أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموع المساحات المطورة في الرياض يصل إلى 62 ٪ من إجمالي مساحة المرحلة الأولى من النطاق العمراني للمدينة
باتت مؤهلة لأن تشهد حركة عمرانية نشطة في ظل التوسع السكاني وتوجه المستثمرين إلى قطاعها العقاري
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2006

أظهرت دراسة إحصائية صدرت مؤخرا بأن مجموع المساحات المطورة في مدينة الرياض يشكل ما نسبته 62٪ من اجمالي مساحة المرحلة الاولى من النطاق العمراني للمدينة والبالغ 632 كيلو متر مربع، وتمثل الأراضي القابلة للتطوير 98٪ من الأراضي البيضاء الواقعة داخل هذه المرحلة من النطاق العمراني منها 71 كيلو متر مربع مخصصة للاستخدامات السكنية والتجارية .
وأكدت الدراسة التي وردت مؤخراً ضمن التقرير العقاري الأسبوعي الصادر عن مجموعة تنميات الاستثمارية السعودية حول نشاط هذا القطاع في دول الخليج العربي أن إجمالي المناطق المطورة في مدينة الرياض يمثل 35٪ من المساحة الاجمالية المحصورة داخل نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية التي تبلغ 1782كيلو متر مربع مع العلم بأن أكثر من 90٪ من الأراضي البيضاء الواقعة داخل هذا النطاق قابلة للتطوير منها 42 كيلو متر مربع للاستخدامات الصناعية ونحو 472 كيلو متر مربع للاستخدامات السكنية والتجارية ، وهو ما يؤهل المدينة لأن تشهد حركة عمرانية نشطة خلال الفترة القادمة في ظل التوسع السكاني الحاصل وتوجه العديد من المستثمرين الى القطاع العقاري.
كما أشار التقرير في رصده لأهم الأحداث التي شهدها القطاع العقاري في المنطقة منذ بداية العام الحالي إلى رفع رأس مال الشركة الإماراتية - السعودية المعنية بتطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي ستقام جنوب مدينة رابغ غرب المملكة الى 9 مليار ريال سعودي بعد أن كان مقترحا ان يبلغ رأس المال للشركة المذكورة 5 مليار ريال سعودي ، موضحاً أن حصة اعمار الإماراتية بالتضامن مع عدد من الشركات الاماراتية ستبلغ 50٪ في الشركة الجديدة فيما يمتلك السعوديون الحصة الباقية من شركة «عسير» للاستثمار بواقع 10٪ و«صافولا» 5٪، و«بن لادن» 5٪، بينما سيطرح 30٪ من أسهم الشركة للاكتتاب العام.
هذا و سوف يتم بناء 3 أبراج إدارية في منطقة اعادة التصدير بميناء جدة الاسلامي بتكلفة تصل الى 100 مليون ريال سعودي ومدة تنفيذ تبلغ 18 شهراً، ويتكون كل برج من سبعة طوابق بالإضافة إلى طابقين سفلي واخر لمواقف السيارات بسعة 1100 سيارة وتبلغ مساحة المبانى74800 متر مربع ومساحة الأرض المستخدمة 15300متر مربع.
و من ناحية أخرى و في رصده للقطاع العقاري في المملكة تطرق التقرير إلى مطالبة العديد من ملاك الأراضي بمخطط الحمراء السكني الذي يقع جنوب القاعدة البحرية بالجبيل امانة مدينة الدمام بالسماح لاصحاب الاراضي بتعداد الأدوار السكنية لكي تصبح اربع وحدات وملحق اسوة ببقية المخططات السكنية الاخرى القائمة حاليا، مشيراً إلى أن الملاك يعزون طلبهم هذا إلى أن عدم السماح بتعدد الادوار بهذا المخطط يلحق الضرر الكبير بهم نتيجة للمبالغ المدفوعة والتي ليست بسيطة.
وفي أبرز ما شهده القطاع العقاري في مملكة البحرين خلال الأسبوع المنصرم تحدث التقرير عن إتمام ترسية الأعمال الإنشائية لمشروع أبراج اللؤلؤ السكني الاستثماري على شركة الحمد للإنشاءات والتطوير، من قبل شركة اللؤلؤ لتطوير وتنمية العقارات، مشيراً إلى أنها شراكة بين مجموعة من كبار المستثمرين من البحرين والسعودية والإمارات .
وتبلغ تكلفة المشروع 95 مليون دينار بحريني، وقد تم حتى الآن بيع نحو 40٪ من مكونات المشروع من الشقق إضافة إلى 20٪ أخرى لا تزال في مرحلة التفاوض مع البنك لتسهيل الحصول على تمويل فردي للمشترين.
بينما في الكويت، قامت شركة أولاد حسين مكي الجمعة بشراء عقار برج مكي الجمعة الواقع مقابل بورصة الكويت من ورثة المرحوم الحاج مكي الجمعة بقيمة 5 مليون دينار كويتي، حيث سيكون البرج نقطة انطلاق لتأسيس شركة عقارية جديدة وهي شركة برج مكي العقارية برأسمال قدره 30 مليون دينار كويتي ستطرح في اكتتاب خاص حيث سيتم تغطية 30٪ من قبل الشركة فيما ستطرح باقي الأسهم للاكتتاب الخاص. و في دولة الإمارات العربية المتحدة من المتوقع - بحسب التقرير- أن تقوم مجموعة كريستال بلازا باطلاق العديد من المشاريع العقارية في دولة الامارات العربية المتحدة، منها مشروع في مارينا دبي يتضمن برجاً يقام على مساحة 30 ألف قدم مربع، إضافة إلى مجمع لفلل سكنية وبتكلفة إجمالية للبرج تصل إلى 170 مليون درهم. حيث جاري العمل على وضع مخططات البرج والذي يصل ارتفاعه الى 70 طابقاً، بالاضافة الى مشروع اخر في امارة عجمان وهو عبارة عن فندق فئة خمس نجوم وبتكلفة 60 مليون درهم. يذكر ان استثمارات المجموعة في دولة الامارات تصل الى 800 مليون درهم اماراتي. وفي سلطنة عمان، تم توقيع إتفاقية بناء المرحلة الأولى من مشروع المدينة الزرقاء أحد المشروعات العمرانية في سلطنة عمان والهادفة إلى إنشاء مدينة نموذجية قرب العاصمة مسقط، وذلك ما بين شركة السوادي للإستثمار والسياحة صاحبة الامتياز، وبين كل من شركة إنكا التركية وشركة أكتور اليونانية، وتبلغ تكلفة المرحلة الاولى للمشروع 1,9 مليار ريال عماني، حيث تعد هذه الاتفاقية العقارية هي الأكبر من نوعها في السلطنة، ومن المنتظر أن تستكمل جميع مراحل مشروع المدينة الزرقاء العشرة في غضون 15 سنة وبتكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار دولار أمريكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.