برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التنافس يلغي الفوارق
رؤية رياضية
نشر في الرياض يوم 02 - 12 - 2005

اليوم الجماهير الرياضية على موعد مع لقاء التنافس التقليدي لقاء «ديربي» العاصمة الذي يجمع الهلال بالنصر.
الأرقام والمستويات الفنية السابقة خلال هذا الموسم ووفرة النجوم نظريا ترجح كفة الفريق الهلالي الذي يتصدر فرق المسابقة بإحدى وعشرين نقطة من ثماني مباريات، حيث لم يفقد سوى ثلاث نقاط اثر خسارته امام الطائي، فيما يحتل النصر المرتبة الثامنة برصيد ست نقاط من خمس مباريات اي انه فقد تسع نقاط.
- الهلال بدا أكثر استقرارا من الناحية الادارية والفنية مما اسهم في ثبات اداء الفريق وارتفاع الروح المعنوية لدى لاعبيه.. فيما عانى النصر كثيرا بسبب عدم الاستقرار الاداري هذا الموسم، وعانى فنيا بسبب تواضع اداء المدرب البرتغالي مارينو الذي استبدل اخيرا بالوطني خالد القروني.. وزاد من معاناة النصر الفنية ايضا تواضع امكانات محترفيه الأجانب والتي لا تزيد إن لم تكن أقل بكثير من امكانات لاعبي النصر مما جعل وجودهم غير مؤثر ايجابياً.
٭٭ لكن ما سبق هل يعني منح التفوق للفريق الأزرق؟
- الإجابة على هذا السؤال ومن خلال تجارب الفريقين السابقة قد تعني العكس..
فلقاءات التنافس التقليدي لا تعترف بأي عوامل للتفوق قبل المباراة لأن ما يقدمه اللاعب خلال مثل هذه المباريات من جهد مضاعف وحضور فني قد يلغي التفوق السابق، فمثل هذه المبايات لها ظروفها ووضعها لدى اللاعبين، فالاستعداد لها يختلف والاهتمام الاداري والجماهيري والاعلامي ايضا يختلف.. وكثيرا ما تأتي النتائج في مثل هذه المباريات لصالح الفريق الاقل ترشيحا للكسب لأن العوامل النفسية تكون أكثر حضورا وتأثيرا من الجوانب الفنية.
- النصراويون ايضا قد يرون في كسب مثل هذا اللقاء الفرصة لعلاج الكثير من المشاكل الفنية والإدارية ومن خلالها تكون انطلاقة الفريق نحو المنافسة كما حدث في مناسبات سابقة.
ولكن قد يستغل الهلاليون كل عوامل التفوق ويخرجون بفوز كبير سيكون له بلا شك طعم آخر غير طعم الثلاث نقاط فقط..
٭٭ الشيء الذي لا يختلف عليه اثنان أن لقاءات الهلال والنصر افتقدت المستوى الفني الذي كان يميزها عن غيرها، ولكنها لم تفتقد السرعة والاثارة والأداء النظيف.
كل الأماني للفريقين بالتوفيق في تقديم مباراة تليق بالكرة السعودية وترضي عشاقها.
باختصار
٭٭ في زاوية الاثنين الماضي تمنيت لو طال القرار مدير الفريق الاتحادي حمد الصنيع الذي بدا أكثر من يشجع لاعبي الفريق على الخروج عن الروح الرياضية من خلال التبرير لأخطائهم ولكن وبخطأ مطبعي جاءت كلمة «مدرب» بدلا من «مدير» ولأنني لم أذكر اسماء فلم ينتبه أحد لهذا الخطأ المطبعي!
٭٭ الأهلي المصري رفض تأجيل لقائه مع منافسه المحلي الزمالك، واعتبره خير اعداد للفريق لبطولة كأس العالم، وفي المقابل طلب الاتحاديون تأجيل لقاءات الدوري بما فيها لقاء المنافس الأهلي بحجة الراحة للاعبين!
٭٭ يقال إن الاتحاديين ايضا طالبوا في حالة عدم التأجيل السماح لهم باشراك ستة لاعبين أجانب بالدوري المحلي!
٭٭ القدساويون اشتكوا وبصوت عال من انبراشات الاتحاديين ومن أخطاء التويجري التي اسهمت بالفوز الاتحادي!
٭٭ بعد الانتهاء من مسلسل انتقال اللاعب ياسر القحطاني بتسلم الادارة القدساوية كامل مبلغ الانتقال من المؤكد أن إدارة الياقوت وعضو الشرف أحمد الزامل سيتفرغون للمطالبة بحق النادي من صفقة انتقال عبده حكمي للاتحاد التي لم تعلن قيمتها حتى الآن.. وكذلك ما تبقى من مبالغ انتقال كريري وسعيد الودعاني..
٭٭ نتمنى وضع لائحة معتمدة للعقوبات حتى تطبق بعدالة وتجد القبول من الجميع ولكي تنقد ايضا!
٭٭ مشاركة المولد لن تجلب كأس العالم للاتحاد.. وحتى لو كان اللاعب مؤثرا لدرجة عقد الآمال عليه بعد الله بتحقيق انجاز.. الروح الرياضية وسمعة الرياضي السعودي هي الأهم!.
٭٭ حتى المثاليان نواف التمياط والشلهوب لم يسلما من اساءات حسين عبدالغني..
٭٭ الاستقالات الأهلاوية تؤكد أن مشاكل الأهلي أكبر من اقال مدرب أو استقالة رئيس!
٭٭ بعيدا عن التعديلات التي «أحدثت» على شروط اختيار أفضل لاعب اسيوي والتي جاءت في مصلحة لاعب واحد.. يبقى انحصار المنافسة بين الجابر والمنتشري من المملكة انجازاً يسجل للكرة السعودية ويؤكد تميزها آسيوياً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.