مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
تزامناً مع اليوم الوطني (79) وبحضور عدد من الرؤساء
نشر في الندوة يوم 28 - 09 - 2009

اتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالاهتمام المتواصل بالعلم والتعليم وتزامناً مع الذكرى التاسعة والسبعين لليوم الوطني المجيد سيتم رسمياً افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في 23 سبتمبر 2009 بحضور عدد من الرؤساء .
وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هي جامعة سعودية لطلاب الدراسات العليا، تقع في مدينة ثول على ضفاف البحر الأحمر شمال مدينة جدة .وتم الإعلان لأول مرة عن الجامعة خلال زيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى مدينة الطائف في 23 يوليو 2006م وذلك خلال كلمة وجهها لأهالي المدينة تضمنت إعلانًا عن بدء مشروع رائد من مشاريع المستقبل هو جامعة للعلوم والتقنية. وفي 21 أكتوبر 2007 م وضع الملك عبدالله حجر الأساس للجامعة، وقال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في كلمته عند وضع حجر الاساس :
(قال الله تعالى في كتابه الكريم (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون). إن هذا المبدأ العظيم يعلي شأن مكان العلم باعتباره الوسيلة الأسمى لنشر نوره ويحث الناس جميعا على اكتساب العلم والمعرفة).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم (خير الناس أنفعهم للناس)، لذلك فإن أعظم الأعمال هو ما دام نفعه للأجيال القادمة. ومن هنا كان الوقف عنصرا جوهريا في بناء الحضارة الإسلامية.
ورغبة مني في إحياء ونشر فضيلة العلم العظيمة التي ميزت العالمين العربي والإسلامي في العصور الأولى، فقد رأيت أن أؤسس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.
وستمثل الجامعة، باعتبارها (بيتاً جديداً للحكمة)، منارة للسلام والأمل والوفاق وستعمل لخدمة أبناء المملكة ولنفع جميع شعوب العالم عملاً بأحكام ديننا الحنيف حيث يبين لنا القرآن العظيم أن الله تعالى خلق بني آدم من أجل أن يتعارفوا (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا).
وإنني أرغب أن تصبح هذه الجامعة الجديدة واحدة من مؤسسات العالم الكبرى للبحوث؛ وأن تُعَلّم أجيال المستقبل من العلماء والمهندسين والتقنيين وتدربهم؛ وأن تعزز المشاركة والتعاون مع غيرها من جامعات البحوث الكبرى ومؤسسات القطاع الخاص على أساس الجدارة والتميز.
وسوف تتوفر للجامعة كل الموارد التي تحتاجها لتحقيق هذه الأهداف، حيث يجري حالياً إنشاء وقف دائم يديره لصالحها مجلس أمناء مستقل تتمثل فيه الإدارة الحكيمة والمسئولة دعما لروح الإبداع التي تعبر عنها الجامعة.
ويتميز الموقع الساحلي للجامعة بطبيعته الخلابة إلى جانب دلالته الثقافية الهامة. وسوف تراعي الجامعة في تصميمها وبنائها وتشغيلها المحافظة على الموارد الطبيعية وسوف تثبت بالقول والعمل التزامها بالمحافظة على سلامة البيئة.
ولما كانت الجامعات التي تسعى للتميز تعتمد في ذلك على تهيئة مناخ يشجع روح الاكتشاف والمبادرة، فسيكون من الأهداف الأساسية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تنمية وحماية حرية البحث والفكر والحوار في مجال العمل العلمي.
إن هدفنا هو إيجاد نموذج دائم للتعليم الراقي والبحث العلمي المتقدم، وذلك من خلال إقامة مجمع سكني وأكاديمي كامل يتيح لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وإدارتها وطلابها والمشاركين فيها وعائلاتهم التمتع بنطاق عريض ثري من البرامج التعليمية والخدمات الاجتماعية. كما ستكون الجامعة مكانا يلقى فيه الزوار من داخل المملكة وخارجها كل ترحيب. ونحن إذ نوفر أساسا متينا لكل جوانب الحياة والعمل في الجامعة، فإننا نهدف بذلك إلى ضمان نجاحها في تعزيزالتنمية الاقتصادية والرفاهية الاجتماعية لشعب المملكة ولشعوب العالم كله ) .
إدارة الجامعة
أسنِد إلى معالي علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية السعودي في 2006 م مهمة الإشراف على تأسيس الجامعة كمؤسسة بحثية عالمية للدراسات العليا، وعينت الجامعة البروفسور تشون فونغ شي رئيسًا مؤسسًا ليتولى قيادة الجامعة في يناير 2008، وتولى مهامه كرئيس الجامعة اعتبارا من 1 ديسمبر 2008 م . ووكيل الجامعة وهو كبير المسؤولين الأكاديميين في الجامعة والمسؤول عن وضع الرؤية الأكاديمية، وتعزيز المستوى الأكاديمي للجامعة. وقد شغل البروفيسور فواز تيسير العلبي منصب وكيل الجامعة من مارس 2008 إلى إبريل 2009، ويشغل المنصب حاليا بالنيابة برايان موران .
مجلس الأمناء
تم تشكيل مجلس الأمناء بأمر ملكي في 3 أكتوبر 2008م وضم المجلس عشرين عضوا يترأسهم معالي علي النعيمي.
ويتولى المجلس تعيين رئيس الجامعة والموافقة على تعيين كبار المسؤولين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس واعتماد القواعد التي تنظم الشؤون الأكاديمية والمالية والإدارية في الجامعة وتقديم الدعم للمسؤولين عن إدارة أعمالها اليومية. ووفقًا للنظام الأساسي للمجلس، يجتمع أعضاء هذا المجلس المستقل الدائم ثلاث مرات على الأقل كل عام للإشراف على أنشطة الجامعة ومراقبة تقدمها وتطورها(16) وجرى أول اجتماع للمجلس في 18 ابريل 2009 م .
جامعة دولية
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية جامعة دولية للأبحاث على مستوى الدراسات العليا تكرس جهودها لانطلاق عصر جديد من الإنجاز العلمي في المملكة ويعود أيضًا بالنفع على المنطقة والعالم، وهي تحقيق لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي راودته منذ عشرات السنين.
ويحكم جامعة الملك عبدالله مجلس أمناء مستقل دائم ويدعمها وقف يبلغ عدة بلايين من الدولارات، وهي تقوم على أساس الجدارة وترحب بالرجال والنساء من جميع أنحاء العالم وتلتزم بالمبادئ التأسيسية التالية:
إنشاء مجتمع دولي من العلماء الذين يكرسون جهودهم للعلوم المتقدمة.
الترحيب بالرواد في مجال العلوم والتقنية والتجارة والأعمال والتعليم من خلال التعيين والشراكات.
توفير الحرية للباحثين للإبداع والتجريب.
تجسيد أعلى المعايير الدولية للمستوى العلمي والبحوث والتعليم والتعلم.
توفير الحرية الكاملة للحصول على المعلومات وتبادل المعارف والمهارات والخبرات لتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي.
احتضان وحماية حرية البحث والفكر والنقاش فيما يتعلق بالعمل العلمي.
وسوف تسعى جامعة الملك عبدالله لتحقيق خطتها البحثية من خلال أربعة محاور استراتيجية تركز على مجالات العلوم والتقنية التي تهم المملكة العربية السعودية والمنطقة والعالم، وتتمثل فيما يلي:
الموارد والطاقة والبيئة.
العلوم البيولوجية والهندسة البيولوجية
علم وهندسة المواد
الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية
وقد أسست الجامعة مراكز بحوث متعددة التخصصات لدعم هذه المحاور.
وفتحت الجامعة أبوابها في 5 سبتمبر 2009 لتمنح درجات علمية في 11 مجالاً دراسياً بعدد 400 طالب منهم 100 سعودي والبافي من دول امريكا واوربا وشرق اسيا والهند وجنوب افريقيا وبعض الدول العربية والخليجة اضافة 80 من اعضاء هيئة التدريس . ويشغل حرم الجامعة الرئيس مساحة تزيد على 36 مليون كيلومتر مربع على شاطئ البحر الأحمر في ثول على بعد 80 كيلومتراً تقريباً شمال مدينة جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية.
البحوث في الجامعة
تعمل جامعة الملك عبدالله على تطوير وتقوية وتنويع قدراتها البحثية في حرمها الجامعي بحيث تكون وثيقة الصلة بكل من مجتمع الأبحاث العالمي وبرامجها التعليمية للدراسات العليا.
ودعمًا لخطة أبحاث جامعة الملك عبدالله وتوجيهها، حددت الجامعة أربعة محاور أبحاث استراتيجية أساسية وعدة مراكز أبحاث تضم مختلف التخصصات تطبق العلم والتقنية على المشكلات التي تتصل باحتياجات البشر، والتقدم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية.
محاور الأبحاث
الموارد، والطاقة والبيئة
علم وهندسة المواد
العلوم الحيوية والهندسة الحيوية
الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية
وقد اسست الجامعة الملك عبدالله مبدئياً 11 مركز أبحاث للمرحلة الأولى لتشغيل الجامعة في شهر سبتمبر 2009.
وقد اختارت جامعة الملك عبدالله محاور ومراكز الأبحاث هذه لأهميتها في تقدم المعارف الأساسية في العلوم والهندسة؛ وصلتها بالصناعات القائمة في المملكة؛ وتطوير الصناعات المستقبلية القائمة على المعرفة؛ واحتياجات المملكة الاجتماعية والاقتصادية؛ وأثرها الإقليمي والدولي المحتمل.
ومحاور الأبحاث والمراكز المرتبطة بها هي:
الموارد، والطاقة والبيئة
أبحاث أساسية تضم مختلف التخصصات وموجهة لمعالجة المشكلات ودراسات عليا في مجال موارد الطاقة ونظمها واستخداماتها؛ وجودة وتحسين البيئة؛ وموارد المياه والمناطق الساحلية.
مراكز الأبحاث
مركز أبحاث الحفز الكيميائي
مركز أبحاث الاحتراق النظيف
مركز أبحاث الطاقة الشمسية والطاقة البديلة للعلوم والهندسة
مركز أبحاث تحلية المياه
علم وهندسة المواد
أبحاث أساسية موجهة إلى معالجة المشكلات ودراسات عليا في مجال المواد وتشمل الهندسة الجزيئية للمواد المستخدمة في التطبيقات الخاصة والتطورات في تقنية النانو لتحسين جودة البيئة والعمليات الصناعية، والمساهمة في رفاهية البشرية.
مراكز الأبحاث
مركز أبحاث المواد المركبة والمواد المتناهية الصغر
مركز أبحاث الأغشية
مركز بحوث تكنولوجيا التراهرتز
مركز أبحاث كيمياء النانو
العلوم الحيوية والهندسة الحيوية
أبحاث أساسية موجهة إلى معالجة المشكلات ودراسات عليا في مجال دراسة العوامل الورائية والعلوم الحيوية الجزيئية التي لها أهمية في مجالات الزراعة، واستزراع الأحياء والنباتات المائية، والتنوع الأحيائي، والعمليات الصناعية الحيوية، وصحة الإنسان على المستويين الإقليمي والعالمي.
مراكز الأبحاث
مركز أبحاث جينوميات الإجهاد في النبات
مركز أبحاث علوم وهندسة البحر الأحمر
الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية
أبحاث ودراسات عليا في مجال تطبيقات تحليل البيانات عالي الأداء، وتصميم أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات والشبكات الجديدة، والأساليب الحاسوبية المتطورة، والرياضيات التطبيقية في المجالات التي تهم المملكة العربية السعودية، والمنطقة، ومجتمع الأبحاث العلمية والهندسية العالمي.
مراكز الأبحاث
مركز ابحاث النمذجة الهندسية والتصوير العلمي
مركز أبحاث الاستشعار الأرضي وتحت سطح الأرض
مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية
مراكز الأبحاث هي الوحدات الأساسية للأبحاث في جامعة الملك عبدالله، وهي ذات طبيعة استراتيجية تركز على مجالات موضوعية تدفع مشاريع الأبحاث نحو تحقيق أهدافها.
وسوف تركز مراكز الأبحاث الأولى في جامعة الملك عبدالله على المجالات التالية:
الحفز الكيميائي
العلوم الحيوية الحاسوبية
النمذجة الهندسية والتصوير العلمي
الأغشية
جينوميات الإجهاد في النبات
الطاقة الشمسية والطاقة البديلة للعلوم والهندسة
علوم وهندسة البحر الأحمر
الاحتراق النظيف
المواد المركبة والمتناهية الصغر
الاستشعار الأرضي وتحت سطح الأرض
مركز أبحاث كيمياء النانو
تكنولوجيا التراهرتز
تحلية المياة و اعادة استخدامها
وسوف يضم مركز الأبحاث النمطي في جامعة الملك عبدالله 8-10 أعضاء من هيئة التدريس، وطلاب الدراسات العليا، وعلماء ومهندسي الأبحاث، وباحثي ما بعد الدكتوراة، والباحثين الزائرين (بمن فيهم العلماء الزائرين من الصناعة) والموظفين الإداريين والفنيين.
وبالإضافة إلى مراكز الأبحاث المشار إليها أعلاه، تنشئ جامعة الملك عبدالله حاليًا مراكز ومحطات ميدانية خاصة:
تنشئ جامعة الملك عبدالله حالياً مركز الأبحاث البحرية وأبحاث المحيطات بالاشتراك مع معهد وودز هول لعلوم المحيطات. ويتوقع أن يوفر هذا المركز قاعدة عمليات للأبحاث العلمية التي تُجريها في منطقة البحر الأحمر جامعة الملك عبدالله وغيرها من الجامعات والمؤسسات العلمية الرائدة في هذا المجال.
مركز تاريخ العلوم والتقنية الإسلامية، يُجري فيه الباحثون من مختلف أنحاء العالم بحوثاً أصلية ويساعدون في تنظيم وشرح المجموعات الخاصة من الأدوات الأثرية التي تلقي الضوء على الدور التاريخي للإسلام في الإبداع العلمي والاكتشافات العلمية. ويمكن بمرور الزمن أن تتطور هذه المجموعات لتصبح مكتبة ومتحفًا عالمياً رائداً مما يجعل من جامعة الملك عبدالله رائدة عالمية لهذا المجال من الدراسة.
المرافق المركزية للأبحاث
سوف تتطلب مراكز الأبحاث في جامعة الملك عبدالله خدمات ومرافق متنوعة في العديد من المجالات الفنية، تساندها مجموعة من المختبرات المركزية تدعم هيئة التدريس في أنحاء الجامعة، فضلًا عن مرافق متخصصة خاصة بكل مركز على حدة.
المختبرات المركزية:
المرافق المركزية للتصوير وتحديد الخواص
الرنين المغناطيسي النووي
المرافق المركزية للتصنيع المتطور بمقياس النانو
المرافق المركزية للعلوم الحيوية والهندسة الحيوية
علم الجينوم
علم البروتينات
المرافق المركزية للحوسبة المتطورة والتصوير المتطور
ورشة مركزية
الحوسبة الفائقة السرعة
وبالإضافة إلى المختبرات المركزية، سوف تتوفر مرافق المساندة المشتركة للاستخدام العام في أنحاء جامعة الملك عبدالله.
شركاء الأبحاث
في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، يتخطى الابتكار والاكتشاف حواجز الحدود والتخصصات واللغات والثقافات. وتنتظم رسالتنا البحثية حول التعاون والمرونة اللذين يجتذبان أفضل العقول والأفكار من جميع أنحاء العالم. وتجمع شراكاتنا مع المؤسسات الرائدة في المملكة العربية السعودية والعالم مواهب من الطراز العالمي وتبدأ إجراء أبحاث تطبق العلم والتقنية على المشاكل المتعلقة بالاحتياجات البشرية، والتقدم الاجتماعى، والتنمية الاقتصادية.
الشراكات الأكاديمية
في السنة الأولى من تطويرها، أسست جامعة الملك عبدالله ثماني شراكات أكاديمية مع جامعات ومؤسسات بحثية من المرتبة الأولى في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. ومن المتوقع إبرام مزيد من التعاقدات فى عام 2009 وما بعدها.
ويساعد شركاؤنا جامعة الملك عبدالله في تسريع وتيرة برامج أبحاثنا الخارجية وتطوير البرامج التعليمية التعاونية. وسوف تكون هذه البرامج متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة الملك عبدالله بمجرد أن تفتح الجامعة أبوابها.
الشراكات مع القطاع الخاص
إدراكًا منها للفوائد الجمة التي يمكن أن تنتجها الأبحاث الأكاديمية وأبحاث القطاع الخاص معًا، أقامت جامعة الملك عبدالله شراكات مع المؤسسات التجارية في المملكة العربية السعودية والخارج.
كما ستعمل مدينة الأبحاث ومركز الابتكار في جامعة الملك عبدالله، المجاوران لحرم الجامعة، على ربط هيئة التدريس وطلاب الجامعة بأبحاث القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية.
التنمية الاقتصادية
سوف تعمل جامعة الملك عبدالله على تقدم العلم والتكنولوجيا من خلال البحوث الجريئة والتعاونية. وسوف تعمل أيضًا على تثقيف القادة العلميين والتكنولوجيين ، وحفز تنويع الاقتصاد السعودي ، والتصدي للتحديات ذات الأهمية الاقليمية والعالمية. وستقوم الجامعة أيضاً بإجراء البحوث العلمية التي تؤدي إلى الاكتشافات والاختراعات في المجالات الاستراتيجية.
التنمية الاقتصادية هي إحدى الركائز الأساسية لمهمة جامعة الملك عبدالله.
بالاعتماد على أفضل الممارسات العالمية ، تعمل الجامعة على تأسيس مجتمع للبحوث يعزز الإبداع والابتكار. وسوف تدعم الجامعة التحالفات مع المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص من خلال مكتب نقل التكنولوجيا ، وبرنامج التعاون الصناعي ، وحاضنة الأعمال التجارية ، وبرنامج تنظيم المشاريع ، وشبكة رأس المال الاستثماري. وسوف يشمل مجتمع الجامعة مدينة للبحوث لدعم الأعمال الجديدة ، وتوفير قاعدة للشركات القائمة للاستفادة من خبرة مجتمع الجامعة في العلوم والهندسة.
ندوات و مؤتمرات
ضمن رسالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بتنظيم لقاءات للباحثين الموهوبين من أنحاء العالم، تستضيف الجامعة وترعى العديد من ندوات ومؤتمرات الأبحاث الدولية في المملكة العربية السعودية.
يجتمع المشاركون والحضور لمناقشة الاتجاهات والموضوعات في مجال البحث العلمي، وتطوير جامعة الملك عبدالله كجامعة عالمية للأبحاث على مستوى الدراسات العليا، والقضايا العالمية التي تهم المملكة العربية السعودية والمنطقة.
ندوة جامعة الملك عبدالله (22 أكتوبر 2007) – جمعت الندوة العديد من الشخصيات البارزة في العالم من الأكاديميين والباحثين لمناقشة موضوع الندوة الأساسي وهو: دور جامعة الأبحاث في القرن الحادي والعشرين.
اجتماع قمة تقنية المعلومات (28 أكتوبر 2007) – جمعت القمة 16 خبيرًا من طليعة خبراء العالم في علم الحاسب الآلي، والعلوم الإلكترونية، والحاسبات الآلية الفائقة السرعة في معالجة البيانات الكثيفة، ونظم المعلومات على نطاق الإنترنت، وذلك لبحث التأثير المحتمل لتقنيات المعلومات على نشاط الأبحاث العالمي في العشر سنوات إلى الخمس عشرة سنة القادمة.
الندوة الفنية لشراكة الأبحاث العالمية (27-28 مايو 2008) – كانت الندوة، وعنوانها (آفاق ومجالات في العلوم والهندسة: ما تقدمه شراكة الأبحاث العالمية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والمملكة العربية السعودية، والعالم»، علامة بارزة لأول اجتماع عالمي للفائزين بمنح شراكة جامعة الملك عبدالله العالمية للأبحاث.
الشراكات قيد التأسيس: احتفلت ندوة الشركات الأكاديمية الخاصة (14-15 أكتوبر 2008) - بأول تجمع عالمي للشركاء في الشراكات الأكاديمية الخاصة لجامعة الملك عبدالله والتعريف بهم كما بينت ما قدمته كل مؤسسة منها إلى جامعة الملك عبدالله في مجال الأبحاث
هيئة التدريس
من بين أهم أولويات جامعة الملك عبدالله اختيار هيئة تدريس ناشطة في مجال الأبحاث على مستوى عالمي وقادرة على صياغة المشاريع وتنفيذها وتحقيق المزيد من المعرفة والرفاهية للعالم.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالله عند اكتمالها 275 فردًا، يتولون التوجيه والقيادة العلمية للمجتمع الأوسع من علماء الأبحاث والمهندسين وزملاء أبحاث ما بعد الدكتوراة والمحاضرين الزائرين وطلاب جامعة الملك عبدالله.
وسوف تتمتع هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالله بدرجة عالية من الحرية الأكاديمية وستعمل مع قيادة الجامعة على تطوير برامج الجامعة التعليمية والبحثية.
وعلى خلاف الجامعات التقليدية التي يعين فيها أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام تتولى تقييم أدائهم، سيكون كل عضو من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله عضوًا في قسم أكاديمي أو أكثر، وهي وحدات إدارية تهدف إلى تنظيم هيئة التدريس بالجامعة وهياكلها الأكاديمية.
وسيتولى أعضاء هيئة التدريس، بصفتهم أعضاء في أحد الأقسام الأكاديمية، تدريس مقررات الدراسات العليا، والإشراف على طلبة الماجستير والدكتوراة، والمشاركة في المجالس الدراسية التي تضع متطلبات ومعايير البرامج الخاصة بالدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة.
وسوف يعمل أعضاء هيئة التدريس والطلاب جنبًا إلى جنب مع شركاء من كل من تحالف التميز الأكاديمي وشراكة الأبحاث العالمية في مشاريع أبحاث خاصة في جامعة الملك عبدالله.
لمزيد من المعلومات رجاء مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة لجامعة الملك عبدالله حول الاختيار والسفر إلى المملكة العربية السعودية.
للاستفسار عن الفرص المتاحة لهيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله رجاء زيارة صفحة التوظيف بالجامعة.
الرجاء زيارة قسم الانتقال إلى جامعة الملك عبدالله لمعرفة كيف تدعم الجامعة انتقال أعضاء هيئة التدريس بها وموظفيها وعائلاتهم إلى مرافقها.
التميز الأكاديمي
سوف تستعين جامعة الملك عبدالله من خلال برنامج تحالف التميز الأكاديمي بدعم الأقسام ذات المستوى العالمي في الجامعات والمعاهد الرائدة للمساعدة في إعداد المقرر الدراسي في الجامعة وترشيح أعضاء هيئة التدريس المؤسسين في كل مجال من مجالات الدارسة.
وقد أبرمت جامعة الملك عبدالله اتفاقيات مع أحد الأقسام الشريكة في كل مجال من مجالات الدراسة الأحد عشر التي ستمنح الجامعة فيها درجات علمية مبدئيًا.
وسوف تتولى كل جامعة ومعهد من الجامعات والمعاهد الشريكة في تحالف التميز الأكاديمي تحديد وتقييم وترشيح 10 أعضاء من هيئة التدريس لجامعة الملك عبدالله في عامي 2008 و 2009 باستخدام نفس المعايير العالية التي تطبقها على أعضاء هيئات التدريس الخاصة بها.
وسوف تتلقى كل مؤسسة علمية شريكة في تحالف التميز الأكاديمي تمويلًا لتطوير أنشطة أبحاث تعاونية بين أحرامها الجامعية وجامعة الملك عبدالله. ومن المفترض أن تنمو الأبحاث التعاونية مع هذه الأقسام نموًا طبيعيًا نظرًا لأن أعضاء هيئة التدريس الذين عينوا من خلال إجراءات تحالف التميز الأكاديمي سيكونون قد سبق لهم العمل باحثين زائرين في المؤسسة العلمية الشريكة في تحالف التميز الأكاديمي قبل انتقالهم إلى جامعة الملك عبدالله.
وسوف يعمل أعضاء هيئة التدريس والطلاب جنبًا إلى جنب مع شركاء من كل من تحالف التميز الأكاديمي وشراكة الأبحاث العالمية في مشاريع أبحاث خاصة في جامعة الملك عبدالله.
منح بحثية
قدمت هذه المنحة لطلاب الدكتوراه المثاليين خلال المرحلة الأولي من تطوير الجامعة. ولا تقبل الجامعة ترشيحات إضافية لمنحة باحثي جامعة الملك عبدالله في الوقت الحالي. . للحصول على معلومات حول كيفية الالتحاق بجامعة الملك عبدالله ، يرجى زيارة صفحة إجراءات القبول في الجامعة.
وقد قدمت منحة باحثي جامعة الملك عبدالله إلى 17 طالباً لتحقيق هدفين مهمين :
دعم استمرار البحوث التي يُجرونها في مجالات الاهتمام الرئيسية لجامعة الملك عبدالله.
المساهمة في الدراسات العليا ، والمؤسسات التعليمية العالمية المرتبطة بجامعة الملك عبدالله خلال هذه المرحلة الهامة من تأسيسها.
ويمثل باحثو جامعة الملك عبدالله هؤلاء عصراً جديداً من الباحثين أصحاب الرؤية المستقبلية الذين سيكون لهم أثر كبير على مستقبل العلوم والهندسة ، وتكنولوجيا المعلومات ، والذين سيكونون قوة دافعة للابتكار العالمي.
هؤلاء الباحثون يجسدون أعلى مستويات القدرات القيادية والأكاديمية ، وسوف يمثلون طموحات وقيم جامعة الملك عبدالله في مؤسساتهم الوطنية في جميع أنحاء العالم. سوف تساعد المنحة المستفيدين منها على مواصلة أبحاثهم لمدة تصل إلى أربع سنوات ، وسوف تشمل مشاركتهم بصفتهم (سفراء) للجامعة في المؤتمرات وحلقات العمل البحثية والتقنية العالمية.
وبالإضافة إلى ذلك ، سيدعى باحثو جامعة الملك عبدالله إلى المشاركة في مشاريع بحثية مشتركة في حرم الجامعة والاضطلاع بدور فاعل في توجيه المستفيدين من منحة جامعة الملك عبدالله الدراسية للاكتشاف حلقات العمل المشتركة للأنشطة الإثرائية التي تدور حول القيادة والتفوق الأكاديمي.
وقد تقدم جامعة الملك عبدالله لباحثيها فرصًا لإجراء البحوث وغيرها من الفرص في مرحلة ما بعد الدكتوراة في الحرم الجامعي بعد حصولهم على درجة الدكتوراة ، مما يتيح الفرص لهؤلاء الباحثين والأساتذة المتميزين ، المبدعين للمشاركة في النهوض برؤية الجامعة وأهدافها على المدى البعيد.
مكتبة الجامعة
تهدف مكتبة جامعة الملك عبدالله إلى أن تكون مكاناً لاجتماع الناس والأفكار.
وخلف واجهة المبنى الحداثي بتصميماتها الهندسية البديعة ، يقوم أمناء المكتبة بتسهيل الحصول على جميع أنواع المعلومات العلمية ، من المطبوعات ، إلى الكتب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية ، والبرمجيات والوسائط المتعددة ، ومجموعات البيانات وأوراق العمل.
هدفهم هو تجاوز وظيفتهم التقليدية المتمثلة في جمع الكتب والمطبوعات إلى إدارة المعلومات بشتى أنواعها حيث يؤسسون نموذجاً جديداً لأحدث علوم المكتبات وإدارة المعرفة في مؤسسة لخدمة المعلومات تعتمد روح المبادرة إلى حد بعيد.
وسوف يعمل أمناء المكتبة عن كثب مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي تقنية المعلومات لإحداث ثورة في الطريقة التي يتم بها جمع المعلومات والبيانات العلمية وتنظيمها وتبادلها. وستدعم مكتبة جامعة الملك عبدالله (تنظيم دورة حياة) البيانات العلمية والأكاديمية وتحسين الاتصالات البحثية في مجال العلوم.
وسوف تؤكد المكتبة على دعم (العلوم الالكترونية) من خلال رصيدها الرقمي ، والخدمات التي تقوم على شبكة الإنترنت ، وإدارة البيانات ، والاستفادة الكاملة من البنية التحتية غير العادية لتقنية المعلومات في الجامعة. كما ستعمل المكتبة على إتاحة وإدارة الطيف الكامل ودورة حياة المعلومات العلمية التي ينتجها أو يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
وسيتألف الجزء الأكبر من مجمل مجموعة مطبوعات المكتبة من المطبوعات الرقمية ، التي تركز بالدرجة الأولى على العلوم ، والهندسة ، والتكنولوجيا ، إلى جانب مجموعة متوسطة الحجم من الكتب المطبوعة. وتعتزم المكتبة أن تبدأ بمجموعة من الكتب تبلغ أكثر من 15000 كتاب من الكتب المطبوعة والرقمية والاشتراك في 1200 مجلة علمية (منها 1000 مجلة إلكترونية) إضافة إلى 50 قاعدة من قواعد بيانات البحوث على الإنترنت. وعندما تبلغ المكتبة حد الاكتمال ، في عام 2013 ، سيكون لديها أكثر من 80000 عنوان كتاب و1500 اشتراك في المجلات العلمية ، إلى جانب رصيد رقمي كبير من مجموعات البيانات وأنواع أخرى من المعلومات العلمية.
وسوف تستكمل جامعة الملك عبدالله مجموعتها المحلية من خلال شراكات مع مقدمي خدمات المعلومات وغيرها من المكتبات في جميع أنحاء العالم لتوفير إمكانية الحصول على أي معلومات يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس والطلاب بصرف النظر عن موقعها.
ويتألف مبنى المكتبة من ثلاثة طوابق وتبلغ مساحته 13890 متراً مربعاً ويشمل أماكن لجلوس 400 شخص ورفوفًا تتسع لأكثر من نصف مليون مجلد مطبوع. وتنتشر في جميع أرجاء المبنى مجموعة من محطات العمل العامة ، ومساحات للتعلم التعاوني ، ومناطق هادئة للدراسة. كما يضم المبنى مركزًا لتقديم جميع خدمات النسخ يتيح للمستخدمين نسخ وثائق بحوثهم ومسحها ضوئيًا وإدارتها في أي شكل من الأشكال.
وتضم المكتبة كذلك غرفتي دراسة للتعلم عن بعد ، ووحدة موارد تعلم مشتركة ، ومساحات للعرض ، وغرف للوسائط الإعلامية ، ومقهى يسع 64 مقعدا.
مساكن راقية
توفر جامعة الملك عبدالله لمنسوبيها وأعضاء هيئة التدريس بها وأسرهم بيئة متميزة للمعيشة، تضم مساكن ومرافق خدمية وترفيهية راقية لمجتمع متعدد الثقافات. وتقدم الجامعة مجموعة متنوعة من المساكن للمستحقين من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين تشمل فيللا، ومساكن مستقلة، وبيوتاً من طراز تاون هاوس وشققاً مقابل إيجار رمزي.
هذه المساكن الراقية مفروشة بالكامل واقتصادية في استهلاك الطاقة ومجهزة بالأجهزة الإلكترونية والكهربائية والمفروشات وما إلى ذلك من الضروريات. وتشمل الخدمات الأخرى تدوير القمامة وخدمة الهاتف المحلي وخدمة الصيانة المستمرة للبيوت. والحرم الجامعي كله، بما في ذلك جميع الوحدات السكنية، مجهز للاستخدامات اللاسلكية، كما يوجد في البيوت وصلات لاستقبال الإرسال التلفزيوني بالأقمار الصناعية دون مقابل.
وسوف يقيم أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة في إحدى ثلاث مناطق سكنية:
منطقة ملعب الغولف السكنية في حدائق الصفا.
منطقة الميناء السكنية.
منطقة جزيرة الصفا السكنية على امتداد ساحل البحر الأحمر.
ولكل منطقة منها مميزات خاصة وطبيعة متميزة – تطل على البحر الأحمر، ويسهل الوصول منها إلى ملعب ممتاز للغولف، وبها نوادي للياقة البدنية، و مراكز لرعاية الأطفال، ومراكز للتسوق ووسائل للنقل العام.
تسوق وخدمات مساندة
توفر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مجموعة متنوعة من موارد الأحياء السكنية لمساعدة الطلاب وهيئة التدريس والموظفين وأسرهم في التمتع بحياة نشطة وصحية وتحقيق التوازن بين التزاماتهم المهنية والعائلية من خلال الفرص الرائعة التي تتيحها للترويح عن النفس والسياحة.
وتقدم الجامعة خدمات النقل بالحافلات وسيارات الأجرة الخاصة بها لاستعمال أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، والطلاب وعائلاتهم. كما تقدم خدمة النقل بالحافلات مجانًا إلى مدينتي جدة ومكة المكرمة القريبتين.
يضم المركز التجاري بحي الميناء جميع الخدمات والتسهيلات التي يمكن أن يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس، والموظفون والطلاب، وتشمل:
مخزن تموين
مغسلة للتنظيف الجاف
قاعة لتقديم العروض المسرحية
بنك
وكيل سفر وسياحة
مكتب بريد
صالون تجميل
مجموعة متنوعة من المطاعم، والمقاهي وخيارات من أفخر المأكولات
وتقدم خدمات الأحياء والوحدات السكنية وتشمل:
مراكز رعاية الأطفال
صيانة البيوت
خدمة الإنترنت اللاسلكية عالية السرعة
استقبال الإرسال التلفزيوني عن طريق الأقمار الصناعية
الكهرباء والمياه
التخلص من القمامة
خدمة الهاتف المحلي
الترفيه والمرافق
الحي السكني في جامعة الملك عبدالله السكن خدمات الحي السكني المرافق الترفيهية المدارس الخدمات الصحية من الألعاب الرياضية إلى اللياقة البدنية والمرح – جامعة الملك عبدالله لديها ما يلبي رغبات الجميع توفر الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة وأسرهم مرافق رياضية مجانية واسعة النطاق تشمل:
3 برك سباحة كاملة التجهيز
جدر تسلق صخور
طاولات بلياردو، وسنوكر
ملاعب اسكواش
ملاعب كرة مضرب وبادمنتون
مجمع بولنغ، 24 حارة
ملاعب كرة قدم
ملاعب بيسبول ومضامير ألعاب قوى
قاعات تدريب لياقة ورفع أثقال بإشراف مدربين محترفين
ملاعب تنس
ملاعب كرة سلة
ملعب غولف عشبي من طراز عالمي، 9 حفر
مارينا بحرية مزودة بمرافق كاملة لليخوت والمراكب الشراعية
وهناك أيضًا برامج للتدريب واللياقة الصحية متاحة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين وطلاب الجامعة وعائلاتهم. وتهدف هذه البرامج إلى تلبية الاهتمامات والأهداف الفردية الخاصة ومستويات متنوعة من اللياقة البدنية، وتشمل برامج انقاص الوزن، والتحكم في التوتر، وتدريبات قوة تحمل عضلة القلب والرئتين والتهيئة لممارسة رياضات معينة.
المدارس والتعليم
يمتد التزام جامعة الملك عبدالله بتوفير مستوى حياة عالٍ لك ليشمل جميع أفراد عائلتك .
توفر مدارس الملك عبدالله الدولية أساسًا صلبًا للتعلم والإنجاز يدوم مدى الحياة بدءًا من مراكز مرحلة الطفولة المبكرة التي تهدف إلى إثراء وجذب اهتمام أطفال المرحلة التمهيدية، إلى برامج المدارس الثانوية التي سوف تعد الطلاب لمواجهة تحديات التعليم العالي.
وتستوعب مدارس الملك عبدالله الدولية ما يصل إلى 2869 طالبًا في فروعها الستة الموزعة في مواقع مناسبة في أنحاء مدينة جامعة الملك عبدالله السكنية.
وتتألف المدارس مما يلي:
ثلاثة مراكز لمرحلة الطفولة المبكرة
ثلاث مدارس لمراحل الدراسة من المرحلة التمهيدية إلى المرحلة الثانوية:
المدرسة الدولية
مدرسة البنين
مدرسة البنات
تنفذ جامعة الملك عبدالله برنامج مدارس الملك عبدالله الدولية التعليمي بالشراكة مع مؤسسة خدمات المدارس الدولية، التي عملت مع أكثر من 300 مدرسة دولية والتي تتمتع بسمعة عالية بالتفوق في مجال التعليم.
الخدمات الصحية
تمثل الرعاية الصحية الإنسانية الشاملة جزءًا مهمًا من التزام جامعة الملك عبدالله برفاه طلابها، وأعضاء هيئة التدريس بها، وموظفيها وأسرهم.
ويضم مركز جامعة الملك عبدالله الطبي المعتمد دولياً فريقاً من خيرة المهنيين العاملين في مجال الرعاية الصحية ويقدم مجموعة كاملة من الخدمات تشمل:
خدمات المختبرات السريرية
طب الأسنان
طب الطوارئ
طب الأسرة
الولادة / طب أمراض النساء
طب الأطفال
خدمات الصيدلة
خدمات العلاج الطبيعي
خدمات الأشعة
العيادات التخصصية
وغرفة الطوارئ مفتوحة على مدار الساعة ويدعمها مساعدون طبيون، وسيارات إسعاف، ومهبط للطائرات المروحية للمساعدة في مواجهة أي حالة.
ويدار المركز الطبي بالشراكة مع المركز الطبي الدولي في جدة، وهو مرفق من أحدث طراز يضم 300 سرير ومعروف بتقديم رعاية متميزة للمرضى. وتتيح شراكتنا لأسرة جامعة الملك عبدالله الاستفادة الكاملة بخبرات وموارد المركز الطبي الدولي، بما في ذلك الاستشارات عن طريق الاتصال المرئي بالفيديو والرعايه المتخصصة من خلال مستشفى كليفلاند كلينيك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.