بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 شيخا للإفتاء في المسجد الحرام و100 كابينة هاتفية للاستفسارات
نشر في الندوة يوم 23 - 08 - 2009

يمثل الجانب الإرشادي والتوجيهي داخل المسجد الحرام جانباً مهماً في توعية وإرشاد زوار المسجد الحرام ووفقاً لتوجيهات ولاة الأمر في هذه البلاد المقدسة وانطلاقاً من تعاليم الإسلام ورسالته الخالدة قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد بالإشراف على الجانب الإرشادي التوجيهي داخل المسجد الحرام وفي شهر رمضان المبارك يتم تكثيف الدروس وزيادة عدد المشايخ المشاركين في التوجيه والإفتاء وقامت الإدارة بطبع عدد من الكتب والمطويات الإرشادية والتوعوية في العقيدة والأحكام والمناسك يصل عددها إلى أكثر من مليون ومائتي ألف مطبوعة لإرشاد الزوار والمعتمرين ومن هذه الكتب كتاب (رسالة التوحيد) باللغة العربية والأوردية، وكتاب (شرح الصدور) باللغة العربية، والفارسية، والتركية، والبنغالية، والأردية، وكتاب (جوامع الدعاء) وكتاب (صفة الحج والعمرة) باللغة العربية والإنجليزية والفارسية والأردية وكتاب (الأجوبة المختصرة على الأسئلة المكررة)باللغة العربية، ومن المطويات مطوية بعنوان (كيف تستقبل رمضان) و(إرشادات المعتكفين) و(فضل الدعاء) و(وجوب صلاة الجماعة) و(نبذه مختصرة في صفة العمرة) و(رسالة في صفة الحجاب وحكمه) و( زمزم خير ماء على وجه الأرض) و(التبيين لأخطاء بعض المعتمرين) و(أختي العزيزة هل تساعديننا)و( أخي المحسن ضاعف حسناتك) و(تنبيه الأخوان بمنع حجز المكان في المسجد الحرام).
وأما الإفتاء داخل المسجد الحرام فقد تم تجهيز أكثر من (100) كبينة هاتفية في أروقة المسجد الحرام وعند الأبواب متصلة بأصحاب الفضيلة المشايخ وذلك للإجابة على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بأمور العبادات والمناسك.
ويشارك في الإفتاء والإرشاد عدد من العلماء وطلبة العلم وعددهم يربو على أربعين شيخاً، دوامهم على مدار الساعة في المواقع المخصصة للإفتاء داخل المسجد الحرام ومنها مكاتب بباب الملك عبدالعزيز مكتب باب اجياد ومكتب الإفتاء بباب الفتح إضافة إلى الكراسي المخصصة للإفتاء الموزعة بمختلف المواقع بالمسجد الحرام.
أما بالنسبة للتدريس في المسجد الحرام فإن أصحاب الفضيلة المدرسين وفي شهر رمضان المبارك يشارك في إلقاء الدروس والإفتاء نخبة من العلماء ومنهم فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، وفضيلة الشيخ الدكتور يوسف الغفيص وفضيلة الشيخ الدكتور سعد الشثري وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز الراجحي ومواعيد تلك الدروس بعضها بعد صلاة الفجر وبعضها بعد صلاة العصر وبعضها بعد صلاة المغرب، وبعد صلاة التراويح وقد تم كذلك توصيل سماعات الدروس إلى مصلى النساء وساحات المسجد الحرام لتمكين المصلين في الساحات من الاستفادة من دروس العلماء.
وتقوم الإدارة بتنظيم عملية الاعتكاف والإشراف عليها وإرشاد المعتكفين وتوزيع المطويات الإرشادية عليهم.
ويتم ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة بتوسعة الملك فهد بالدور الأول. ويعمل في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام مجموعة من الموظفين المؤهلين يساندهم خلال شهر رمضان المبارك عدد من المؤقتين للإشراف ومتابعة الخدمات المقدمة من الإدارة لضيوف الرحمن وتأتي هذه الخدمات الجليلة داخل المسجد الحرام وساحاته بتوجيه من ولاة الأمر حفظهم الله لتقديم كل الرعاية والعناية لضيوف بيت الله الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.