وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحاجة ماسة لفرع للجامعة والملتقيات تحل المشكلات
مدير تعليم المخواة.. مخايش: محاضن تربوية تقوي اللحمة الوطنية بناء الشخصية بعيداً عن الافكار الشاذة
نشر في الندوة يوم 27 - 07 - 2008

كشف مدير إدارة التربية والتعليم بالمخواة سعيد محمد مخايش ان المناشط التربوية لا تنحصر في كمية المعلومات التي تحشو بها أدمغة الطلاب أثناء الدراسة، مشيراً الى ان المنهج يتجاوز كل ذلك وينسج في كل الأنشطة التي يمارسها الطالب أيام الدراسة أو الاجازات.
وشدد مخايش في حوار مع (الندوة) على أهمية بناء الشخصية السوية بعيداً عن الأفكار المنحرفة، حيث غرس بذرة الوطنية في جيل المستقبل.
وقال مخايش محافظة المخواة ليست بحاجة الى كلية معلمين بل تحتاج الى فرع للجامعة.
| ما الأنشطة والبرامج الصيفية التي قدمتموها خلال اجازة الصيف الآن ؟
|| هناك العديد من البرامج التي ستقام لاستقطاب أبنائنا الطلاب هذا العام حيث تمت الموافقة على افتتاح أربعة أندية صيفية وهى كالتالي : نادي الملك عبدالله الصيفي بثانوية الملك عبدالله بقلوة ونادي الأمير سلطان الصيفي بثانوية ابن سيناء بالشعراء ونادي الأمير محمد بن سعود الصيفي بغامد الزناد ونادي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود الصيفي بغليلة وبرامج رمضانية مسائية في كل من مدرسة الفيصلية بالمخواة و مدرسة معاذ بن جبل بآل عاطف بالإضافة إلى إقامة ملتقى صيفي لرعاية الموهوبين في مجمع أبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم بالمخواة ومدارس صيفية لتحفيظ القرآن الكريم
حشو الأدمغة
| هل النشاط الطلابي ركن من العملية التربوية ؟
|| ان المناشط التربوية لا تنحصر في كمية المعلومات التي تحشو بها أدمغة الطلاب اثناء الدوام المدرسي خلال أنشطة الاندية الصيفية و ان المنهج التربوي يتجاوز كل هذا ويندرج في جميع الأنشطة التي يمارسها الطالب ايام الدراسة او الاجازات.. وان كل هذه المفاصل تؤدي في نهاية الامر الى امداد الطالب بالتجارب والخبرات التي تكوّن افكاره ووجدانه ومعرفته.و ان النشاط الطلابي ركن ركين في العملية التربوية
محاضن تربوية
| ما هو مفهوم وأهداف الأندية الصيفية وهل الاعلام خدمها اعلاميا؟
||هي محاضن تربوية يقام فيها مجموعة من المناشط والبرامج المنوعة في إحدى المدارس أو المنشآت التربوية المهيأة وهي موجهة لاستثمار أوقات الطلاب في الإجازة الصيفية تحت إشراف معلمين مؤهلين تربوياً .
وأهدافها بناء الشخصية المتوازنة للطلاب في ضوء العقيدة الإسلامية السمحة بعيداً عن الأفكار المنحرفة والشاذة وتأكيد اللحمة الوطنية والارتباط الوثيق في العلاقة بين أبناء المجتمع والتكاتف مع قيادته وعلمائه المعتبرين ، واستثمار أوقات الطلاب ببرامج تربوية متنوعة وهادفة واكتشاف مواهب الطلاب ورعايتها وإكسابهم المهارات والخبرات الميدانية والتركيز على الجانب التربوي الإثرائي
تحظى الاندية الصيفية بالاعلام ويجب تعزيز دور الاعلام التربوي والإكثار من البرامج الخاصة بالشباب والاطفال وابرازها اعلاميا.لتفعيل دورها .
حل المشكلات
| هل يوجد ملتقى صيفي لرعاية الموهوبين ؟
|| ينفذ قسم رعاية الموهوبين بالإدارة ملتقى صيفياً لرعاية الطلاب الموهوبين والبالغ عددهم 98 طالباً موهوباًولمدة شهر بمجمع الفيصلية التعليمي والذي سيشتمل على المستوى الأول تحت عنوان ( أخطار السيول من خلال إستراتيجية اسكامبر ) والمستوى الثاني ( أمراض الكلى من خلال إستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية ) والمستوى الثالث ( البطالة من خلال إستراتيجية حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية ) والمستوى الرابع ( غلاء الأسعار من خلال إستراتيجية البحث المستقل ) بالإضافة إلى العديد من الفعاليات التربوية والتعليمية كما سيتخلل الملتقى استضافة عدد من المسئولين للالتقاء بالطلاب خلال هذه الفترة .
فرع للجامعة
| هل ترى أن المحافظة بحاجة إلى كلية للمعلمين على غرار كلية التربية للبنات ؟
المحافظة ليست بحاجة إلى كلية للمعلمين بل هى بحاجة إلى فرع للجامعة يضم عدداً من الأقسام التي تلبي احتياجات طلاب هذه المحافظة الذين هم في تزايد مستمر وهذا الأمر يحظى باهتمام شخصي من لدن سمو أمير منطقة الباحة وسمو نائبه يحفظهما الله وسيكون ذلك قريباً بإذن الله تعالى.
| ما سبب تأخر انجاز مبنى إدارة تعليم المخواة؟
|| أنا استغرب مثل هذا السؤال فإدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة تحظى بدعم من معالي وزير التربية والتعليم ومعالي نائبيه ومتابعة مستمرة من لدن صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وسمو نائبه ويوجد عدد من إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في مبان مستأجرة وإدارة تعليم المخواة حظيت بمبنى حديث ونموذج مميز بتكلفة إجمالية تقدر ب 17 مليوناً و600 ألف ريال وفي موقع متميز في مدخل محافظة المخواة والعمل يسير فيه وفق الجدول الزمني للمشروع ولايوجد تأخير من المقاول .
| مضى عام وقسم التوعية الإسلامية يشكو من قلة المشرفين ما السبب؟
|| قسم التوعية الإسلامية من الأقسام المتميزة في الإدارة وهذا القسم بالذات نحتاج فيه إلى دقة الاختيار أطمئنكم انه لايوجد عجز في هذا القسم لان العدد المخصص لنا من الوزارة ثلاثة مشرفين والموجود لدينا ثلاثة
| هل صحيح أن برامج التدريب التربوي بالإدارة لا تلبي احتياجات الميدان التربوي ؟
|| برامج التدريب التربوي لدينا تنبع من الميدان التربوي حيث يتم إرسال استمارة خاصة بكل معلم ليسجل فيها احتياجاته التدريبية والبرامج التي يرغبها و يعتبر التدريب التربوي في عصرنا الحاضر من أهم الأمور التربوية التي يجب التركيز عليها والتدريب يعنى التطوير والتجديد والتغيير والتعديل والمنتمون للتربية والتعليم لاغنى لهم عن التدريب وذلك لمواكبة المتغيرات في مجالات التربية والتعليم المتعددة وإدارة التربية والتعليم بالمخواة من الإدارات التي اهتمت بالتدريب التربوي حيث يوجد بالإدارة مركزان للتدريب التربوي كما حرصنا على نقل التدريب إلى المدرسة بحيث يتم تدريب معلم في كل مدرسة على العديد من المهارات التربوية وبدوره يقوم بتدريب زملائه في المدرسة ونحن نعترف أن أساس التطوير هو التدريب
| لماذا يتأخر تكريم المعلمين المتقاعدين لسنتين أو ثلاث ، ثم تقدم لهم شهادات ورقية لا تسمن ولا تغني من جوع على هامش احتفالات الأنشطة ؟
|| تكريم المعلمين المتقاعدين يتم سنويا في المدارس ويتم تكريمهم من قبل الإدارة في حفلها السنوي والهدية التي تقدمها الإدارة معنوية وتقديرية للمعلم أو الموظف وجهودهم التربوية والإدارية هى محل تقديرنا وشكرنا ومهما قدمنا لهم فلن نستطيع مكافأتهم على ماقدموه من جهود للتربية والتعليم وتنشئة هذه الأجيال
| هجرة بعض أهالي القرى النائية ( مثل مركز الجرداء وغيرها) إلى المدن والمحافظات ألا يشكل عبئاً على مدارس دون أخرى ؟
|| لايوجد هجرة بتعريفها العلمي لان حكومتنا الرشيدة وفقها الله وفرت اغلب الخدمات لهذه القرى ولايوجد عبء على التعليم في المحافظات والقرى المجاورة ولله الحمد
| هل صحيح أن من أمضى في أي قسم من أقسام إدارتكم مشرفاً تربوياً ثم أراد أن يعود معلماً يكافأ بالمدارس النائية ؟
|| الإشراف التربوي هم صفوة الصفوة ومن ينضم للإشراف التربوي ثم يرغب العودة للميدان يكون محل تقدير الجميع ولم يعد مشرف تربوي للميدان وأرسل لمدارس نائية نهائياً ولكن بعض الزملاء يطلب مدارس لايوجد بها احتياج نهائياً ولا يعقل أن يكلف زائد في المدرسة التي يرغبها ونحن نجتهد في وضع الزميل في اقرب المدارس إذا توفر الاحتياج ولم نجد من هو أحق بها منه فالمعلم والمشرف سواسية في الضوابط.
| شددت الوزارة على الرفض التام لاستخدام العقاب البدني مارأيك؟
|| لم يكن الضرب في يوم من الأيام وسيلة ناجحة فهناك العديد من الوسائل التربوية التي يستطيع المعلم من خلالها تأديب طلابه والمعلم المتميز هو الذي يفرض احترامه بما يملك من معلومات ومهارات تربوية والضرب أسلوب غير تربوي ولايستخدمه إلا المعلم الضعيف في مادته العلمية والمعلم الذي لايجيد توزيع زمن الحصة واستخدام الأساليب التدريسية وتوظيف التقنية الحديثة في الحصة يلجأ للضرب للسيطرة على الطلاب وهذا سلوك خاطئ لانقره نهائياً.
تدوير المديرين
| هل أنت مع تدوير مديري المدارس؟
|| نعم أنا مع تدوير مديري المدارس والتدوير له ايجابيات كثيرة أهمها تغيير البيئة وتجديد الأفكار وتعليم المخواة في هذا العام بدأ في عملية تدوير مديري المدارس لكل مدير مدرسة أمضى في مدرسته أكثر من ست سنوات حيث سينتقل إلى مدرسة أخرى لنقل خبراته التربوية إلى هذه المدرسة.
| سمعنا أن هناك فجوة بين الإدارة المدرسية ومديري المدارس , فكيف يمكن سدّ هذه الفجوة ؟
|| الحمد لله لايوجد أي فجوة بين الإدارة المدرسية ومديري المدارس لان الجميع يعمل بروح الفريق الواحد
| متى نرى تطويراً حقيقياً للإشراف التربوي بعيداً عن التفتيش ؟ وللإدارة المدرسية ؟ كونهما عنصرين هامين في تحقيق أهداف التربية؟
|| انضم للإشراف التربوي في الآونة الأخيرة خيرة الزملاء من المعلمين المتميزين في أداء عملهم وممن يحملون فكراً تربوياً رائعاً وهم حريصون على تحقيق أهداف الإشراف التربوي بعيداً عن التفتيش ولكن عندما يسأل المشرف التربوي عن بعض الأعمال الإدارية والتربوية يعتبره البعض تفتيشاً وهذا من صلب عمل المشرف التربوي لأنه يريد أن يساعد المدرسة والمعلم على إتقان العمل التربوي والإداري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.