وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنك الإسلامي للتنمية يعلن المؤسسات الفائزة بجوائز العلوم والتكنولوجيا
نشر في الندوة يوم 24 - 03 - 2010

أعلن رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي أن لجنة الاختيار المكلفة من البنك باختيار المؤسسات الفائزة بجوائز البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا عن السنة الحالية 1431ه (2010م) قد قررت منح جوائز هذا العام للجهات الآتية:
- منح جائزة البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا من الفئة الأولى لمدينة العلوم والتكنولوجيا بأصفهان، في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وهذه الجائزة مخصصة للمؤسسات التي تسهم بقدر متميز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء. وجاء فوز مدينة العلوم والتكنولوجيا بأصفهان من بين (49) مؤسسة علمية من الدول الأعضاء تقدمت للمنافسة على هذه الجائزة ، فالمدينة لها (133) براءة اختراع منها ثلاث براءات اختراع دولية، وعشرة اختراعات قد تم تصنيعها، وسبعة اختراعات بلغت مرحلة التسويق التجاري. كما دعمت المدينة تسويق أربع تقنيات حديثة بالتعاون مع إحدى عشرة شركة إيرانية وإحدى عشرة جهة بحثية إيرانية، بالإضافة إلى دعم إنشاء نحو (300) شركة في منطقة أصفهان.
- ومنحت جائزة البنك للعلوم والتكنلوجيا من الفئة الثانية لمعهد أبحاث الكيمياء التابع لجامعة كراشي، بجمهورية باكستان الإسلامية . وهذه الجائزة مخصصة للمؤسسات التي تقوم بمساهمة متميزة في مجال علمي. وقد حصل المعهد على أعلى الدرجات لنيل الجائزة من الفئة الثانية المخصصة للمؤسسات التي تقوم بمساهمة متميزة في مجال علمي محدد وذلك من بين (61) مؤسسة علمية تقدمت لهذه الفئة، آخذاً في الاعتبار الأبحاث التي قام المعهد بها خلال الخمس سنوات المنصرمة ونتج عنها مقالات في مجال الكيمياء في مجلات علمية دولية وشُهد لها بالتميز في الأدبيات العلمية. وبلغ عدد الأبحاث العلمية التي قام المعهد بإصدارها (706) أبحاث.
- ومنح جائزة البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا من الفئة الثالثة للكلية الهندسة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين. وقد أحرزت الكلية أعلى درجات التقييم لمجموعة المؤسسات المتنافسة لنيل جائزة البنك للعلوم والتكنولوجيا من الفئة الثالثة وهي مخصصة للمؤسسات التي تقوم بإنجازات مشهودة في إحدى الدول الأعضاء الأقل نمواً. وتقدم الكلية مستوى تعليمي جيد كما تقوم بنشاط بحثي متميز على الرغم من ظروف الحصار الصعبة لقطاع غزة ..
كما أنتجت الكلية عدداُ من المنتجات لتنمية المجتمع المحيط بها ونجحت في جذب التمويل لدعم التعليم الإليكتروني وأنشأت قسما للهندسة البيئية. كما أوجدت الكلية حلولا بديلة لندرة مواد البناء بسبب الحصار، وذلك من خلال تدوير واستخدام مخلفات البناء والدمار كمواد بناء ومن ثم تطوير مشاريع إسكان قليل التكلفة.
وتجدر الإشارة إلى أن جوائز البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا تأسست في عام 1422ه بهدف تشجيع التميز والإبداع ودعم بناء القدرات في العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء بالبنك، ويتم سنويا اختيار ثلاث جهات فائزة بواسطة لجنة مستقلة تضم علماء مرموقين من العالم الإسلامي، وتتكون كل جائزة من مكافأة مالية قدرها 100 ألف دولار بالإضافة إلى درع تذكاري، وسيقوم بتسليم الجوائز للفائزين معالي رئيس مجلس محافظي البنك في حفل خاص لهذا الغرض ضمن فعاليات الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين لمجلس محافظي البنك المزمع عقده ، بمشيئة الله ، في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان خلال الفترة 11 12 رجب 1431ه الموافق 23-24 يونيو 2010م.
وقد بلغ عدد الفائزين بجوائز البنك الإسلامي للتنمية في مجال العلوم والتكنولوجيا منذ بدء توزيعها قبل سبع سنوات (21) مؤسسة علمية موزعة في عدة دول أعضاء بالبنك وهي مصر ، باكستان، السودان، قازاقستان، فلسطين، تركيا، أذربيجان، ماليزيا، المغرب، إيران، السنغال وبنجلاديش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.