أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح المؤتمر الدولي للتراث العمراني في الدول الإسلامية .. غداً
برعاية خادم الحرمين
نشر في الندوة يوم 22 - 05 - 2010

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله- تشهد قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض مساء غد الأحد حفل افتتاح المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار ويستمر حتى الخميس القادم.
ويقام المؤتمر تحت عنوان (تنمية اقتصادية لترث عمراني نعتز به), وسيشارك فيه 25 وزيراً من الدول الإسلامية، وعشر منظمات عربية وإقليمية، ونحو 42 متحدثا بارزا منهم 26 متحدثا خارجيا خلال حلقات وورش العمل المصاحبة للمؤتمر، إضافة إلى مشاركة 162 باحثاً .
ويشتمل المؤتمر على سلسلة من حلقات وجلسات العمل التي تستعرض الوضع الراهن للتراث العمراني في الدول الإسلامية، والوسائل الحديثة لتفعيل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وعرض عدد من التجارب الدولية والبلدية الناجحة في مجال تطوير التراث العمراني وتحويله إلى مورد اقتصادي. حيث ستشهد قاعة الملك فيصل للمؤتمرات (5 حلقات نقاش و24 جلسة عمل تتناول حلقات النقاش عددا من الموضوعات من ابرزها (التراث العمراني.. قضايا ورؤى) (رواد المحافظة على التراث العمراني) (تأهيل مباني التراث العمراني للاستثمار) (الفنادق التراثية) (تجارب المدن في المحافظة على التراث العمراني)
فيما تتناول جلسات العمل موضوعات (الأبعاد الاقتصادية للتراث العمراني) و(نماذج في المحافظة على التراث العمراني), (مشاريع ناجحة في مجال توظيف التراث العمراني) (التدريب والتعليم) (المتغيرات البيئية وانعكاسها على التراث العمراني) (الجودة ومجالات البحث والابتكار) ( الوضع الراهن للتراث العمراني) (نماذج في المحافظة على التراث العمراني) وجلسة عن (الجودة ومجالات البحث والابتكار) كما يقام على هامش المؤتمر معرض مصاحب تشارك فيه 42 من الجهات الحكومية والشركات المختصة من عدد من الدول العربية والإسلامية لعرض نماذج من التراث العمراني في دولها, إلى جانب عدد من الشركات التي تقدم حلولاً وتقنيات للبناء والترميم وغيرها.
ويقام في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض,معرض روائع التراث في الدول الإسلامية الذي ينظمه مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول (آرسيكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي ويشتمل على لوحات تمثل نماذج لمواقع مميزة من التراث العمراني في الدول الإسلامية.
ويشهد ممر الزهور بطريق الملك عبدالله بالرياض معرض الحرفيين بمشاركة أكثر من65 حرفياً منهم 30 من خارج المملكة يمثلون 13 دولة يُقدمون عروضا ميدانية حية منها أعمال الزخرفة على الجدران والرسم والتلوين وزخرفة الرواشين وأعمال الجبس والنحت على الحجر والزخرفة وغيرها, فيما يقدم 35 حرفيا سعوديا سبع ورش تطبيقية أمام الجمهور عن أنماط البناء التراثي في مناطق المملكة وسيكون المعرض مفتوحا أمام الجمهور من الساعة 4 عصرا الى 11 مساء .
وتعيش مناطق المملكة احتفالية خلال أسبوع المؤتمر, حيث تشهد 11 منطقة معارض للتراث العمراني وفعاليات ومسابقات تراثية وورش في الجامعات عن التراث العمراني, تشهد 11 منطقة من مناطق المملكة فعاليات تحوي عددا من الفعاليات الثقافية والسياحية المنوعة المتزامنة مع المؤتمر. منها معارض للتراث العمراني وورش عمل في الجامعات ورحلات للطلبة لمواقع التراث العمراني ومعارض للصور وغيرها, (7 فعاليات في المدينة المنورة, 19 فعالية في مكة المكرمة, 12 فعالية في المنطقة الشرقية, 6 فعاليات في منطقة القصيم, 7 فعاليات في تبوك, 5 فعاليات في كل من الجوف, جازان, نجران وحائل وعسير).
كما تشهد مدارس المملكة (أسبوع التراث) الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار تفاعلا مع المؤتمر وذلك بإقامة مسابقات وحصص تعليمية عن التراث العمراني, ورحلات تعريفية للطلبة لمواقع التراث العمراني وتوزيع آلاف المطبوعات التوعوية التي تبرز مكانة التراث العمراني وأهمية المحافظة عليه.
ويهدف المؤتمر إلى تقييم الوضع الراهن للتراث العمراني في الدول الإسلامية، بالإضافة إلى تحديد الأطر المستقبلية لتطوير جوانب التراث العمراني الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإبراز الأهمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية للتراث العمراني كأحد القطاعات الأساسية للتنمية في الدول الإسلامية.
كما يهدف المؤتمر إلى تفعيل الدور الاقتصادي للتراث العمراني في الدول الإسلامية، وتحقيق التكامل بين الجهات ذات العلاقة بالتراث العمراني في الدول الإسلامية بما يعود على مواطنيها بالمنافع الاجتماعية، والعوائد الاقتصادية، وزيادة فرص العمل في مجال المحافظة على التراث العمراني وإعادة تأهيل المباني والقرى ومواقع التراث العمراني. وتطوير إستراتيجية تعاون بين الدول الإسلامية في مجال المحافظة على التراث العمراني وإعادة تأهيل المباني والقرى ومواقع التراث العمراني. وتنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار المؤتمر بالتعاون مع وزارات الشئون البلدية والقروية، والثقافة والإعلام , والمالية ، والتربية والتعليم، وجامعة الملك سعود، ومؤسسة التراث الخيرية ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول (آرسيكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي. إلى ذلك يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس التنمية السياحية مساء اليوم السبت معرض التراث العمراني بمحطة السكة الحديد، كما يدشن سموه العديد من الفعاليات ضمن مشاركة المنطقة في فعاليات المؤتمر الدولي للتراث العمراني في الدول الإسلامية الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وأكد المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بالمدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني أن المعرض يحكي جانب التراث العمراني ويشمل معرض العروض الفنية ومعرض المقتنيات الأثرية ، إلى جانب معرض للصور الفوتوغرافية من تراث المنطقة ومعرض رسوم تصويرية من تراث المدينة ، اضافة الى أقامة العديد من المسابقات الثقافية ورسوم الاطفال في الموقع ذاته وتشارك فيه أمانة المنطقة ، الجامعة الإسلامية ، جامعة طيبة ، وإدارات التربية والتعليم ( بنين وبنات)، ووزارة الثقافة والإعلام ، ورعاية الشباب . وأضاف إلى أن المعرض الذي سيتفضل سمو الامير عبدالعزيز بافتتاحه تشمل فعالياته العديد من الفعاليات الثقافية والسياحية المتنوعة تزامنا مع فترة المؤتمر كتنظيم زيارات ورحلات طلابية لمناطق التراث العمراني والمواقع التراثية تشمل الآطام والقصور بالمدينة المنورة ، إضافة رحلات إلى مدينة بدر وحي الصور بمحافظة ينبع ، و»البلدة القديمة» بمحافظة العلا، ومسابقة عن المواقع العمرانية التراثية، ومسابقة في الرسم عن التراث العمراني ومسابقة القلم الذهبي للمقال الأثري ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي ، كما وأنه ضمن الفعاليات إقامة معرض الحرف والصناعات اليدوية في «البلدة القديمة» بمحافظة العلا ، وتنفيذ العديد من الفعاليات الثقافية والسياحية المتنوعة تزامنا مع فترة المؤتمر .
وبين الدكتور المزيني إلى أن هناك مشاركة واسعة العديد من المنشآت التعليمية فى الأسبوع التراثي ومنها الجامعة الإسلامية و جامعة طيبة من خلال تنظيم أسبوع للتراث العمراني في رحابها كما تشارك بعدد من المحاضرات ، كما تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم ( بنين /بنات ) من خلال احتفالية المدارس الثانوية بالمنطقة بالتراث العمراني بمعارض فنية وصور تراثية ورحلات مدرسية ، وتوظيف الإذاعة المدرسية والنشاط الطلابي وحصص التربية الفنية لتناول التراث العمراني وأهمية المحافظة عليه والتعريف بالبرامج والمشاريع والجهود التي تعمل الهيئة على تنفيذها مع شركائها في مجال التراث العمراني والتي تسهم في تحويل التراث العمراني الوطني من آيل للسقوط إلى آيل للنمو وقابل للاستثمار. كما يفتتح معالي محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية فهد بن عبدالعزيز بن معمر اليوم السبت معرض التراث العمراني بقصر شبرا التاريخي ضمن مشاركة المحافظة في فعاليات المؤتمر الدولي للتراث العمراني في الدول الاسلامية الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار غدا الاحد. وأوضح مدير المعرض ومسؤول التسويق بجهاز التنمية السياحية في الطائف طارق محمود خان ان 15 جهة حكومية تشارك في هذا المعرض ومنها الهيئة العامة للسياحة والاثار وامانة الطائف والجامعة وإدارة التربية والتعليم (بنين وبنات) والغرفة التجارية الصناعية والجمعية السعودية للثقافة والفنون ووزارة الثقافة والاعلام وبرنامج المدن الصحية. ويضم المعرض 3 اجنحة تمثل جناح التراث العمراني المرئي للفنون الفوتوغرافية التشكيلية وجناح جرف وصناعات التراث العمراني اليدوية بالمحافظة ويضم اعمال البناء والزخرفة والنقوش ، وجناح مقتني قطع التراث العمراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.