نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فهد حمد: همشني الشباب وفتحت لي الأبواب في التعاون والأهلي
أكد أن بطولتي الدوري وآسيا هدفان رئيسيان
نشر في الرياض يوم 26 - 08 - 2015

أكد لاعب الوسط فهد حمد ل"دنيا الرياضة" أن تمثيل النادي الأهلي كان أمنية بالنسبة له وحلم لأي لاعب وقال: "لم آخذ فرصتي الكاملة في الشباب وعوضني الله بالانتقال لفريقي الحالي ولم يتحقق ذلك إلا بالعزيمة والإصرار وتجربتي السابقة في الشباب والتعاون كانت ناجحة بكل المقاييس ونصيحة للاعبين الذين لم يجدوا فرصة اللعب في أنديتهم الانتقال إلى أندية أخرى وأعد جماهير "القلعة" بتقديم كل ما لدي والمساهمة مع زملائي في تحقيق لقب الدوري الذي يعتبر هدفا أساسيا لإسعاد الجماهير الأهلاوية".
ثلاثة يستحقون الاحتراف في أوروبا.. وأنصح اللاعبين بالرحيل عن أنديتهم
*ماذا يمثل لك اللعب في فريق بحجم النادي الأهلي؟
- حلم وشرف فهو فريق منظم وقدم عملا رائعا واحترافيا خلال الاعوام الأربعة الماضية وأي لاعب يتمنى أرتداء قميصه.
* ماهي أبرز الأهداف التي وضعتها في تجربتك الحالية؟
- وضعت هدفين أولهما تحقيق لقب الدوري وثانيهما البطولة الآسيوية.
* هل تجد في التوقيع للأهلي تعويضاً لضياع فرصة اللعب للشباب؟
- كانت فرصة وإن شاء الله أستطيع إثبات نفسي واستغلالها بالشكل المناسب بعد عدم أخذ الفرصة في نادي الشباب والله عوضني بالانضمام للأهلي وبإذن الله تكون الفرصة مواتية ومناسبة لتقديم كل ما أملك من مستويات مميزة.
* ألا تخشى دكة البدلاء في فريق يملك نجوماً بارزين؟
- بالعكس هذا أمر إيجابي خصوصاً إذا كان هناك أكثر من لاعب في المركز الذي تفضل اللعب فيه ويكون هناك منافسة شريفة ورفع روح التحدي لتمثيل الفريق أساسياً والعمل على نفسك والاجتهاد، ويعطيك دافعا لتطوير مستواك للأفضل.
* مارأيك بمستوى المحاور في الأهلي؟
- مميزون ويكفي تواجدهم في صفوف المنتخب السعودي وهذا يزيديني حماسا للتنافس معهم واثبات نفسي.
تيسير الجاسم
* تتميز بأنك لعبت في مراكز عدة، لكن ماهو المركز الذي تفضله؟
- أنا رهن إشارة المدرب السويسري كريستيان غروس وفي خدمة الفريق في أي خانة يحتاجها، وأحاول تقديم ما أستطيع تقديمه على الرغم أن مركزي الذي أرتاح للعب فيه هو المحور المتقدم، لكن ما يمنع أن ألعب في أي مركز يحتاجه الفريق.
* من خلال قراءتك للأهلي الموسم الماضي، كيف تنظر له الموسم الحالي؟
- الأهلي قدم كل شيء الموسم الماضي ماعدا تحقيق الإنجاز ولم يوفق في تحقيق الدوري والوصول إلى المراحل الأخيرة في البطولة الآسيوية، وكان العمل جبارا في ال 26 جولة من دون أي خسارة، ولكن لدى الإدارة والجهاز الفني وزملائي اللاعبين رغبة وطموح هذا الموسم بتقديم نتائج أفضل من الموسم الماضي.
* وهل تراه جاهزاً لحصد لقب الدوري هذا الموسم؟
- نعم بعد توفيق الله لأن هناك عملا مميزا يقوم به الجهاز الفني والإداري مع الإدارة الجديدة وبتظافر الجهود الفريق قادر على تقديم موسم مميز وأفضل من الموسم الماضي، والفريق يتواجد به لاعبون شباب أصبحوا أكثر نضجاً في هذا الموسم وتطور مستواهم بشكل كبير إضافة إلى التعاقدات الأخيرة سوف تكون إضافة قوية للفريق.
* تعقد الجماهير الأهلاوية عليك أمالاً كثيرة، بماذا تعدهم؟
- أشكر الجماهير التي وثقت بي وتنتظر مني الكثير، ونعدهم بتقديم المستويات الجيدة سواءً مني شخصياً أو من جميع زملائي اللاعبين وبذل قصارى جهدنا داخل الملعب وبإذن الله يكون أملهم في الله كبيراً، ثم فينا بتحقيق تطلعاتهم.
* متى تحققون طموح هذه الجماهير العاشقة؟
- نحن نسعى ونعمل ونجتهد لإسعادهم، ونقدر لهم حبهم ودعمهم لنا، ونتمنى أن نحقق طموحاتهم والتوفيق من رب العالمين.
مصطفى بصاص
* من أول من هنأك بالانتقال من زملائك اللاعبين؟
- وليد باخشوين ومعتز هوساوي قدما لي التهنئة في وقت واحد، ويعتبران من الأشخاص المقربين لي سواء أيام تواجدي في الشباب والتعاون وكنت على تواصل معهما كثيراً.
* كيف تصف فترتك السابقة مع الشباب والتعاون؟
- بدايتي في نادي الشباب كانت ممتازة تدرجت إلى جيد جداً بعدها إلى جيد ولا أعلم ماهي الأسباب هل هي آراء من المدربين أو اختلاف في وجهات نظر الإدارة، ولم أستطع في الفترة الأخيرة أن آخذ فرصتي الكاملة في نادي الشباب، والحمد لله استطعت أخذها في نادي التعاون وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس، واستفدت منها كثيراً، وأنصح أي لاعب لم يأخذ فرصته في ناديه سواء كان في ناد كبير أو ناد صغير في تمثيل الفريق أساسياً وأصبح حبيس دكة الاحتياط أن يتوجه إلى أي نادي آخر سواء بنظام الإعارة أو الانتقال حتى يتمكن من اللعب لأن المشاركات المستمرة تعيد توهج اللاعب وهذا أمر جيد ويساعد اللاعب في تطوير مستواه الفني وتبعده عن المستويات المتذبذبة.
أمنيتي تحققت
* هل شعرت في يوم من الأيام بأنك ستكون لاعباً في الأهلي؟
- نعم كانت أمنيتي أن ألعب في الأهلي، وكان الأمل بالله كبيراً، ومافي شيء صعب أو مستحيل في عالم كرة القدم مع العزيمة والإصرار، اجتهدت خلال الفترة الماضية، وعملت على تطوير نفسي فنياً، والحمد لله على انضمامي للنادي الأهلي أحد الأندية الكبيرة والجماهيرية، وهذا شرف لي للأمانة، وأتمنى المحافظة على ذلك.
* هل الضغط الجماهيري يحد من بروز فهد حمد؟
- لا، بالعكس من دون الجمهور لن يكون لي بروز، الجمهور هو الذي يبرز اللاعب ويدعمه بالتشجيع الدائم له، وهذه هي حكاية جمهور الأهلي مع لاعبي فريقهم.
* حدثنا عن معسكر سويسرا، وكيف ترى تعامل غروس معكم كلاعبين؟
- كان التركيز في معسكر سويسرا على الجوانب اللياقية والبدنية وبذلنا جهدا كبيرا كون الفريق أتى من فترة توقف طويلة وكان معظم عمل غروس بدنيا واستطعنا تجاوز المرحلة البدنية ودخلنا بعدها في المرحلة الفنية واستفدنا كثيراً من الجهاز الفني خلال فترة المعسكر الخارجي، وكان تعامل الجهاز الفني والإداري مع اللاعبين أثناء المعسكر أكثر من رائع، وسوف ينعكس مردوده الإيجابي على الفريق أثناء الموسم.
* كان لغروس دور في التعاقد معك بعد توصيته للإدارة بذلك، ماذا يعني لك؟
- يزيدني شرفاً وفخراً بأن أكون ضمن اهتمامات مدرب بحجم غروس أفضل مدرب في الموسم الماضي، وبإذن الله أكون عند حسن ظنه وظن جميع الأهلاويين.
* كيف كان تعامل الإدارة الأهلاوية خلال فترة المفاوضات معك؟
- من بداية المفاوضات كان تعاملها احترافيا، وكانت واضحة معي، وكان لديها جدية في العرض واستطاعوا إنهاء موضوع انتقالي خلال فترة قصيرة.
* وكيف وجدت المدرب غروس؟
- مدرب ممتاز وقوي ولديه حماس، وقريب جداً من اللاعبين ويعمل على الجوانب الفنية والنفسية معاً، ولديه عزيمة وإصرار في تحقيق البطولات، وأتمنى للفريق التوفيق مع هذا المدرب الذكي.
كريستيان غروس
* لمن تدين بالفضل من المدربين في بداية مشوارك الرياضي؟
- لا أنسى الرباعي سلطان خميس ومحمد الشمراني وهاني أنور ونايف العنزي فقد كان لهم فضل كبير في تطوير مستواي الفني وصقل موهبتي ومشاركتي في المنتخبات السنية وصعودي باكراً للفريق الأول.
* هل تفكر بالانضمام للمنتخب السعودي؟
- نعم أفكر في ذلك جدياً، وهو حلم يراود كل لاعب بتمثيل منتخب وطنه، وأتمنى الانضمام لصفوف "الأخضر" خلال الفترة المقبلة، وبمساعدة زملائي اللاعبين بإذن الله أستطيع تمثيل منتخب بلادي، وتحقيق الإنجازات معه، وتركيزي في الفترة الحالية منصب على تقديم المستويات المميزة مع النادي وترسيخ اسمي في الخارطة الأهلاوية، وبعدها سيكون لكل حادث حديث.
* من أكثر لاعب يعجبك مستواه الفني في فريق الأهلي؟
- يعجبني أداء عمر السومة فهو لاعب مميز وهداف بارع بالإضافة إلى أسامه هوساوي صمام أمان لخط الدفاع الذي يظهر دائماً بمستوى كبير إضافة إلى بقية اللاعبين الذين تطورات مستوياتهم بشكل كبير.
ثلاثة يستحقون الاحتراف خارجيا
* من ترى من لاعبي الأهلي يستحق الاحتراف الخارجي؟
- هناك العديد من اللاعبين المميزين يستحقون الاحتراف الخارجي، حيث أرى تيسير الجاسم ومصطفى بصاص ومعتز هوساوي مؤهلين للاحتراف الخارجي واللعب في الدوري الأوروبي.
* ماذا تعني لك استقالة الأمير فهد بن خالد عن كرسي الرئاسة؟
- لم يسبق لي العمل مع إدارة الأمير فهد بن خالد ولكن جلست معه قبل توقيعي للأهلي فوجدته شخصا متواضعا وأخا للجميع وهذا ما لاحظته من قبل عندما كنا نلعب ضد الأهلي كان أسلوبه رائعا مع اللاعبين سواء لاعبي الأهلي أو لاعبي الأندية الأخرى، والجميع يثني عليه ونتمنى له التوفيق في فترته المقبلة.
*كيف ترى الإدارة الجديدة بقيادة مساعد الزويهري؟
- إدارة شابة قريبة من اللاعبين لديها طموح وتملك الفكر وتعمل بروح الفريق الواحد وقادرة على تحقيق البطولات وتطلعات الجماهير الأهلاوية.
* كيف ترى مستوى الأجانب في الأهلي؟
- الأهلي يملك أفضل المحترفين الأجانب في الدوري السعودي بتواجد هداف الدوري السعودي الموسم الماضي السوري عمر السومة، والمصري محمد عبدالشافي بعد تجربته الناجحة الموسم الماضي التي جعلت الإدارة تحرص على شراء عقده، ونحب أن نطمئن الجمهور الأهلاوي على المستويات المميزة التي يقدمها السويدي نبيل بهوي واليوناني إيوانيس اسمان كبيران وعلى مستوى عال، وسوف يعطون إضافة للفريق خلال الموسم الحالي.
* لماذا سقط الفريق في فخ التعادل أمام التعاون في أول إطلاله؟
- كنا حريصين أن تكون بدايتنا قوية بحصد أول ثلاث نقاط في مشوار الدوري ولكن سوء الحظ لازم الفريق وواجهنا فريقا قويا ومنظما وسنعمل ونجتهد على تصحيح الأخطاء التي وقعنا فيها في الجولة الماضية ونعوض ذلك في الجولات المقبلة، ولابد أن يتعود الفريق على الفوز وعدم التفريط في أي نقطة بداية من مواجهة الخليج المقبلة التي نسعى من خلالها تحسين الصورة وتغيير نظرة الكل سواء الجماهير والجهاز الفني والإداري فنياً وسوف نترجم ذلك في الملعب.
* توقعاتك للموسم الحالي، من ترشح للفوز بالدوري؟
- صعب التوقع له، لكن الأهلي والهلال هم الأقرب لحصد لقب الدوري.
* كلمة أخيرة
- أشكركك على التواصل معي، وأشكر "الرياض" التي أتاحت لي هذه الفرصة واثمن وقفة جميع الأهلاويين معي، منذ وصولي إلى النادي وكأني أعرفهم من قبل وأتمنى مواصلة دعمهم لي شخصياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.