"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو وزير الداخلية يعتمد تنظيم استخدام وسائل النقل في المشاعر المقدسة
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2006

صدرت موافقة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا باعتماد تنظيم استخدام وسائل النقل المختلفة في عمليات نقل الحجاج وتقديم الخدمات ذات العلاقة بهم بالمشاعر المقدسة.
نص هذا التنظم على منع جميع انواع المركبات الصغيرة التي تحمل لوحات سعودية وتقل سعتها عن تسعة ركاب والتي يسوقها من يرتدي ملابس الإحرام من الدخول الى مكة المكرمة، وذلك خلال الفترة من صباح اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ويتم حجزها في مواقف السيارات على مداخل مكة المكرمة او اعادتها الى حيث اتت ومنع جميع انواع المركبات غير المسجلة بالمملكة التي تقل سعتها وحمولتها عن تسعة ركاب من الدخول الى مكة المكرمة حجزها في مواقف السيارات على مداخل المملكة او اعادتها الى حيث اتت.
وكذلك منع تحت كافة الظروف، جميع انواع المركبات الصغيرة التي تقل سعتها او حمولتها عن تسعة ركاب من الدخول الى المشاعر المقدسة، وذلك خلال الفترة من صباح اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة مع خضوع جميع انواع المركبات المستخدمة لنقل او مرافقة حجاج البر والقادمة من خارج المملكة والتي تبلغ سعتها وحمولتها من الركاب تسعة فما فوق لتنظيم حجز سيارات حجاج البر وذلك لجدولة تحركاتها في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة بإشراف قيادات مرورية ويتم اخضاعها للتنظيم فور دخولها الى المملكة وعدم السماح بخروجها عن الطرق المحددة لسيرها.
واشار التنظم المعتمد الى خضوع كافة انواع المركبات الناقلة للعمالة الموسمية المساندة لبعض الأعمال خلال موسم الحج للحجز في مواقف حجز سيارات حجاج البر وذلك فور وصولها الى المدينة المنورة ومكة المكرمة، وتمنع من ممارسة نقل الحجاج الا وفق الضوابط المعتمدة لذلك وخضوع كافة انواع المركبات التي يرغب مالكوها في استخدامها للمشاركة بها في نقل الحجاج الى مكة المكرمة او فيها او للتصعيد الى عرفات او النفرة منها للتسجيل في اقرب ادارة المرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها المشاركة فيه مع مراعاة ان تجتاز الحافلات التي تبلغ سعتها (16) راكب او اكثر الفحص الفني الخاص بالحج ويستثنى من ذلك الحافلات القادمة من خارج المملكة والمستخدمة لنقل حجاج البر وكذلك الحافلات المستأجرة من خارج المملكة للمشاركة في مساندة عمليات النقل في الحج التي يتوافر لها وثيقة فحص فني معتمد في الدولة المسجلة بها وان يتوافر لكافة السيارات التي تقل سعتها عن (16) راكباً وتزيد على ثمانية ركاب شهادة فحص فني دوري (محلية) سارية المفعول.
وسيتم منع كافة انواع المركبات المخصصة للأغراض الطبية وغير المرخصة من الجهات المختصة بوزارة الصحة من الدخول الى المشاعر المقدسة خلال الفترة من اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
كما ستمنع كافة انواع المركبات المخصصة لأغراض الخدمات ونقل الموظفين والمشرفين والعمال من الدخول الى المشاعر المقدسة ما لم تحصل على تصريح من الجهة المشرفة على الخدمة التي تستخدم المركبة فيها ووفق الضوابط المحددة لذلك.
ودعا الامن العام الجميع التمشي بما صدر وعدم السماح او تسهيل استخدام المركبات العائدة لهم للمشاركة في عمليات نقل الحجاج او تقديم خدمات للحجاج او الدخول الى المشاعر المقدسة قبل الحصول على التصاريح اللازمة لمشاركتها، قد بدئ في منع اي مركبة غير مصرحة وفق هذا التنظيم من المشاركة في عمليات نقل الحجاج الى مكة المكرمة وحجزها في مواقف السيارات بمداخل العاصمة المقدسة الى ما بعد نهاية موسم الحج ونقل ركابها من الحجاج بحافلات النقل العام وفرض العقوبات المقررة على مالكيها وسائقيها وكل من له علاقة بمخالفاتها وذلك وفق ما هو محدد في نظامي النقل والمرور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.