مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطيب المسجد النبوي: محاكاة تقليعات الموضة إذابة للهوية
محذراً من التشبه بالكفار في الثقافات والعادات
نشر في الندوة يوم 16 - 05 - 2009

قال إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ : في منظومة تيارات العولمة التي تحمل الغث والسمين وتحمل في طياتها نسف قيم المسلمين ومبادئ دينهم وثوابت شريعتهم وتحت شعارات براقة تتضمن بث عفن المدنية الغربية وتسعى لإذابة الفوارق الدينية ومسخ الشخصية الإسلامية ، في خضم هذا البحر الذي لا ساحل له يتسارع إلى مجتمعات المسلمين ظواهر خطيرة وسلوكيات قبيحة تنذر بخطر عظيم وتهدد بشر جسيم إنها ظواهر التشبه بغير المسلمين من الأمم الكافرة أو المبادئ الإلحادية الخاوية. ظواهر متنوعة المجالات ومختلفة الاتجاهات ومنها التشبه بالكفار في الأفكار والثقافات وفي السلوكيات والعادات حتى صدق في مثل هذه الظواهر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله : اليهود والنصارى قال : فمن ) .
وأضاف أن من المصائب التي تُطالع مجتمعاتنا الإسلامية تسارع شبابنا المسلم إلى تقليد الكفار في السلوكيات ومحاكاتهم في الهيئات والحركات والصفات مما لا تحصى أشكاله ولا تُعد أنواعه من تقليعات وموضات ظناً أن ذلك من التحضر والتمدن والأناقة والتجمل وهو في الحقيقة تضييع للشخصية وإذابة للهوية من باب تبعية المغلوب للغالب والضعيف للقوي ، جره ضعف الإيمان وانحراف التربية ونقصان التعليم.
وأشار فضيلته إلى أن من المصائب في أمة الإسلام في هذا العصر أن تتهافت بعض نساء المسلمين إلى محاكاة النساء الكافرات في كثير من الصفات المنكرة والخصال المستقبحة التي جرت إليهن السفور والتبرج وأسباب الشر والفجور.
وقال الشيخ حسين آل الشيخ إن المتأمل في كلام الله جل وعلا يجد النهي الصريح عن التشبه بالكفار بصيغ مختلفة وطرق متعددة في القرآن ، الله جل وعلا يقول في حق موسى وهارون عليهما السلام ( فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون ) ، ويقول سبحانه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون ) . قال ابن تيمية رحمه الله ( وأهواؤهم ما يهوونه وما عليه المشركون من هديهم الظاهر الذي هو من موجبات دينهم الباطل) . والنهي عن التشبه بأعياد المشركين بشتى أشكالها وصورها يقول ربنا جل وعلا في حق عباده المؤمنين ( والذين لا يشهدون الزور) ، قال غير واحد من السلف الزور هو عيد المشركين. وبين أن في السنة النبوية المطهرة النهي الأكيد والزجر الشديد عن التشبه بالكفار وبيان خطورة ذلك وسوء عاقبته على الأفراد وعلى الأمة ، روى أبو داود بسند حسن عن أبي عمير بن أنس عن عموم له من الأنصار قال ( اهتم النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة كيف يجمع الناس لها فقيل له انصب راية عند حضور الصلاة فإذا رأوها آذن [ أي أعلم ] بعضهم بعضهما فلم يُعجبه ذلك قال فذكر له القنع يعني الشبورة وهو من أمور اليهود فلم يُعجبه ذلك وقال هو من أمر اليهود قال فذكر له الناقوس أي الجرس فقال هو من أمر النصارى) . قال أهل العلم وهذا الحديث يقتضي نهيه صلى الله عليه وسلم عن كل ما هو من أمر اليهود وأمر النصارى. وفي مقام النهي عن مشابهة الكفار حتى ولو في مجرد الصور الظاهرة يقول عليه الصلاة والسلام حينما صلى بالصحابة قاعداً فصلوا خلفه قياماً أشار إليهم أن اقعدوا ثم قال لهم ( إن كنتم آنفاً لتفعلون فعل فارس والروم يقومون على ملوكهم وهم قعود فلا تفعلوا ) . وفي مقام الترهيب عن التشبه بالكفار مطلقاً يُشدد النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ويُحرم ذلك تحريماً أكيداً في حديث طويل فيقول ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .
وأكد فضيلته أن السيرة النبوية القولية والعملية تؤصل قاعدة في مقصود الشارع وأنها مخالفة الكفار في الظاهر والباطن ، يقول صلى الله عليه وسلم ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم ) .
ويقول عليه الصلاة والسلام ( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) . وفي صحيح مسلم ( خالفوا المجوس جزوا الشوارب وأبقوا اللحى ) . ومن هنا فهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين من هذه النصوص وغيرها بتحريم التشبه بالكفار بأي حال وعلى أي صورة ولو لم يرد في تعيين ذلك حكم التشبه بهم في ذلك الفعل بعينه نص خاص ، حكى إجماعهم على ذلك شيخ الإسلام وغيره من أهل العلم.
وأفاد الشيخ حسين آل الشيخ أن هذه النصوص الشرعية تشمل النهي عن محاكاة الكفار والتشبه بهم في العقائد والعادات وفي التزيي بزيهم والتخلق بأخلاقهم والسير بسيرتهم وهديهم وهيئاتهم وحليتهم وصفاتهم فيما اختصوا به من عادات وأشكال ، وصور وأنماط سلوك والتحريم بالتشبه بهم فيما هو من خصائصهم واقع شرعاً سواء كان ذلك الفعل مما قصد فاعله التشبه بهم أو لم يقصده لكن الجاهل لا إثم عليه قبل العلم والبيان.
وقال: هذه النصوص لا تشمل تحريم التشبه بهم ما يكون من الأمور النافعة للمسلمين والتي تُحقق المصالح والمنافع والفوائد كالأمور التنظيمية لحياة الناس ومعايشهم لكن مما لا يُخالف نصاً شرعياً ولا أصلاً كلياً من أصول الشريعة. وأضاف يقول: إن النهي عن التشبه بالكفار يشمل ما كان مأخوذاً عن الكفار في الأصل ولو صار بعد ذلك من عوائد المسلمين كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية ونسبه ابن حجر إلى بعض السلف ، ولكن ما استفاض عند المسلمين حتى صار من شعار المسلمين ولم يعد الكفار يفعلونه فلا بأس ما لم يرد نص بتحريمه كما قرر ذلك ابن حجر رحمه الله ، أما ما ليس في الأصل مأخوذاً عنهم ولكنهم يفعلونه فهذا مما ليس به محذور شرعاً ولكن يُستحب تركه لمصلحة مخالفتهم المقصودة في الشريعة. فاتقوا الله أيها المسلمون وتمسكوا بهدي وسيرة سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم تفلحوا وتسعدوا وتفوزوا في الدنيا وفي الآخرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.