"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصطافون والزوار في أحضان الخضرة الفواحة والورد الطائفي المميز
يتجولون بمنتزهات الهدا
نشر في الندوة يوم 02 - 08 - 2010

تختص منطقة الهدا بمحافظة الطائف التي تشهد هذه الأيام كثافة عالية من قبل أهالي المحافظة ومصطافيها وزوارها بخصائص سياحية مميزة كونها تقع على الحافة الغربية لمرتفعات الحجاز وتطل بصورة مباشرة على سهول تهامة بارتفاع يزيد عن الفي متر فوق سطح البحر وهي بذلك تتمتع بمناخ معتدل وطبيعة جبلية مميزة.
ويحد الهدا التي تحتل مساحة 207 كيلومترات مربعة من الشرق مدينة الطائف وضاحية الحوية ومن الغرب الجرف الغربي لجبال السروات والكر ومن الشمال السيل الكبير فمكة المكرمة ومن الجنوب منطقة الشفا.
ويعتبر مناخ الهدا التي تشتهر بفواكهها ووردها الطائفي المميز معتدل صيفاً بارد شتاء وتكثر الأمطار في فصلي الربيع والشتاء كما يكثر الضباب عليها في الشتاء مما أدى الى جذب الإهتمام نحو التنمية السياحية بالمنطقة بإقامة المنتجعات السياحية والفنادق والشقق المفروشة.
وتخدم المواقع السياحية بالمنطقة شبكة طرق حديثة إضافة الى طريق جبل الهدا الكر المزدوج الذي يؤدي الى مكة المكرمة وطرق سريعة دائرية تربطها بالشفا والسيل ، كما تحتضن الى جانب الإيواء السياحي عدد من المدن الترفيهية والجلسات العائلية والشبابية والسياحية.
ويلحظ في هذه الفترة كثافة الإقبال على المواقع السياحية بالهدا من قبل الزائرين والمصطافين من داخل المملكة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنها منتزهات الغمير ومسرة والمنتزهات المستثمرة من قبل القطاع الخاص وتلفريك الهدا والقرى السياحية وكذلك على جنبات طريق الهدا الدائري.
وعمدت الإدارة العامة للأوقاف والمساجد بمحافظة الطائف الى تدعيم خدماتها في ميقات وادي محرم نتيجة لحركة الإرتياد الكثيفة من المعتمرين المارين بهذا الميقات إلى مكة المكرمة حيث تمت تهيئة كافة المرافق المساندة مثل مواقف السيارات والحدائق المجاورة ودورات المياه العامة وشبكة الإنارة ونظافة الموقع.
وتحظى البرامج السياحية والترفيهية التي تنفذ في كافة المنتزهات بالهدا ضمن مهرجان صيف الطائف 31 بمتابعة ومشاركة من قبل المتنزهين ، كما تشهد قرية المهرجان التي تعد من أبرز سمات فعاليات المهرجان كثافة عالية من قبل المرتادين بمختلف الفيئات العمرية حيث تنفذ الكثير من الفعاليات والعروض المتنوعة ومنها برامج موجهة للشباب والمراة والطفل وعروض للفنون الشعبية والعروض البهلوانية / السيرك / وعروض اللألعاب النارية وغيرها الى جانب خيمة التسوق التي تعرض من خلالها الكثير من المواد الغذائية والسلع الإستهلاكية التي تشارك بها الكثير من الشركات والمصانع من داخل المملكة وخارجها وكذلك المواقع المخصصة داخل القرية لمطاعم الأكلات الشعبية المشهورة لتلبية احتياجات الزوار.
ويعد التلفريك الذي تتربع محطته العلوية أعلى جبل الهدا وتقع السفلية في قرية الكر السياحية وبالعربات المعلقة بينهما نزولاً وصعوداً من معالمها السياحية البارزة التي يحرص المصطاف والزائر على الإستمتاع من خلالها بالمناظر الجميلة من على علو شاهق وكذلك بالمرافق السياحية التي تشتمل عليها قرية الكر السياحية في المحطة السفلية للتفريك من العاب مائية وجلسات عائلية ومطاعم وبما يقدم فيها من برامج سياحية وترفيهية متنوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.