ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدن: هادي يلتقي الصبيحي لأول مرة منذ إفلاته من الحوثيين
مسلحون يقتحمون مقر إذاعة خاصة في الحديدة
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2015

لأول مرة منذ إفلاته من قبضة الحوثيين وخروجه من صنعاء متخفيا، التقى اللواء الركن محمود الصبيحي وزير الدفاع في الحكومة المستقيلة بالرئيس عبدربه منصور هادي في محافظة عدن جنوبي اليمن.
وذكرت مصادر مطلعة ان الصبيحي التقى امس الاربعاء الرئيس هادي في القصر الجمهوري في المعاشيق بمدينة عدن، وان الصبيحي حضر وهو يرتدي الزي المدني ورفض الحديث للصحافيين عقب اللقاء.
ونجح اللواء الصبيحي في التخلص من إقامة إجبارية فرضتها عليه جماعة الحوثيين المسلحة في العاصمة صنعاء، وأجبرته على ممارسة مهامه كوزير للدفاع ورئيس للجنة الأمنية العليا تحت قوة السلاح، وخرج الصبيحي وهو شخصية عسكرية مهمة وتحظى باحترام الكثيرين في الشمال والجنوب من صنعاء متخفيا وعبر طرقاً عدة حتى وصل الى مسقط رأسه في محافظة لحج.
ويري مراقبون ان لقاء هادي والصبيحي يعد مهما نظرا لما للصبيحي من ثقلاً عسكري اذ يعد ورقة قوية في يد هادي ضد خصومة من جماعة الحوثي وحليفهم علي عبدالله صالح. ويأتي لقاء هادي بالصبيحي في ظل توتر شديد تشهدة عدن عقب تمرد احد القادة الامنيين على الرئيس هادي ورفضه تنفيذ قرار بعزله.
وشهدت عدن مساء الثلاثاء اشتباكات بين قوات الامن الخاصة واللجان الشعبية الموالية لهادي، اذ رفض قائد القوات الخاصة في عدن عبدالحافظ السقاف تسليم قيادة القوات الأمنية على الرغم من المفاوضات التي امتدت لأسبوع، في مساعٍ لإقناعه بالامتثال لقرار الرئيس هادي. وقالت مصادر سياسية إن المفاوضات مع «السقاف» لانهاء تمرده وصلت لطريق مسدود. وكان السقاف رفض تسليم القيادة للقائد العسكري الجديد ثابت جواس واقترحت أطراف حلاً وسط بتسلم العميد «عدلان الحتس» - قائد القوات الخاصة بشبوة حالياً - معسكر قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقاً) في المدينة، خلفاً «للسقاف» بدلاً عن العميد «ثابت جواس».
ويبرر السقاف رفضه تسليم القيادة لثابت جواس، بأن «جواس» قادم من السلك العسكري وليس له علاقة بالسلك الأمني أو إدارة قوات أمنية. وذكرت مصادر مطلعة ل"الرياض" ان السقاف قال للجنة الوساطة المشكلة من نائب وزير الداخلية ناصر لخشع ومحافظ عدن عبدالعزيز بن حبتور ووكيل الأمن السياسي ناصر هادي، إنه لن يُسلم إلا بناءً على قرار من العاصمة صنعاء. وأضافت، إن السقاف هدد بتفجير الوضع عسكرياً في المدينة إذا ما أُرغم على التسليم تحت الإكراه، وقال إنه لا يعترف بشرعية الرئيس هادي، وانه يعترف بشرعية الحوثي وحليفه صالح. واندلعت اشتباكات بين القوات الخاصة واللجان الشعبية مساء الاثنين والثلاثاء لكنها كانت محدودة، اذ كشفت مصادر سياسية ان الحوثي وصالح يسعيان من خلال السقاف الى تفجير الاوضاع عسكريا في عدن لإيجاد مبرر للتحرك الى هناك، فيما يفضل هادي التعامل مع الموضوع بحكمة.
وكان صالح هدد من اسماهم المهرولون باتجاه عدن الى الانفصال بانهم لن يجدوا منفذا للهرب سوى البحر، فيما رد هادي على ذلك بان الجنوب في عام 2015 ليس الجنوب عام 1994 في اشارة الى الحرب التي قادها صالح على الجنوب عام 1994. اما زعيم الحوثيين فقد اطلق تهديداً اخراً بانهم لن يقفوا مكتوفي الايدي تجاه ما اسماه انتشار الدواعش والتكفيريين في الجنوب وتعز ومأرب وهي المناطق التي يلقى الحوثيين فيها رفضا شعبيا قويا. ولعل آخر مثالٍ لهذا الرفض هو ما حصل أمس في تعز من تظاهرات حاشدة للتنديد بتحالف صالح-الحوثي . وهتف المتظاهرون ضد الاثنين وتعهدوا بان صالح لن يحكمهم بعد اليوم.
وفي رسالة واضحة لدعم المؤتمر الشعبي العام الذي يقوده صالح للحوثيين، قال الناطق باسم المؤتمر عبده الجندي أنهم لن يوافقوا على نقل الحوار الى الرياض بدون موافقة الحوثي.
من جانب اخر اقتحم مسلحون حوثيون في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إذاعة محلية وشركة إنتاج إعلامي في محافظة الحديدة غربي اليمن. وقالت ادارة مؤسسة أثير الإعلامية، في بيان صحافي، إن مجموعة مسلحة تنتمي لجماعة الحوثيين وبقيادة شخص يدعى "أبو مالك" اقتحمت مقر إذاعة "وديان" في شارع شمسان، التي كانت تستعد لإطلاق بثها التجريبي امس الأربعاء. واكد البيان ان الحوثيين تمركزوا في المقر. والمؤسسة تابعة للقطاع الخاص كمشروع استثماري في إقليم تهامة. وعبرت مؤسسة أثير عن استنكارها لاقتحام الحوثيين للمقر وللإذاعة، محملة جماعة الحوثي كامل المسؤولية القانونية والجنائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.