انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: إنشاء هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة يعزز دورها في دعم الاقتصاد ومحاربة البطالة
تأسيسها سيحدث تحولاً في بيئة الأعمال
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2015

أعرب عدد من أعضاء مجلس امناء مركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة بغرفة الرياض عن بالغ شكرهم إلى مقام خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو ولي ولي العهد "حفظهم الله" بمناسبة صدور قرار الموافقة على إنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة المتوسطة، مؤكدين أن تأسيس الهيئة سيحدث تحولا كبيرا في بيئة الأعمال، وتحفيز ودعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورفع معدل نموه ومساهمته بشكل مباشر في دعم التنمية الاقتصادية وإتاحة الفرصة لدخول المواطنين لسوق العمل والحد من سيطرة العمالة الوافد.
وقالوا إن قيام الهيئة سيعمل على تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة وتنميته، ورفع إنتاجيته وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي ورفع الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي، كما سيؤدي إلى توليد الوظائف وإيجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية وتوطين التقنية، كما اشاروا الى ان القرار سيدفع الى انشاء شركات متخصصة في التمويل، اضافة الى تفعيل دور البنوك وصناديق الإقراض مما يساعد على إزالة المعوقات الإدارية والمالية والبيروقراطية التي تُواجه منشآت القطاع مؤكدين أن الهيئة ستمثل مظلة مؤسسية واحدة تتكامل فيها جهود مختلف الجهات الحكومية والخاصة لدعم هذا القطاع الذي تشكل منشآته اكثر من 99% من أعداد المنشآت التجارية في المملكة اضافة الى تنظيم قطاع الاستثمار.
منصة واحدة
ووصفت الدكتورة ليلى الهلالي قرار انشاء هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بانه قرار هام ستكون له مخرجات ايجابية تسهم في تنمية القطاع وتجعله رافداً مهماً لدعم الاقتصاد الوطني، وقالت إن تأسيس الهيئة سيفتح المجال أمام دخول المواطنين الى سوق العمل مما يساعد في القضاء على البطالة التي اصبحت تمثل تحديا يواجه المجتمع ومعوقا لمسيرة التنمية، واضافت اننا نأمل في ان تكون انطلاقة عمل هذه الهيئة من حيث انتهى الاخرون حيث إن ذلك يختصر الوقت مشيرة الى أن المستفيدين من انشاء هذه الهيئة هم شريحة كبيرة من المجتمع ولهم رغبة أكيدة في الاستفادة من المميزات التي ستقدمها الهيئة وما تقوم به من ادوار لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة اضافة الى توفير مزيد من فرص العمل للطامحين من ابناء وبنات هذا الوطن.
وقال عبدالله العيسى إن قرار انشاء هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة سيسهم بشكل مباشر في نموها و استقرارها مؤكدا أن قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة يعد من اهم القطاعات التي تقوم بدور كبير في دعم التنمية المحلية والاقتصادية، وقال إننا نتطلع ان تكون الهيئة منصة موحده توفر كل ما تحتاجه هذه منشآت القطاع من خدمات نظاميه و ماليه واستشارية اضافة الى تقديم الرعاية الشاملة لها بالتنسيق مع جميع الوزارات ذات العلاقة بالقطاع. وقال إننا نطمح في ان توفر الهيئة لهذه الشريحة البيئة الجاذبة لرؤوس الاموال الصغيرة و لأصحاب الأفكار المبتكرة مؤكدا ان نجاح الهيئة سيكون له وقع و تأثير إيجابي على الاقتصاد على المدى القصير و المتوسط و الطويل مشيرا الى ان المنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل الهيئة ستكون سبب مباشر في استمرار تدفق الفرص الوظيفية وتحفيز الشباب و الشابات اصحاب الطموح للابتكار والمبادرة مما يعني خلق جيل جديد من المنشآت الوطنية المنتجة والداعمة للاقتصاد.
كما أعرب ناصر بن حمد الماضي عن بالغ سروره بإنشاء الهيئة معتبرا ان قيامها يمثل دعما كبيرا تقدمه الدولة لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وقال إننا نتطلع الى أن يستفيد من ثمراتها كل ابناء الوطن ، موضحا أن قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة سوف تكون بإذن الله من خلال هذه الهيئة احد أهم وسائل دعم عجلة الاقتصاد مؤكدا إن كان الطريق طويل وعقباته كثيرة الا انه بالتكاتف وبذل المزيد من الجهود سيتم الوصول الى الأهداف المرجوة .
برامج تمويل
وعبر المهندس أسامة المبارك عن سعادته بقرار مجلس الوزراء بالموافقة على الترتيبات التنظيمية الخاصة بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً على أهمية ودور الهيئة في وضع القواعد والتنظيمية والأنظمة واللوائح والتشريعات اللازمة لدعم وتنمية القطاع وزيادة مساهمته في البرنامج المحلي الاجمالي، كما أكد المبارك على أهمية برامج التمويل وضمان مخاطرها، ودور البنوك التجارية في دعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف قائلا إن صدور مثل هذه القرارات سيساهم في تشجيع البنوك على توفير البدائل التمويلية المناسبة والعمل على إعداد نظام مستقل لتقييم الجدارة الائتمانية وإدارة المخاطر لهذه النوعية من المنشآت وهو ما نحتاجه بالفعل موضحا ان وجود مثل هذه الأنظمة بالإضافة إلى السياسات والتنظيمات الموجودة بالبنوك سوف يدفع البنوك إلى تخفيض تكلفة التمويل وبالتالي تشجيع رواد الاعمال على التوسع في أنشطتهم.
ومن جانبه وصف رياض بن حمد الزامل قرار إنشاء هيئة عامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بأنه يلامس أحد أهم ركائز واحتياجات الاقتصاد الوطني في الوقت الراهن، مؤكدا أن قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة يعتبر رافد رئيس لدعم اقتصادات الدول الكبرى التي استطاعت ان تحقق نمو وتطور وازدهار تجاري ومجتمعي كبير من خلال هذا القطاع، وقال إننا نتمنى من القائمين على أمر الهيئة التركيز على الثروة الحقيقة للمملكة والمتمثلة في الشباب والشابات وأن تكون الهيئة الراعي والموجه لطاقاتهم ليتحول المجتمع من ثقافة الاستهلاك الى الإنتاج، والتركيز على دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم الاقتصاد والوصول الى مرحلة تصدير المزيد من المنتجات الوطنية.
وقال نبيل بن عبدالله السبيعي إن صدور القرار بتأسيس الهيئة يعد توجه في غاية الأهمية نظرا لحاجة أصحاب تلك المنشآت لجهة موحدة تهتم بتنظيم ومتابعة هذا القطاع الحيوي مما يسهل عليهم الانطلاق في هذا المجال الذي يعد من أهم ركائز الاقتصاد، مبينا أن وجود مثل هذه الهيئة سيسهم في تعريف أصحاب المنشآت بالأنظمة والإجراءات المطوبة مما يمكنهم من البدء في ممارسة أنشطتهم بسهولة ويسر.
ناصر الماضي
أسامة المبارك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.