موسم الرياض يستقبل 4.5 ملايين زائر خلال شهر    ارتفاع أسعار النفط 1.2% و"برنت" عند 69.75 دولار للبرميل    مانشستر سيتي يحتفظ بالمركز الثاني في الدوري الإنجليزي    263.5 مليون إصابة بكورونا حول العالم.. وإجمالي اللقاحات يتجاوز 8 مليارات    نيوم تؤسس لأول شبكة عامة للتنقل الكهربائي    «ميقاتي» يكشف عن تطور جديد في استقالة «قرداحي».. ماذا طلبت فرنسا؟    بالفيديو والصور.. "الأخضر" يُهزم بهدف أمام "الأردن" في مستهل مشواره بكأس العرب    "الأرصاد" يوضح حالة الطقس المتوقعة اليوم وينبه من رياح نشطة وأتربة مثارة في 6 مناطق    "الأحوال المدنية" تدعو النساء مجدداً للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها    هيئة فنون العمارة والتصميم تكشف تفاصيل مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني"    "هيئة النقل": 5 أيام على الرصد الآلي لمخالفات سيارات الأجرة في مدينة الرياض    احذر.. هذه الأطعمة تُضعف الذاكرة وتشتت الانتباه    برايتون يتعادل مع وست هام في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل سمو رئيس الجهاز العسكري المكلف بوزارة الحرس الوطني    اكتمال الاستعدادات لانطلاق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1    1.6 مليار ريال.. الاستثمارات الصناعية في شهر    أمير تبوك: نتعاون مع اليابان بكافة المجالات وعلاقاتنا عميقة    خادم الحرمين يهنئ رئيس دولة الإمارات باليوم الوطني    تقرير أممي: حظر السلاح غير فعال.. والمرتزقة يهددون ليبيا    هل تطيح مغامرات إيران بمفاوضات فيينا؟    14390 جولة تفتيشية لمستشفيات الرياض    غرفة بمطار الرياض لتحفيز حواس أصحاب الهمم قبل التحليق    واشنطن وموسكو تتبادلان الاتهامات وطرد الدبلوماسيين    مسارات خاصة لصعود المعتمرين إلى المسعى    3 شهور حد أقصى لتصاريح المخيمات في الغطاء النباتي والمنتزهات    اتفاق بين «البيئة» والأمم المتحدة لتنفيذ مبادرة الحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصَحُّر    رصد حالة «أوميكرون» لمواطن قادم من شمال أفريقيا.. وعزل المصاب والمخالطين    سمو وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج    ستحقق طفرة في الطب.. تطوير كاميرا عالية الدقة بحجم حبة الملح بإمكانيات خرافية    الموارد البشرية بالرياض تقدم 12جلسة تتبعية للمسنين والمسنات    الأخضر يخسر مواجهة النشامى                        المؤسسات الأهلية السعودية تستعرض الأدوار التنموية للقطاع غير الربحي                    جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" يسلط الضوء على السينما السعودية    «وذ آوت» محتوى    العمق الإنساني والفن البصري    الحرف 29                    العمر مجرد رقم                        محمد بن عبدالعزيز يطلع على الاحتياجات التنموية ل4 مراكز بجازان    أمير تبوك يلتقي مدير فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    أمير تبوك يستقبل سفير اليابان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خشونة الركبة..علاجها المشي وتجنب الدهون والنشويات !
نشر في الرياض يوم 06 - 12 - 2005

كثيراً ما تؤدي الضغوط المستمرة على مفصل الركبة أو اصابتها أو تأثرها بالسمنة وخصوصا مع تقدم السن إلى المعاناة من خشونة الركبة، حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الاملس إلى سطح متآكل خشن، ويرق حجمه وتتكون نتوءات عظمية على اطراف عظمتي المفصل . وهنا تبدأ معاناة المريض مع الألم الذي تتكرر نوباته وتصاب الركبة بالالتهاب والتورم، وتزداد شدة الخشونة مع تكرار الوقوف الطويل ونزول وصعود السلم، وربما يجد المريض صعوبة في فرد وثني الركبة . عن الركبة ومتاعبها وكيف نتجنبها يقول الدكتور محمود محمد استشاري العلاج الطبيعي : ان خشونة الركبة قد يكون سببها تآكل غضروف الركبة سواء كان التآكل غير كامل أو كامل، حيث يختفي الغضروف ويكون الاحتكاك والالم شديدين بين عظمتي المفصل حيث تظهر الاشعة اختفاء للفراغ المفصلي .
تحدث خشونة الركبة في بعض الحالات بدون سبب واضح، خصوصا مع تقدم السن واجهاد الركبة المستمر بالأوضاع الخاطئة والوقوف الطويل وتكرار استخدام درجات السلم، وكذلك السمنة حيث تشكل حملا ثقيلا على مفصل الركبة . وحتى يتجنب مريض خشونة الركبة الآلام المبرحة والشديدة التي يشعر بها مع تكرار الوقوف ونزول وصعود السلم أو اثناء فرد وثني الركبة أو اثناء المشي . هناك عدة تعليمات يمكن للمريض اتباعها حتى يقلل اجهاد مفصل الركبة ويمنع تزايد الخشونة والتآكل وبالتالي يقلل من آلام الركبة وتتمثل هذه التعليمات فيما يلي :
تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلم، تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة، سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس على كرسي منخفض، حيث يفضل ان نتجنب الانثناء الكامل لها في هذا الوضع أو ان تجلس على كرسي في الحالات الشديدة . تجنب بعض انواع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء، يحذر استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة، حيث يؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين الاسطح المفصلية، المشي التدريجي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وانسجة الركبة وتقوية عضلاتها، انقاص الوزن يؤدي إلى تخفيض الاحمال على مفصل الركبة، لذلك يجب الحد من النشويات والدهون، يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.