33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل يستعرض برامج سوق عكاظ.. اليوم
الاطلاع على الترتيبات النهائية للانطلاق في 24 شوال
نشر في الندوة يوم 07 - 08 - 2012

يرأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بمكتبه في جدة اليوم اجتماع اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم , وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار , ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة , ووزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري , وأمين اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الدكتور سعد محمد بن مارق.
ومن المقرر أن تطلع اللجنة الإشرافية على الترتيبات النهائية لانطلاقة السوق المقررة في 24 شوال المقبل، كما ستقر اختيار الفائزين بجوائز سوق عكاظ في فروعها الست، ثم يعقد سمو الأمير خالد الفيصل بحضور أعضاء اللجنة مؤتمراً صحفياً يستعرض فيه برامج وأنشطة سوق عكاظ في نسخته السادسة.
وأوضح أمين سوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري أن جوائز السوق تشرف عليها اللجنة الثقافية برئاسة الدكتور عبدالإله باناجة بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة التعليم العالي، ومحافظة الطائف.
وأفاد أن لجان التحكيم لتقييم أعمال جوائز سوق عكاظ باشرت عملها منذ اليوم الأخير لاستقبال الأعمال المرشحة في 25 شعبان الماضي بفرزها وتقييمها بناءً على المعايير المعتمدة والمعلنة مسبقاً، مشيراً إلى أن 578 متسابقاً تقدموا بأعمالهم للمنافسة في جوائزه السنوية التي تستهدف الشعراء، والفنانين التشكيلين، والمبتكرين في المجال العلمي، والخطاطين، والمصورين الفوتوغرافين.
وبين أن جوائز سوق عكاظ السنوية البالغ قيمتها 1.1 مليون ريال تشمل : جائزة شاعر عكاظ، وجائزة شاعر شباب عكاظ، وجائزة التميز العلمي، وجائزة الخط العربي، وجائزة التصوير الضوئي، وجائزة لوحة وقصيدة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 800 ألف ريال، بالإضافة إلى جائزتي : الحرف اليدوية والفلكلور الشعبية، سيتم منحها خلال فترة نشاط السوق حيث سيطلب من المشاركين التقدم بأعمالهم لتتم معاينتهما من قبل لجنة التحكيم، مشيرا إلى أن قيمة الجائزتين تبلغ 320 ألف ريال.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لسوق عكاظ محمد سمان أن عدد المتقدمين لجائزة شاعر سوق عكاظ بلغ 35 شاعراً من ثمانِ دول عربية، بالإضافة إلى السعودية تقدم شعراء من المغرب، وسورية، وتونس، والأردن، واليمن، وعمان، والسودان، وموريتانا، حيث سيحصل فيها الفائز على وسام الشعر العربي المتمثل في لقب (شاعر عكاظ)، كما سيحصل على درع سوق عكاظ لعام 1433 ه، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة مالية تبلغ 300 ألف ريال سعودي، ودعوته لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدة حفل الافتتاح.
وأشار إلى أن عدد المتقدمين لجائزة شباب عكاظ بلغ 16 شاعراً من السعودية فقط، على كون أن المسابقة مخصصة للشعراء الشباب السعوديين لمن لم تتجاوز أعمارهم 30 عاماً، وتم ترشيح المتسابقين من الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية والتعليمية، وسينال الفائز جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال سعودي، مفيدا أنه في مسابقة جائزة الإبداع العلمي تقدمت خمسة أبحاث مرشحة من قبل الجامعات السعودية للمنافسة في مسابقة جائزة الإبداع العلمي في موضوع الطاقة المتجددة، وسيحصل الفائز على جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال سعودي.
وبين أنه ارتفع عدد المتقدمين في جائزتي التصوير الضوئي والخط العربي هذا العام إلى 322 مشاركاً من داخل السعودية وعدد من الدول العربية، وسينال الفائزون في المسابقتين 200 ألف ريال، مقسمة بالتساوي الفائز الأول في المسابقة مبلغ 50 ألف ريال سعودي، فيما ينال الفائز الثاني 30 ألف ريال سعودي، والثالث 20 ألف ريال سعودي، كما ستتم دعوة الفائزين واستضافتهم لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.
وأفاد أنه عدد المتقدمين المشاركين في مسابقة لوحة وقصيدة هذا العام بلغ 180 مشاركاً من السعودية والعديد من الدول العربية، للمنافسة على قيمة الجائزة البالغ إجمالي قيمتها 100 ألف ريال سعودي يحصل الأول فيها على مبلغ 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال ، والثالث 20 ألف ريال، كما تتم دعوة الفائزين واستضافتهم لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.
من جانبها كشفت القناة الثقافية السعودية أنها ستنقل مباشرة وقائع إعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ في نسخته السادسة من مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بجدة.
وقال المشرف العام على القناة الثقافية محمد الماضي أن معالي وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وجه بتوفير جميع الإمكانات البشرية والتقنية لدعم البث المباشر لإعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ.
وأشار إلى أن قناة الثقافية ستواكب الحدث بجميع تفاصيله وتقدم للمشاهدين تغطية ستنال الإعجاب بما يناسب أهمية المناسبة التي تعد واحدة من أهم المنافسات على مستوى العالم العربي وتغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني ابتداءً من الشعر مروراً بالفن التشكيلي والخط العربي وانتهاءً بالفلكلور الشعبي وهي اليوم موضع عناية واهتمام من المثقفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.