رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يؤكد على أهمية وضع الاستراتيجيات لتقدير الأزمة المائية
سموه اطلع على مشروع ثباتية المنحدرات الصخرية
نشر في الندوة يوم 05 - 11 - 2008

قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بزيارة أمس لمقر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بمحافظة جدة
حيث بدأ سموه زيارته بمركز دراسات وأبحاث مياه زمزم اطلع خلالها على عرض لأعمال المركز ونتائج دراساته وتوصياته .
بعد ذلك استعرض سموه أهم أعمال الهيئة وإنجازاتها الهادفة إلى تقديم المشورة من خلال طاقاتها وخبراءها المتخصصين المدربين في مجالات علوم الأرض، في سبيل تطبيق التقنية المتقدمة لتأمين مصادر وطنية كافية من الثروات المعدنية، وكذلك العمل على حماية البيئة الجيولوجية، ومراقبة جميع المخاطر الطبيعية.
وتحدث رئيس الهيئة الدكتور زهير نواب عن الأعمال الجيولوجية التي تقوم بها الهيئة في خدمة التنمية بما يسهم بطريقة غير مباشرة في الارتقاء بمستوى معيشة المواطن ورفاهيته، وتحقيق نمو اقتصادي في المجالات المتعلقة به، ويدعم أهداف خطط التنمية الشاملة .
وعرض أهم المجالات التي يتم العمل من خلالها ومنها المسوحات الجيولوجية والبحث والتنقيب عن الثروات المعدنية والدراسة الجيولوجية لمصادر المياه بالاضافة الى الدراسة الجيولوجية للشئون البيئية ودراسة المخاطر الطبيعية من زلالزل وبراكين وسيول وانزلاقات وانهيارات إلى جانب إعداد المعلومات ونشرها وخدمة المجتمع وتوعيته وتطوير القوى العاملة وتنميتها والتعاون مع الجهات الأخرى .
وجرى استعراض دراسة الخزن الإستراتيجي للمياه التي نفذتها الهيئة ضمن أعمالها السابقة بهدف البحث لإعادة تأهيل الأودية الرئيسة في منطقة مكة المكرمة لإختزان كميات من المياه الصالحة للاستخدام يمكن الاستفادة منها أوقات الطوارئ لتغذية مدينتي مكة المكرمة، وجدة لفترة من الزمن في حال غياب أي مصدر آخر للمياه .
واطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على المشاريع ذات العلاقة المباشرة بالمخاطر الجيولوجية والبيئية التي نفذتها الهيئة مثل مشروع ثباتية المنحدرات الصخرية على طريق الهدا ومشروع دراسة المخاطر الإشعاعية في كل من مكة المكرمة، وجدة بالإضافة إلى مشاركة الهيئة عدد من الجهات المختصة في إيجاد الحلول لمشكلة بحيرة الصرف الصحي ومشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مدينة جدة.
وقام سموه بزيارة للعاملين بالمركز الوطني للزلازل والبراكين التابع للهيئة حيث تم الاطلاع على أعمالهم إذ يعتبر المركز من إدارات الهيئة التي تمد الجهات الحكومية والشركات الخاصة بالدراسات والاستشارات الفنية فيما يخص الزلازل، والجيوفيزياء، وقد تم إنشاء المركز معتمداً على احدث التقنيات باستخدام تقنية الأقمار الصناعية في استقبال وإرسال البيانات الزلزالية بالإضافة إلى محطات الرصد الزلزالي المنتشرة في مواقع مترامية الأطراف من المملكة ومربوطة بالمركز الرئيسي في مدينة جدة. ويتكون المركز من عدة أقسام متخصصة في رصد الظواهر الطبيعية والجيولوجية وهي. . قسم الرصد والمراقبة الزلزالية،و قسم الدراسات والبحوث الزلزالية،و قسم البراكين، اضافة الى قسم الجيوفيزياء وقسم صيانة الأجهزة. وتتركز شبكة الرصد الزلزالي حول المناطق الإستراتيجية الهامة وحول الحرات بالمملكة إضافةً إلى شبكات رصد زلزالية متنقلة لدراسة الزلزالية المستحثة والناتجة عن نشاطات الإنسان.
وفي ختام الزيارة عبر رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب عن الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على زيارته لمقر الهيئة للاطلاع على ما تقدمه من أعمال تتماشى مع المنظومة المؤسسية التي تهدف للارتقاء بالأعمال إلى مصاف دول العالم الأول بإذن الله تعالى، كما تمنى سموه الكريم للهيئة ومنسوبيها التوفيق والتقدم الدائم.
وعقب الزيارة أشاد سمو الأمير خالد الفيصل بالمجهود الكبير الذى تقوم به هيئة المساحة الجيولوجية السعودية من تقديم الدراسات الجيولوجية التى لا يستغنى عنها أي مخطط أومهندس في المنطقة أوخبير تؤكل إليه مهمة سواء في التخطيط الاستراتيجى او العمرانى او اى خطة تنموية في الوطن .
وقال سموه في تصريح صحفى (إن هناك حاجة كبيرة لمثل هذه الدراسات لوضع الاستراتيجيات اللازمة لتقدير الازمة المائية التى تمر بها ليس المملكة فقط بل العالم أجمع وكيفية الحلول للاستفادة من الوضع الحالى لاستثمار مياه الصرف الصحى والمعالجة لها وتخزينها في الارض والاستفادة منها مرة اخرى).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.