نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطان: النصر مرهق ووسطه خطير.. و«الاستثنائية» غيرت شكل الهلال
وجود أدريان يضاعف من قوة الوسط الأصفر وشراحيلي يتفوق على شيعان
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2015

أكد المدرب الوطني والمحلل الفني تركي السلطان أن مباراة السوبر بين الهلال والنصر تعتبر محفزة للفريقين بتقديم مستوى جيد على الرغم من أنها المباراة الأولى في الموسم وقال: "الفريقان لم يصلا للجاهزية المطلوبة لمثل هذا النوع من المباريات القوية وهما يعانيان من الإرهاق البدني العالي نظير المجهودات الكبيرة التي بذلاها في الموسم الماضي، فالنصر الفريق أرهق بشكل كبير جداً بدنيا وذهنياً من خلال اللعب في جميع المسابقات المحلية ودوري أبطال آسيا، وزاد الضغط أكثر على الفريق المنافسة القوية على بطولة الدوري مع الأهلي وحتى الجولة قبل الأخيرة".
«الزعيم» يكسب بالارتداد.. واللمسة الواحدة سلاح بطل الدوري للتتويج
واضاف: "يعتبر الطرف الثاني في اللقاء الهلال مشابهاً لغريمه من حيث الإرهاق البدني خصوصا أنه لعب نهائي دوري أبطال آسيا للنسخة السابقة في بداية الدوري السعودي وبالتالي فترة إعداده كانت مختلفة من ناحية التدرج، ومشاركاته المحلية للموسم الماضي، وهذا اثر على وقت بداية الإعداد لهذا الموسم فكل فريق حاول أن يأخذ أكثر وقت ممكن للراحة.
شراحيلي يتفوق
وشدد السلطان على أن خالد شراحيلي يتفوق على حسين شيعان من خلال توفر خبرات اللعب السابقة والمقومات الفنية والمهارية، والنصر يفتقد لحارسه الأساسي عبدالله العنزي الذي يعتبر غيابه مؤثرا على القائمة الرئيسية، وتختلف التركيبة الفنية والعددية لدفاع الفريقين، ففي الهلال دونيس غير من الشكل الموسم الماضي ومتوقع استمراره على الطريقة ذاتها من خلال اعتماده على اللعب بثلاثة مدافعين (لاعبي متوسط دفاع) وأمامهم على الأطراف ظهيرا جنب أشبه بالأجنحة وبالتالي يلعب الفريق عددياً 3-5-2 بالشكل الدفاعي بعد خسارة الكرة وهذه الطريقة لم يلعب بها الهلال إلا في حالات استثنائية خلال تاريخه الرياضي، ويحسب له في هذا الخط الاستقرار في العناصر باستمرار المحترفين ديقاو وكواك وهذا أمر ايجابي من الناحية الفنية".
واضاف: "في المقابل التركيبة الفنية والعددية للنصر ثابتة وبشكلها الاعتيادي بوجود اربعة لاعبين في هذا الخط أمامهم ثلاثة لاعبين يقومون بادوار محاور الارتكاز، ويؤخذ على تركيبة النصر في هذا الخط في الموسم الماضي التغييرات المستمرة بعضها بسبب ظروف خارجة عن الإرادة وبعضها وجهة نظر فنية خصوصا مركز الظهير الأيمن ولاعب من قلبي الدفاع وقرار التجديد مع البحريني محمد حسين ربما لا يكون في صالح النصر خصوصا في هذا الموسم".
الوسط قوة الفريقين
ووصف المحلل الفني وسط الفريقين بالقوة الحقيقية لوجود لاعبين شباب يمتلكون الحيوية والنشاط والمهارة، وأصحاب خبرات تراكمية ممتازة ويوجد أهم مفاتيح اللعب على مستوى اللاعبين أو حتى على مستوى الأسلوب والطريقة.
واضاف: "في الجانب النصراوي نجد تركيبة الوسط في الموسم الماضي اعتمدت على النهج الدفاعي أكثر من النهج الهجومي ومؤشرات ذلك وجود لاعبين صبغتهم الأدائية متقاربة من بعض من هذه الناحية هم عوض خميس وعبدالعزيز الجبرين وشايع شراحيلي وتعتبر الميزة الأهم لهذا الثلاثي الالتزام بالأدوار المهام والواجبات وتطبيقها بشكل ممتاز خلال مجريات المباراة أيا كانت النتيجة خلال اللعب ويساعدهم في ذلك حالتهم البدنية العالية، أما الجانب السلبي في هذا الخط فيتمثل في غياب صانع اللعب الحقيقي الذي يملك الحلول المتعددة لخدمة المهاجمين من مواقف متعددة خصوصا وأن مشاركات يحيى الشهري في الموسم الماضي كانت بشكل متقطع وغير ثابتة لذلك الفريق يعتمد بشكل كبير الاستفادة من الكرات الثابتة والكرات الطويلة للوصول إلى فرصة تسجيل الهدف وهو متميز فيها بشكل واضح".
الفراغات مشكلة النصر
وعن الجوانب السلبية في النصر قال: الوسط في الموسم الماضي كان يؤخذ عليه الفراغات الموجودة في أطرافه والسبب تمركز الثلاثي في عمق الملعب وعدم المساندة الدفاعية الجيدة بعد خسارة الكرة من لاعبي المقدمة ومن الطبيعي أن تكون هذه الملاحظات دونها مدرب الفريق لمعالجتها في هذا الموسم واستمرار ادريان مع الفريق يعطي قوة أكثر من حيث الانسجام الكامل والأداء الفني المؤثر".
وعن وسط الهلال: "تركيبته الموسم الماضي اعتمدت على التوازن الهجومي والدفاعي ومؤشرات ذلك وجود لاعبين لديهم القيمة الدفاعية والهجومية ممثلين بسعود كريري والفرج والعابد ونيفيز والشلهوب، وتعتبر الميزة الأهم في هذا الخط القدرة على تنفيذ أسلوب الضغط على حامل الكرة والتحول السريع جداً للحالة الهجومية في حال عدم التدوير المكرر للكرة بين اللاعبين والذي نراه في بعض مباريات الفريق وهو عامل سلبي أحيانا، الفريق يملك لاعبين لديهم القدرة على الصناعة المتنوعة بحثاً عن المهاجمين والخيارات متعددة لمدرب الفريق في تركيبة هذا الخط وتوزيع المهام والأدوار مابين الحالة الدفاعية والهجومية، وافتقاد الفريق للاعب الوسط البرازيلي نيفيز غير مؤثر لان اللاعب في الموسم الماضي لم يكن أداؤه مرضيا من الناحية الفنية خلال مشاركاته مع الفريق كما كان في فترات سابقة".
المساحات الضيقة محرجة
واستطرد قائلا: "اما الجوانب السلبية في الهلال فيؤخذ على الفريق في بعض المباريات وجود ثلاثة لاعبين قوتهم فقط في القدم اليسرى وهذا ربما يحد من خطورتهم في حال المواجهات 1×1 ،، وكثرة التمريرات في مساحات ضيقة جداً ومحرجة للاعب المستقبل وكذلك مزاجية بعض اللاعبين والتي تؤثر بشكل كبير على عطاءاتهم وحالتهم الفنية أثناء فترات المباراة وبالتالي يتأثر الفريق بشكل عام".
وأكد السلطان أن هجوم الهلال يعتمد على الأطراف معتبرا هزازي إضافة للنصر وقال: "الهجوم في الفريقين يأخذ شكل واحد من خلال تركيبته لاعتماده بشكل كبير على الإضافة من لاعبي الوسط ووجود لاعب مهاجم صريح وخلفه لاعب آخر زائد لاعبي الإطراف وفي الهلال من المتوقع بناء على المباريات السابقة للفريق في الموسم الماضي تواجد مهاجم صريح وخلفه بشكل غير ثابت لاعب مساند وهذا يعطي مؤشر لعدم المركزية للاعب المساند للمهاجم وشخصياً أرى هذا الأمر ايجابي وفي النصر من المتوقع بناء على المباريات السابقة في الموسم الماضي للفريق تواجد السهلاوي وفابيان وادريان لاعب طرف أيمن، والسهلاوي على الرغم من تواجده في كثير من حالات اللعب لاعب وسط إلا انه يعد الهداف المؤثر للفريق الموسم الماضي خصوصا في مباريات الهلال وادريان يشكل إضافة قوية لهذا الخط في الكرات من الأطراف والتسديد المباغت على المرمى، ونايف هزازي إضافة قوية للفريق في هذا الموسم وربما يكون في دكة البدلاء في هذه المباراة نظراً لتعرضه لإصابة في المعسكر.
نقاط فنية
*الارتداد السريع في الهلال الموسم الماضي يطبق بشكل أفضل من النصر خصوصا من ناحية الجودة في التمرير وعدم خسارة الكرة بسهولة.
* بناء الهجمة وتطويرها من وسط الملعب الفريقين متكافئين مع اختلاف أسلوب اللعب.
* تكتيك الكرات الثابتة هجوميا في الفريقين مؤثر وبشكل كبير في نتائج الفريق من الناحية الايجابية.
* تكتيك الكرات الثابتة دفاعياً في الهلال أكثر تنظيما وقلة في الأخطاء مقارنةً بالنصر
* تفعيل التسديد من خارج منطقة الجزاء للكرات المتحركة في الفريقين موجود وبشكل ممتاز ففي النصر ادريان زائد فابيان، وفي الهلال العابد.
* يفوز الهلال عن طريق الهدوء الفني والنفسي في التعامل مع أحداث المباراة المتوقع ان تكون متقلبة وبشكل كبير.
* الضغط على حامل الكرة في منتصف ملعب النصر ولكن بشكل متوازن زائد محاولة استرداد الكرة من مكان خسارتها منعاً للكرات المرتدة للنصر خصوصا الطويلة خلف المدافعين وبين الحارس زائد استغلال الكرات الثابتة القريبة من المرمى واستغلال الزيادة العددية في الكرات الثابتة من الأطراف أو الضربات الركنية.
* يفوز النصر للهدوء الفني والنفسي في التعامل مع أحداث المباراة المتوقع أن تكون متقلبة وبشكل كبير خصوصا وان الفريق يعاني من نقص في اللاعبين بشكل اكبر من الهلال من ناحية أهمية مركز اللعب.
* اللعب من لمسة واحدة أو لمستين على الأكثر منعاً لخسارة الكرة من خلال الضغط المتوقع على حاملها زائد استغلال أطراف الهلال خصوصا في أحيان كثيرة الطرفين يكونان متاحين بسبب خروج ياسر الشهراني وعبدالله الزوري في وقت واحد وتحديد ادوار واضحة للاعبي الأطراف أو احد المهاجمين بالمساندة الدفاعية بعد خسارة الكرة خصوصا في أطراف وسط الملعب والبحث عن السهلاوي لا يكون بشكل مستمر ومتكرر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.