إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء 30 ساحة بلدية تحتوي على مواقع ترفيهية بالطائف
ابن معمر افتتح فعاليات أسبوع الشجرة
نشر في الندوة يوم 24 - 06 - 2009

افتتح محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر أمس أسبوع الشجرة 32 لهذا العام بالمحافظة تحت عنوان / الاحتطاب تهديد للأشجار / وذلك بالميدان الواقع بتقاطع طريق السيل مع جسر طريق المؤتمرات.
وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة ايات من القرآن الكريم.
ثم القى رئيس بلدية محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج كلمة لفت فيها النظر الى ان الطائف كغيرها من مدن ومحافظات ومناطق المملكة تحظى بعناية ورعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله حتى اصبحت مدينة الورد والخضرة والنماء.
وأوضح أن بلدية الطائف نفذت خطة بعيدة المدى في مجال التخضير والتحسين وتمكنت خلال السنوات الماضية من تحويل مواقع عديدة بمساحة تناهز مليون متر مربع الى مسطحات خضراء ومنها موقع هذا الحفل الذي هو أحد المواقع التي قامت البلدية بتحسينها ضمن برنامج التحسين والتجميل الجاري تنفيذه مرحلياً بعدد من المواقع بمداخل ومخارج المدينة.
وبين ان البلدية تقوم باستغلال كافة المواقع المحيطة بالجسور والانفاق والمساحات الجانبية من الطرق والجزر الوسطية والزوائد التنظيمية والمثلثات والميادين لزراعتها بالثيل لتمنح المدينة المزيد من الرئات الخضراء بما يساعد على المحافظة على البيئة ويمنح الاهالي والزوار متنفسات اضافية.
وكشف المهندس المخرج انه في ظل اتساع مساحة المدينة والزيادة السكانية المستمرة والحاجة الى مواقع ترفيهية وترويحية متعددة الاغراض سيتم خلال العام الحالي انشاء خمس ساحات بلدية بمواقع متفرقة من الطائف ضمن برنامج يشمل انشاء 30 ساحة بلدية خلال الخمس سنوات باذن الله تعالى مشيرا الى انه سيراعى في انشاء هذه الساحات توفير العديد من العناصر وتلبية متطلبات الاطفال والشباب وباقي افراد الاسرة.
واكد ان الاحتطاب الجائر للشجرة يحدث المزيد من التدهور للغطاء الشجري الطبيعي بمعدلات سريعة وينتج عنها مشاكل مثل التصحر وتدهور بيئة الانسان عموما وحدوث التعرية الهوائية والمائية للتربة وحرمان الغطاء النباتي من مصدر هام للبذور وتدهور في التنوع الإحيائي مبينا ان قطاع التشجير حظي بنصيب وافر من اهتمامات البلدية حيث وضعت عدة برامج تهدف الى زيادة المسطحات الخضراء.
وابان رئيس بلدية محافظة الطائف ان البلدية وضعت عددا من البرامج والفعاليات الطموحة والمتنوعة بدعم الغطاء النباتي بالمحافظة ومنها برنامج انشاء المزيد من الحدائق والمنتزهات خلال الفترة القادمة ودعم التشجير بزراعة اشجار تلائم البيئة المحلية وزيادة انتاج المشتل الرئيسي وتجميل المدينة بزراعة شتلات الزهور والحوليات والمتسلقات وقصف وتشذيب الاشجار والمسيجات باشكال جمالية وتنفيذ خطة لمكافحة الافات الزراعية مع الاستمرار في البرناج التوعوي والمشاركة في المهرجانات والفعاليات التي تدعم هذا الاتجاه.
بعد ذلك القى مدير عام الزراعة بمحافظة الطائف المهندس حمود الطويرقي كلمة اشار فيها الى ان من اهداف اسبوع الشجرة التوعية باهمية الشجرة وزراعتها ورعايتها والمحافظة عليها والعناية بها وترسيخ حبها في نفوسنا ونفوس ابنائنا.
وقال: ان الاحتطاب احد العوامل الرئيسية الهامة التي تؤثر على الغطاء الشجري الطبيعي ويعتبر من اخطر العمليات التي ادت الى تدهور الغطاء النباتي في المملكة ومعدلات سريعة وافرزت بعض المشاكل كالتصحر وتدهور بيئة الانسان عموما وحدوث التعرية، مبينا جهود وزارة الزراعة في الحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي.
عقب ذلك القى عضو المجلس البلدي بالمحافظة ناصر القثامي كلمة اوضح فيها ان الباحثين الزراعيين اثبتوا ان المسطحات الخضراء تسهم في خفض درجات حرارة الارض والتقليل من ثاني اكسيد الكربون في الهواء فضلا عن الانعكاسات النفسية عند رؤيتها.
كما اثبتت الدراسات ان قطع الاشجار يؤدي الى انجراف في التربة واختلال في التوازن البيئي وزيادة في الاحتباس الحراري مثنيا على جهود بلدية المحافظة الواضحة خلال السنوات الماضية في تحسين وتأهيل اكثر من 150 حديقة واعمال تغطية شبكات الري وتجميل المداخل للغطاء النباتي بنسبة فاقت 70 في المائه.
بعدها تم تكريم الجهات المشاركة في فعاليات الاسبوع ثم قام محافظ الطائف بزراعة شتلة ايذانا بانطلاق نشاطات الاسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.