تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة تشهد انطلاقة أكبر قافلة على مستوى المملكة لرعاية المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى التوحد (أمل جدة لرعاية المعوقين 2011م شراكة إنسانية)
بحضور سمو الأمير سلطان بن ناصر و500 من رجال الأعمال وشرائح المجتمع

انطلقت في مدينة جدة ولأول مرة أكبر قافلة لدعم ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة ومرضى التوحد تحت شعار الأمل لرعاية المعوقين 2011م شراكة إنسانية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود ومدير عام فرع وزارة الخارجية السفير محمد الطيب وأكثر من 500 شخصية من رجال الأعمال وكافة شرائح المجتمع.
وتهدف قافلة الأمل 2011م التي يطلقها مركز أمل جدة لتأهيل المعوقين باشراف وزارة الشئون الاجتماعية وبالتعاون مع مجموعة حقاً إلى غرس ثقافة العمل الخيري التطوعي والإنساني من أجل العمل على دمج هذه الفئة من ذوي الاعاقات في المجتمع فكرياً وثقافياً واجتماعياً والعمل على تدريبهم وتوظيفهم من أجل خدمة الوطن والمساهمة في تنميته والاستفادة من هذه الفئة بما يحقق الرسالة الإنسانية المجتمعية.
كما تستهدف القافلة أكثر من 5 آلاف قطاع عام وخاص من أجل المشاركة في دعم هؤلاء المعوقين في اطار المسؤولية الاجتماعية من قطاعات الأعمال من أجل توظيفهم بعد التدريب إلى جانب توعية ما لا يقل عن 500 ألف من كافة شرائح المجتمع ودعوة الجامعات والكليات وقطاعات التعليم من أجل المساهمة في غرس ثقافة دعم المعاقين والعمل على دمجهم في الحياة العامة.
كرنفال ثقافي وفني وإعلامي
وشهد مركز امل جدة لتأهيب المعوقين كرنفالاً ومهرجاناً كبيراً من أجل دعم المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة وتواجد في الحفل عدد كبير من الشخصيات المحتمعية التي تؤمن بهذه الرسالة من مشاهير الفن والثقافة والرياضة والإعلاميين والاعلاميات الذين تجاوز عددهم 50 إعلامياً وإعلامية في المؤسسات الإعلامية المختلفة
وقد بدئ حفل انطلاقة قافلة أمل جدة بآي من الذكر الحكيم ثم القى رئيس مجلس إدارة مركز أمل جدة لتأهيل المعوقين بمحافظة جدة الدكتور واصف بن أحمد كابلي كلمة رحب فيها بالحضور في واحدة من أهم الفعاليات الإنسانية والاجتماعية التي تندرج في اطار اهتمام ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من أجل دعم ورعاية هذه الفئة الغالية من المجتمع.
واعلن ان القافلة ستبداً عملها من الآن ولمدة عام كامل من أجل اقامة الفعاليات والبرامج والزيارات الميدانية ووضع استراتيجية إعلامية من أجل اللتعريف بالقافلة وأهدافها إلى جانب التركيز على العمل في البدء في مشروعات تخدم هذه الفئة.
الكابلي: مركز جديد للفتيات المعوقات مع بداية محرم القادم
واعلن الكابلي انه تواؤماً مع انطلاقة هذه القافلة سوف يتم مع بداية شهر محرك تدشين أول مركز لرعاية الفتيات المعوقات الذي يقام على مساحة تقدر بنحو 500 متر مربع ومجهز بامكانيات المرحلة الاولى في استقبال المعوقين من الفتيات وتبلغ الطاقة الاستعيابية للمركز 75 متدربة وسيتم في المرحلة الأولى قبول 20 متدربة ويعمل المركز على تدريب وتأهيل الفتيات المعوقات ومن ثم توظيفهن في سوق العمل.
وشدد على ان القافلة التي ترفع شعار الشراكة الإنسانية بين المعوقين وقطاعات المجتمع تهدف إلى مد جسور التعامل بين ذوي الاعاقات والمجتمع وتوفير المناخ المناسب لهم من خلال تطوير وتأهيل المعاقين واعدادهم من اجل ان يكونوا ايادي عاملة ومنتجة والعمل على توظيفهم في سوق العمل وتسويق منتجاتهم.
وقدر كابلي عدد المعوقين في مدينة جدة من الشباب والفتيات بنحو 150 الف معوق منهم 6 آلاف من ذوي الاعاقات يستفيدون من مراكز الاعاقات المختلفة في القطاعين العام والخاص داعياً إلى ضرورة انشاء المزيد من مراكز التأهيل في هذه المدينة التي يتجاوز عدد سكانها المليوني نسمة لافتا الى اهمية تقديم كافة أنواع الدعم لهذه الفئة من أجل أداء هذه الرسالة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف من أجل الوقوف مع هذه الفئة منوها بالدعم الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة.
إعلان جدة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
وشكر الكابلي سمو الأمير سلطان بن ناصر وكافة الحضور وأصحاب الشركات التي قامت بتوظيف العديد من طلاب المركز واصبحوا أعضاء فاعلين مفعلين في خدمة وطنهم وأمتهم كما شكر أجهزة الإعلام التي تنقل هذه الفعاليات التي تستمر لمدة عام ومن بعدها سنخرج بما يسمى إعلان جدة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والذي سيكون عبارة عن وثيقة من المجتمع تؤكد رعايتهم ودعمهم لهذه الفئة ودمجهم في المجتمع بشكل فعال ودور مهم.
حلواني: نعمل لتحقيق شراكات إنسانية بين المعوقين والمجتمع
بعدها القى المشرف العام على مركز أمل جدة لتأهيل المعوقين حسني احسان حلواني كلمة أكد فيها ان قافلة أمل جدة تعد واحدة من أهم الشراكات الإنسانية بين المعوقين وقطاعات وشرائح المجتمع موضحا ان المسؤولية الاجتماعية تتطلب من كافة القطاعات العمل والدعم من أجل ان يكون هذا الوطن هو السباق إلى هذه الأعمال التي تندرج في أطر المسؤوليات الاجتماعية والدينية التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف .
وأشار إلى ان مركز أمل جدة لرعاية المعوقين يعد واحداً من أبرز المراكز المتخصصة في تدريب وتآهيل المعوقين ودفعهم إلى سوق العمل والمساهمة في التنمية ودمج هؤلاء مع اخوانهم في مسيرة النمو التي تشهدها هذه البلاد.
وافاد ان المركز استطاع توظيف 106 من ذوي الاعاقات في عدد من القطاعات من خلال المهن التي تدرب عليها هؤلاء منوها بدعم صندوق تنمية الموارد البشرية لهذه الفئات من خلال تحمل الصندق 50 في المائة من الرواتب.
وبين ان المركز يضم حالياً 75 شاباً من ذوي الاعاقات المختلفة وكذلك المصابين بمرض التوحد.
21 ورشة عمل لتدريب المعوقين على 21 مهنة وحرفة
وقال ان نسبة التخلف العقلي ميدانياً تمثل 3 في المائة ونسبة التوحد من 1إلى 60 حسب الدراسات التي اجريت على هؤلاء الشباب ويقدم المركز لهم خدمات تعليمية وتدريبية وتربوية وتأهيلية وعلاجية ويضم المركز اقساماً تعليمية وتربوية وقسم الخدمات المساندة والنادي الرياضي إلى جانب 21 ورشة تدريب في مجال سبك وتشكيل المعادن والمشغولات الجلدية والخشبية وورش النجارة والمفاتيح والمشغولات الجبسية والشمعية وأعمال الخزف والفخار والمنتجات الفلينية وورشة التقاويم والهدايا السنوية وورشة الطباعة والخياطة والتطريز والقطع الحراري والمنتجات البلاستيكية والتعئبة والتغليف والأعمال التراثية والزراعية.
وبين المشرف العام ان المركز وضع خمسة أهداف لخدمة المعاقين من أهمها مساعدة ذوي الحاجات الخاصة ذهنيا وتحصيل أكبر قدر ممكن من المواد الاكاديمية التي يمكن توظيفها في حياته العملية وتنمية القدرات العقلية للطالب والمعرفية والادراكية والاجتماعية والتكيف الاجتماعي وتنمية المدركات الحسية وغرس القيم الدينية والاخلاقية الى جانب اهداف تأهيلية من خلال تنمية قدراتهم وميولهم الرياضية والفنية واكسابهم المهارات الحركية وتنمية حواسهم البصرية والسمعية والاتجاهات السلوكية السليمة.
كما يهدف المركز إلى تقديم الرعاية الصحية والعلاجية وتقديم برامج تدريبية على بعض الحرف وتوفير فرص العمل التي تمكنهم من الاعتماد على النفس.
الطيب: غرس مفاهيم ثقافة العمل التطوعي في رعاية هذه الفئة
كما القى مدير عام فرع وزارة الخارجية بالمنطقة الغربية السفير محمد الطيب كلمة شدد فيها اهمية تكاتف الجهود الفردية والمجتمعية في انجاح هذه القافلة التي تعبر عن تضامن شرائح المجتمع والقطاعات في العمل الانساني وغرس مفاهيم هذه الثقافة لدى الاجيال الحاضرة والقادمة.
وقال ان رعاية ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة رسالة انسانية نبيله تندرج في مضامين الرسالة التي يوجهها ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين من أجل أن تكون المملكة في قمة الدول المتقدمة في رعاية هذه الفئة من خلال انشاء المراكز والقطاعات التدريبية والعمل على دمج هذه الفئة من المجتمع لأداء هذه الرسالة.
ودعا الطيب كافة قطاعات العمل ان تعمل على توظيف الشباب من المعاقين الذين يشكلون أملاً جديداً في خدمة هذه الوطن وتنميته وازدهاره.
العريفي: أكثر من 50 فعالية في قافلة أمل جدة 2011
بعد ذلك القيت كلمة الجهة المنظمة حيث أوضح مدير الجهة المنظمة للقافلة رفاعي محمد العريفي على ان قافلة الأمل 2011م سوف تنظم العديد من البرامج التي تهدف إلى دعم ذوي الاعاقات وغرس ثقافة العمل الإنساني لدى الاجيال القادمة وكافة شرائح المجتمع.
وبين ان المجتمع بحاجة إلى مزيد من المعرفة عن كيفية استيعاب فئة ذوي الاعاقات وتقبلهم والاستفادة مما لديهم من قدرات ومميزات ومواهب حتى يندمجوا مع المجتمع رغم اعاقتهم.
وشدد العريفي على اهمية المشاركة الايجابية والبدنية والفكرية والابداعية لهؤلاء الفئة في الكثير من المجالات لابراز ما لديهم من قدرات ومن هنا جاءت قافلة الأمل لذوي الاعاقة لايصال هذه الرسالة إلى المجتمع.
واشار إلى ان فعاليات القافلة تتضمن ايضاً بث رسائل توعوية للمجتمع إلى جانب رسائل اعلامية من اجل الوصول إلى كل الأهداف التي تسعى اليها القافلة.
بعد ذلك أدى أكثر من 50 من ذوي الاعاقات المختلفة عدد من الفقرات الترفيهية شملت تقديم ألوان من الفلكور والتراث الشعبي ومشاهد تمثيلية حازت على اعجاب الحضور قام بعدها سموه بتكريم المتفوقين من المتدربين كما كرم القطاعات والشركات التي قامت بتوظيف هؤلاء المعوقين.
بعدها قدم رئيس مجلس الادارة الدكتور واصف كابلي هدية تذكارية لسمو بعدها بدأ المزاد للقطع الفنية التي قام بصناعتها المتدربين من ذوي الاعاقات الخاصة.
ثم تجول سموه والحضور في أرجاء المعرض الذي احتوى على 100 قطعة فنية كما قاموا بزيارة على ورش العمل العشرين التي تدرب الطلاب في مختلف المهن.
الفنانة غزلان: مشاركة ذوي الاعاقات في المسلسلات التلفزيونية
الفنانة غزلان الممثلة المشهورة قالت ان الفنانين مطالبين القاء الضوء على ذوي الاعاقات الخاصة من خلال المسلسلات التلفزيوينة ولا اعتقد ان هناك ما يمنع ان تصور بعض الحلقات داخل المسلسل وتسليط الضوء على حياة هذه الفئة وانها قادرة على التفاعل مع الحياة انها رسالة مهمة.
اتمكنى ان يكون هناك عمل تلفزيوني متكامل عن ذوي الاعاقات الخاصة يشارك فيه كافة الفنانين الكبار لدعم هذه الرسالة الإنسانية النبيلة.
الفنان هاني ناظر: الإعلام مسؤولية وطنية
ودعا الفنان هاني ناظر أجهزة الإعلام بذل المزيد من الجهود للتعريف برسالة القافلة ولابد ان تكون هناك موضوعات يومية تذاع في البرامج المباشرة على ان دعم ذوي الاحتياجات الخاصة مسؤولية وطنية قبل ان تكون مسؤولية انسانية ومجتمعية.
اسماعيل نوفل: لن نتوقف عن الدعم
وقال الإعلامي والمذيع اسماعيل نوفل ان القافلة تعد من الأعمال الإنسانية التطوعية التي تنتظر من الجميع الدعم المادي والمعنوي وهذه الرسالة لن تتوقف فالعمل الخيري الإنساني يضيف للإنسان بعد أجمل وأروع ويشعر برضا النفس وهو يؤدي هذا الدور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.