اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل وزارة الحج: لن نتساهل في معاقبة مخالفي مواعيد التفويج لجسر الجمرات
رؤساء مكاتب شؤون الحجاج العرب يتعهدون بالالتزام ببرامج التفويج
نشر في الرياض يوم 19 - 09 - 2015

دعا وكيل وزارة الحج لشؤون الحج د. حسين الشريف مكاتب شؤون الحجاج ومجموعات الخدمة الميدانية للالتزام بالجداول الزمنية الموزعة من قبل الوزارة لتفويج الحجاج لمنشأة جسر الجمرات.
وطالب بالعمل على توعية الحجاج وإرشادهم بكافة الأنظمة والتعليمات الخاصة بالتفويج ورمي الجمار وإلزامهم بالتقيد بها، مع أهمية الالتزام بالخطة والجدولة الزمنية للتفويج ومواعيدها المقرر لها من قبل الوزارة بعيداً عن كل تلك العمليات العشوائية التي من الممكن أن تحصل لحظة التفويج.
وحذر الشريف من مغبة مخالفة الجداول، مشددا على أن الوزارة لن تتساهل في معاقبة المخالفين في ذلك، لافتا لوجود رقابة مشددة من قبل الوزارة على تفويج الحجاج لمنشأة جسر الجمرات، ومراقبة كل مخيم لحظة عملية التفويج لرفع التقارير والأداء بهذا الشأن.
وأشار وكيل وزارة الحج إلى أنه سيتم الاستفادة من الأسوار الالكترونية في عملية تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات الموسم المقبل.
جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي العاشر لبرنامج تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات لموسم حج هذا العام، والذي نظمته المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية تحت رعاية وكيل وزارة الحج لشؤون الحج د. حسين الشريف.
وشهد اللقاء مشاركة مستشار وزير الحج للعمليات والطوارىء اللواء د. محمد القرني، وركن العمليات بقوة إدارة تنظيم المشاة العقيد فواز المتيهي، ورئيس المؤسسة المطوف م. عباس قطان، ونائبه المطوف محمد معاجيني، وعدد من رؤساء الأجهزة الحكومية المختلفة ورؤساء مكاتب شؤون الحجاج وأعضاء التفويج في مجموعات الخدمة الميدانية.
من جهته، أكد مستشار وزير الحج للعمليات و الطوارىء اللواء د. محمد القرني على أن وزارة الحج تولى التفويج جل اهتمامها، حيث وضعت له آلية معينة من خلال (12) مرحلة، بدءا من دخول الحاج من المنفذ إلى مغادرته منه.
وأبان أن أول مرحلة هي مرحلة القدوم واستقبال الحاج من المنافذ البرية والجوية وعددها (14) منفذا.
وأشار إلى أن مرحلة تفويج الحجاج من مكة إلى المدينة في الفترة الزمنية من الخامس إلى الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة انتهت بكل يسر وسهولة، موضحا أنه تم تفويج 49653 حاجا إلى المدينة بنهاية هذه المرحلة.
وأفاد أن عدد الحجاج الذين تم تفويجهم مباشرة إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة بلغ 580 ألف حاج، مشيراً لوجود مرحلة أخرى للتفويج هي نقل الحجاج من سكنهم إلى منى يوم التروية، ثم يتبعها مرحلة التصعيد إلى مشعر عرفات لكافة الحج بعدة طرق (النقل العام، الترددى، القطار).
وشدد اللواء القرني على أهمية مرحلة الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة لقصر الوقت وتوفير المكان المناسب لحجاج، ثم مرحلة أخرى للتفويج هي مرحلة تفويج الحجيج من مزدلفة إلى مشعر منى.
بعد ذلك شاهد الحضور عرضا مرئيا قدمه العقيد فواز المتيهي يتضمن شرحاً مفصلاً على الخرائط عن الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات في جميع الاتجاهات والتي يجب على الحجاج سلوكها أثناء مواعيد رمي الجمرات والمخارج التي يجب سلوكها أيضا بعد انتهاء من أعمال الرمي.
وأكد على أهمية اتباع التعلميات والتقيد بالتوجيهات والجداول الزمنية المقررة من قبل وزارة الحج في عملية تفويج الحجاج لجسر الجمرات لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام، مشددا على جميع رؤساء مجموعات الخدمات الميدانية التابعة للمؤسسة ومكاتب شؤون الحجاج على وجوب الاستفادة من حضور وإقامة مثل هذه اللقاءات التعريفية المهمة.
من جهتهم أكد رؤساء وممثلو مكاتب بعثات حجاج الدول العربية التزامهم التام بمواعيد التفويج خلال مراحل الحح و تنقلهم بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مشيدين بضرورة التقيد بالتعلميات التى سنتها وزارة الحج والجهات الحكومية المنظمة لأمور الحج.
وفي نهاية اللقاء قدم رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف م. عباس قطان هدايا تذكارية لوكيل وزارة الحج لشؤون الحج د. حسين الشريف، ومستشار وزير الحج للعمليات و الطوارىء اللواء د. محمد القرني و العقيد فواز المتيهي وممثلي مكاتب شؤون الحجاج العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.