وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يحدث التخبط
نشر في الندوة يوم 24 - 10 - 2010

يمر المعلمون والمعلمات في مراحل التعليم العام خلال هذه المرحلة بأصعب الظروف في مسيرتهم العملية لأن التطابق الذي يجب أن يكون بين مستوى المعلم وكفاءته العملية وبين تطوير المناهج التعليمية وتطبيق الخطط التربوية الحديثة معدوم. أصبحت مؤسسات التعليم العام معمل تجارب على جيل بأكمله ، معمل المصداقية فيه آخر العناصر التي يتم التعامل معها والأمانة فيه بدأت تفقد قيمتها وخُلق المعلم بدأ يضيق لدرجة أنه أصبح يؤدي دوره كآلة لا بد أن تنجز في مدة زمنية محددة ليس مهماً كيف يكون الإنجاز وما هو مستوى الجودة فهي غير محددة أو معروفة، لأن الهدف بالنسبة للجميع غير واضح هل هو تطوير العملية التعليمية كعنوان؟ أو تطوير المناهج حتى تكون وزارة التربية في مرحلتها الجديدة قدمت شيئاً يختلف عن غيرها؟ إن جميع المعطيات الموجودة بين يدي المعلم قائد العملية التعليمية لا تتناسب ومستوى التطوير الذي أدخل على المناهج الدراسية. فالمناهج تعتمد في تقديمها على استخدام جميع آليات التقنية الحديثة من وسائل، وعرض للدرس، وبحث عن المعلومة، وتطبيق ورش العمل داخل الصف الدراسي وتطبيق أوراق العمل واستخدام فرق العمل. جميع المصطلحات المذكورة لابد من تطبيقها أثناء عرض الدروس ومعرفة التغذية الراجعة لها.
إن ما ذكر من وسائل لا يزال غالبية المعلمين والمعلمات لا يعرفون معنى المصطلح فكيف يتعاملون معه. كذلك استخدام تقنية العرض من ( أجهزة الكمبيوتر وملحقاته) أيضاً هناك عدد كبير من المعلمين والمعلمات لا يجيدون استخدامه والتعامل معه.
في اجتماع مع معلمات من مكة المكرمة ومعلمات من مدينة جدة تم بصورة غير منظم لها في مناسبة اجتماعية طرحت سؤالي على الطرفين لعلمي بشكوى الجميع سألت كيف تقومون بالتدريس في عدم وجود آلات العرض في الفصول وعدم قدرة البعض على استخدام الكمبيوتر. فجاءت الإجابة من معلمات مدينة مكة أن المشرفات التربويات يطلبن منهن وبشدة التعامل مع الأجهزة الحديثة رغم عدم تقديم أي دورة في برنامج استخدام تكنولوجيا التعليم، وتطبيق استراتيجيات التعليم الحديثة كالتعلم التعاوني ، وورش العمل، والمعلم الصغير، والتعليم بالأدوار، والعمل بالفريق، مرتكزين على أنهم قدموا الدورات عن طريق أخذ عينة من المعلمات في بعض المدارس والمطلوب منهم نشر وعي استراتيجيات التعليم بين زميلاتهن في المدرسة، ولم تدرك المشرفات التربويات أن الدورات في مثل هذه الاستراتيجيات تتطلب قواعد وقدرات ووقتاً ومهارات لتستطيع أن تتعامل معها المعلمة، وعند سؤالي والتي لا يمكنها التعامل مع جميع هذه الوسائل؟ أجبن يدرسن بالطريقة التقليدية التي تظهرها أمام الطالبة ضعيفة ولا تستطيع الطالبة التعامل مع المادة الدراسية كما خطط لها من تحقيق مهارات الطالبة. أما المعلمات في جدة فذكرن أن الموجهات طلبن منهن عمل ما يستطعن لتقديم المناهج المطورة بحيث يمكن إيصال المعلومة للطالبة وذكرن أن أفضل طريقة تطبق وتتناسب مع بيئة التعلم( مساحة الصف الدراسي) هي تطبيق أوراق العمل في عملية التعلم لأن مساحة الصف وعدد الطالبات لا تساعد في تطبيق أساليب التدريس الأخرى.
هذا التخبط الذي يعيشه المعلم قائد العملية التربوية إلى أي حد ينعكس على الطلاب؟ وهل ستحقق المناهج المطورة الهدف الذي طورت من أجله؟ لقد سعت الكثير من المعلمات إلى تقديم طلب التقاعد مصرحين بعدم قدرتهن على التعامل مع آليات تطبيق المناهج المطورة. كما أنهن لم تتم تهيئتهن للتعامل مع المناهج المطورة لكن وزارة التربية والتعليم رفضت معظم الطلبات وليس هناك سبب محدد لذلك وهذا انعكس بصورة سلبية على المعلمات وأدخلهن في حالات عدم رضا وبالتالي عدم تجاوب وعدم بذل الجهود في تطوير أنفسهن فأصبحت المناهج مطورة وطريقة التدريس تقليدية متخبطة لا يستفيد منها الطلاب كما ينبغي. هذا هو حال المعلم في الوقت الحالي فهل من حل سريع لتطوير المعلم مجاراة لتطوير المناهج أو سنبقى في حالة التخبط هذه ويكون جيل هذه المرحلة هو ضحية هذا التخبط!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.