الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المراهق السيكوباتي.. حساس وعنيد يتلذذ بالحقد واستفزاز المجتمع!
لا يستطيع بناء علاقات اجتماعية سليمة .. يتمركز حول ذاته ويثور عند أتفه الأسباب
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2015

يعتقد الشخص منا للوهلة الاولى ان الشخصية السيكوباتية مقتصرة على سن المراهقة وقد يكون في ذلك نوع من الصحة على اعتبار ان شخصية الانسان تكون واضحة المعالم بسن المراهقة والاعمار التي تليها، الا ان الحقيقة العلمية تقول ان هناك نسبة من السيكوباتية تتضح لديهم معالم الشخصية العدوانية من سن مبكرة ومبكرة جدا.
وحقيقة تطلق الشخصية السيكوباتية"او المضادة للمجتمع" على أولئك الأطفال والمراهقين او الراشدين الذين لديهم انحرافات سلوكية او تغيرات في بناء الشخصية، مع العلم ان ليس لديهم ضعف عقلي، لكنهم ومع الأسف الشديد لايستطيعون بناء علاقات اجتماعية سليمة، حيث يلاحظ ان علاقتهم بالمجتمع والبيئة المحيطة علاقة مضطربة تميل الى العدوانية وارتكاب الجرائم وتتلذذ بمخالفة الأنظمة واللوائح والقوانين السائد بالمجتمع، وعادة ما يكونون قليلي التحمل عاجزين عن السيطرة على انفعالاتهم وغرائزهم الأقرب للبهيمية.
إذا شخصية السيكوباتيين "او الشخصية المعادية للمجتمع" ما هي الا شخصية غير سوية لديها حالة من النكوص لمراحل سابقة في طفولته، ولا ترعوي بالتالي عن غيها لا بالإقناع ولا حتى بالعقاب.
يستطيع الوالدان التعرف على شخصية ابنهم العدواني الكاره للمجتمع من خلال حبه المفرط لنفسه وتمركزه حول ذاته وهيجانه عند اتفه الأسباب، او عدم تلبية طلباته المتتالية وغير المنطقية والعقلانية.
اللافت للنظر ان هؤلاء الأطفال والمراهقين ينظرون الى أبويهم على انهم رجعيون متخلفون عن ركب التطور، وهم في ذلك يريدون ان يقولوا لآبائهم من انهم لن ينصاعوا لعاداتهم البالية والمتخلفة في نفس الوقت.
الحقيقة ان مثل هذا النوع من الأطفال والمراهقين مزعجون بشكل لا مثيل له لدرجة ان الوالدين يتمنيان ان لم يكونا خلفا اطلاقا، بل انهما يهنئان اولئك الذين لم ينجبا ابدا.
فتارة نجد هذا السيكوباتي يسلط جام غضبه على اخوته الصغار وقد يبطش بأخيه الاكبر متى ماكانت شخصيته ضعيفة وغير قادرة على المواجهة، وتارة لايكتفي بالازعاج داخل المنزل بل يقوده ازعاجه الى الصداع اليومي مع الجهات الامنية بسبب مشاكله التي لاتنتهي.
الآباء والأمهات يفرحون كثيرا عندما يستمعون الى المتخصصين وهم يؤكدون من انها مرحلة وسرعان مايعود المراهق لوضعه الطبيعي،وهذا صحيح اذا نجا من هذه المرحلة مرحلة المراهقة والتي عادة ماتؤدي بنسب كبيرة منهم الى سجن الأحداث.
البعض من المراهقين قد لايصل لمرحلة النضوج الكامل بالرشد ولذا نجدهم لايزالون متمركزين حول ذاتهم وبالتالي لايهمهم الا أنفسهم وإشباع رغباتهم دون تأخير او معارضة، لان التأخير يعني الإحباط
اما العابرون بسلام لهذه المرحلة "أي بعد دخولهم لمرحلة الرشد أي تعدوا سن "22" فإنهم عادة ما يستشعرون الهدوء والاتزان ويتفهمون مدى المعاناة التي سببوها لآبائهم، بل يتفهمون ان للمجتمع حاجات كثيرة شبيهه لحاجاتهم وقد تكون متعارضة مع حاجاتهم في بعض الاحيان ولكن لابد من احترامها بتلبية حاجات الاخرين تماما مثلما يرغب من الاخرين تلبية احتياجاته. وهم بذلك حقيقة يبدؤون فعليا في البحث عن الاحترام والتقدير اللذين فقداه خلال مرحلة الطفولة والمراهقة.
إذاً ..ملخصاً لما قلنا فالطفل او المراهق السيكوباتي حساس وعنيد ويصاب بثورات من الغضب نتيجة لتسلل الحقد والكراهية الى خلجات نفسيته بكل يسر وسهولة.
سمات الشخصية السيكوباتية
هناك سمات لهذه الشخصية كلها منافية للعادات السائدة بالمجتمع ومخالفة للقانون السائد، ولعل اهمها هذه السمات مايلي:
عصيان الوالدين.
الدخول في خلاف مع المعلمين وادارة المدرسة.
الدخول في صراع مع رجال الامن.
يميل الى معارضة الانظمة السائد في البلد.
بغيظ وحاقد ومكروه.
عنيف ويميل الى التخريب والتمثيل بالجثث.
يتلذذ في استفزاز الآخرين بالشارع والاماكن العامة.
لا يحترم الكبير بالسن او المقام بل يتلذذ في استفزازهم.
ناقم ومنتقد للعادات والتقاليد.
اصدقاؤه من المنحطين خلقيا وارباب السوابق.
يميل الى تدمير المجتمع بتهريب المخدرات او الدعارة ويتباهى بعمله.
العاطفة آخر شيء يفكر فيه ويحتقر الأشخاص العاطفيين والرومانسيين.
بل انه يحتقر الجمال والأمانة والفضيلة.
لا يحترم العلم والدين ويستهزئ بالعلماء.
أناني وناكر للجميل والمعروف.
يطلب الكثير من الآخرين ولا يعطيهم الا القليل.
لا يهمه شعور الآخرين تجاهه.
يبدو عليه السعادة والمرح عند تنفيذ جرائمه القذرة وكأنها الباعث لسعادته.
رغم انه يبدو للاخرين ذكيا الا انه يكره مواصلة التعليم، ولذا نجد السيكوباتيين غالبا ماينسحبون مبكرا من المدارس.
ينخدع بهم الناس خاصة اذا لبس البعض منهم عباءة الدين، واصبحوا صارمين في قراراتهم.
يفضلون دائما القيادة وينصاع لهم الاخرون ليس حبا فيهم بل خوفا من بطشهم.
اسباب الشخصية السيكوباتية
هناك العديد من المسببات لهذه الشخصية لهل من اهمها:
الاسباب المرضية
حيث يرى انصار هذه النظرية ان الشخص السيكوباتي لديه شذوذ مرضي ظاهر او خفي في الدماغ حدث له اثناء الحمل او الولادة.
الاسباب الوراثية
يري اصحاب النظرية الوراثية ان هناك مورثات او جينات بالحيوانات المنوية او البويضة لها تأثير كبير على التكوينات الجسمية للسيكوباتيين او المجرمين.
الاسباب البيئية
ويرى اصحاب هذه النظرية ان الاطفال السيكوباتيين يكتسبون هذا السلوك من المجتمع المحيط سواء الوالدين او مجتمع الاقران بالحي والمدرسة.
الاسباب النفسية
حيث يرى اصحاب هذه النظرية ان عدم اشباع حاجات الاطفال النفسية هو من يؤدي الى مثل هذا السلوك، فالطفل المحروم من الدفء الذي يجده بالرضاعة الطبيعية قد يتحول الى سيكوباتي، والطفل الذي يتربى على يد الخادمة ويفقد حنان الام قد يتحول الى سيكوباتي، وقد اكدت ذلك الدراسات التي اجريت على الاطفال الذين طلقت امهاتهم ثم عوقبوا بشدة من قبل زوجات الاباء. واما العلاج للحالات السيكوباتية فيرى الكثير من العلماء بأنه لا طائل منه لان المريض اذا حجز بالمستشفى او السجن تتفاقم حالته حيث يؤدي الى احساسه المفرط بالاضطهاد والظلم وهو امر يساهم في زيادة سخطه وحنقه وتذمره، مما يعجل في ظهور اعراض الذهان او البرانويا او مايسمى "بجنون العظمة"، ولذا يرى البعض من العلماء ان التحليل النفسي والعلاج بالتنويم الايحائي يؤدي الى نتائج طيبة.
وملخص الحديث ان العلاج لاضطراب الشخصية المضادة للمجتمع صعب وطويل الامد وقد لا يؤدي الى نتائج جيدة وملموسة ولذا فالوقاية هي السبيل الانجع والامثل والاحوط مع هذه الشخصية وبقية الشخصيات التي لديها جرعه عالية من العدوانية والكره للمجتمع المحيط.
هذا النوع من الأطفال والمراهقين مزعج بشكل لا مثيل له
شخصية السيكوباتيين «او الشخصية المعادية للمجتمع» ما هي الا شخصية غير سوية لديها حالة من النكوص


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.