10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سطان بن عبدالعزيز .. فقيد الوطن والأمّة
عمل فأنجز وأعطى فأجزى
نشر في الندوة يوم 24 - 10 - 2011

عبرت الاستاذة ناهد بنت أنور التادفي عضو جمعية الامارات لحقوق الإنسان عن حزنها الشديد بفقيد الخليج صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الذي وافته المنية وقالت كما يطير غبار النار في يوم عاصف، فجعنا بالخبر الأليم ، وأعلنت المملكة العربية السعودية وفاة فقيدها الراحل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ، لقد اختاره صاحب الأمانات ، ليكون في فردوسه الأعلى ، رفيقاً للأخيار بإذن الله تعالى ، مع العليين والأتقياء والصالحين.
نستسلم لإرادة الله سبحانه ، قانعين بحكمته المرسلة في اختياره الحكيم للأمير الكريم الفاضل سلطان بن عبدالعزيز ليلحق بركب الذين سبقوه كراماً أتقياء بررة.
فلا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم..
إنها غصّة ألم تكاد تخنق فسحة الروح..
وستائر من سواد تغلق فسحات المرايا..
سكنت الخيول، ولوت الورود أعناقها، وآوت الطيور إلى أعشاشها .. ولولا سعة الفضاء ، ورحابة رحمة الله سبحانه ، لأغلقت السماء ستائرها.
وأغمضت البوادي عيونها على طيوف أحلام عبرت بومض سريع ، ولم تغب .. لكنها حفرت على جدران الزمن سيرة رجل كان .. ومضى.
لكننا نقول كما قال الله في كتابه العزيز: (إنك لميت وإنهم لميتون). صدق الله العظيم.
ولا نملك وسط هذه الغصّة الحزينة الذابحة، إلا أن نرفع أكفّنا للسماء ، ونسأل الله خالق الأكوان أن يتغمد فقيدنا الغالي سلطان بن عبدالعزيز برحمته الواسعة ، وأن يغدق عليه من فضائل نعمه ، وأن يجعل مرتبته في أعلى عليين، مع الشهداء والأولياء والصديقين ، إنه سميع بصير، وبنا وبالأمة خبير.
فلا حول ولا قوة إلا بالله، (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ).
وهكذا يعبر الزمن، فيتراءى أمام نواظرنا شريطٌ من الذكريات التي ما غادرتنا وما غادرناها..
سلطان .. أميرٌ كبير بالمعنى والقيمة ، فِعالهُ كبيرة ، وحضوره كبير على كل الساحات، الوطنية والإقليمية والإسلامية والعربية والعالمية والإنسانية.
عملَ فأنجز ، وأعطى فأجزى ، وكانت كفّاه أطهر من الندى ، وللخير والعطاء أسرع من خيول البرّ.
كان الأمير الحكيم الحصيف البار المخلص لوطنه ولأمته وللإنسانية جمعاء.
وكان الإداري المحنك ، والربان الماهر الذي استطاع أن ينجو مع أخوانه الكرام بسفينة الوطن والأمة من رياح الأعاصير ، ومن قسوة الأنواء ، ويصل بها وبنا إلى شواطئ الأمان.
كان رجل المواقف الصعبة ، الهادئ في وقت القلق ، الحكيم في زمن الغضب ، الراشد القادر على اتخاذ القرارات الصائبة ، والوصول إلى نتائج إيجابية شهد له بها العالم قاطبة.
الأمير سلطان بن عبدالعزيز فارسٌ ما توانى عن الفروسية يوماً ، عايشناه فكان الصلب العود ، الوفي الأمين ، المسلم العربي وكان المؤمن الذي سار على خطى شريعة الخالق .. الإسلام دستوره ، والقرآن الكريم عطر حياته. بني وعمّر ، وأشاد وكبّر ، وأقام ورفع .. فاستحق رضا الله ، وحب الشعوب ، ونحن في هذه اللحظات العصيبة التي تلفّنا بوشائج الذهول ، نرضى بحكم الله ، فهو الحكيم ولا راد لقضائه ، لكننا في الوقت نفسه ونحن نعتصر قلوبنا حزناً وألماً ، نخضع لحكمة الله ، ولنا العزاء كلُّ العزاء بالأسرة المالكة الكريمة وفي مقدمتهم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) ، وأعانه وسدد خطاه ، وألهمه وآله الصبر والسلوان، حيث أقدم العزاء إلى المليك المفدى وإلى الأسرة المالكة الكريمة وبطاناتهم من رجالات القيادة الرشيدة الذين كانوا بطانة السلف الصالح ، وإلى الشعب السعودي الأصيل.
ولابد أن يشرق صباح جديد ، يبشّر بيوم جديد ، تسطع الشمس من جديد وتفرش أشعتها على مساحة الوطن, وتستمر الحياة ، لنقول.. رحم الله الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
شهور عصيبة من الترقب والانتظار اختلطت خلالها مشاعر الشعب السعودي وكل محب للمملكة العربية السعودية بالأمل والرجاء عل الله يشفي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حتى أتى الخبر الفاجعة ، لم يبكيه الوطن وحده ، بل جميع العيون تدمع ، وكل القلوب تصدع ، وإننا على فراقك يا سلطان الخير لمحزونون ، لكننا الصابرين على قضاء الله سبحانه، إنا لله وإنا إليه راجعون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.