائلة تقول: أعاني من الكحة المصحوبة بالبلغم وقد نصحني أحد المعالجين الشعبيين باستعمال عشبة القسط الشامي لهذا الغرض. أرجو إفادتي عن صحة استعماله وأين أجده؟
* عزيزتي السائلة؛ نعم عشبة القسط الشامي والتي تعرف في أكثر البلدان بنبات "الراسن الطبي" وكذلك باسم "الزنجبيل الشامي" واللوف. لقد فصل من هذه العشبة مركب الأنيولين ولهذا المركب تأثير ملطف للقصبات، كما أن هناك مركبا آخر فصل من هذا النبات يسمى اللانتولاكتون فهو مضاد للالتهاب، ويخفض الافرازات المخاطية وينبه جهاز المناعة. إن الجزء المستخدم من نبات القسط الشامي هو الجذور الذي له تأثير منبه ومقشع حيث يقوم علة إخراج البلغم من الرئتين بالسعال. والجرعه ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. ويجب على النساء الحوامل عدم استخدام هذا النبات.
بذور القرع
*سائل يقول: هل صحيح أن بذور القرع تخرج الدودة الشريطية؟وكيف تكون الطريقة؟
* عزيزي السائل: نعم بذور القرع تخرج الدودة الشريطية وذلك بأخذ 30-50 جراما من بذور القرع بعد تقشيرها، ثم تدق حتى تصبح عجينة ثم تمزج بقليل من الحليب وتشرب على الريق يومياً ولمدة ثلاثة أيام متتالية، ثم يؤخذ بعدها مسهل قوي مثل ملح الإنجليز الذي يباع في الصيدليات.
عشبة المسيكا
* سائل يقول: هل عشبة المسيكا تنمو في السعودية أم أنها تستورد؟ أرجو إفادتي عن أهم استعمالات هذه العشبة حيث سمعت أنها تفيد في حالات عسر النفس والسعال وعرق النساء.
* عزيزي السائل؛ نبات او عشبة المسيكا سعودية وهي تنمو في المناطق الرملية مثل منطقة نجد ونجران. كما تنمو في المناطق المشابهة. والمسيكا تعالج آلام الصدر ومنها عسر النفس والسعال. كما تعالج الورم في السرة وعرق النساء ووجع المفاصل. وقاطعاً للرعاف إذا استنشق مسحوقه. كما انه مشه ومقو للمعدة. كما أن زيت المسيكا ينفع دهاناً من وجع الظهر والورك والمثانة والكلى والساقين واوجاع الأذن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.