رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة : كافة محافظات المنطقة ستحظى بنصيب وافر من التعليم الجامعي
وضع أساس المدينة الجامعية بمحافظة الكامل
نشر في الندوة يوم 01 - 06 - 2011

اكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة ان كافة محافظات المنطقة ستحظى بنصيب وافر من التعليم الجامعي من خلال التوسع في انشاء الكليات والفروع الجامعية.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية على عدد من محافظات المنطقة بطلاب وطالبات التعليم العالي بمحافظة الكامل وذلك باستراحة بلدية المحافظة.
وبدئ اللقاء بآيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى بعدها أحد الطلاب كلمة رحب فيها بسموه نيابة عن زملائه الطلاب وإخوته الطالبات ، مشيداً بزيارة سموه للمحافظة وما ينتج عنها من مشروعات تطويرية مختلفة لأبناء وبنات المحافظة في كافة المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية.
بعدها ألقى سموه كلمة بهذه المناسبة شكر فيها الجميع على ما حسن استقبالهم ونقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله مؤكداً سموه حرص القيادة على الاهتمام بالإنسان السعودي بصفة عامة والشباب السعودي بصفة خاصة واهتمامها بتوفير كل ما يلزم للشباب لينهلوا من العلم والسبل الحديثة للوصول للمعرفة.
وأكد أن المستقبل هو لمن يحظى بالمعرفة ومن أهم أساليب المعرفة تدريب الشباب على التعلم وليس التعليم فقط.
بعد ذلك أجاب سموه على أسئلة واستفسارات أبنائه وبناته ، عن انطباعات سموه بعد زيارته لمحافظة الكامل بين سموه أن انطباعه جميل جداً مسجلا اعتزازه وتقديره لأهالي هذه المحافظة.
وأشار سموه إلى أن لقاءه بأهالي المحافظة وترؤسه اجتماع المجلس المحلي بها يتيح فرصة للتعارف وتبادل الآراء والاستفادة منها ، متطلعاً سموه لأن يرى هذه المحافظة وقد لقيت نصيبها الوافر من جميع الخدمات وقد اكتملت جميع البنى التحتية فيها وتحققت لأهلها كل الطلبات والاحتياجات التي يتمنونها.
وبين سموه أن فتح شطر الطالبات في الكليات بالمحافظة مأخوذ في عين الاعتبار وإن شاء الله سيتحقق.
وأشار سموه إلى أن كافة محافظات المنطقة ستحظى بنصيب وافر من التعليم الجامعي من خلال التوسع في إنشاء الكليات والفروع الجامعية إن شاء الله.
وأشاد سموه بمخرجات ملتقى شباب مكة الثقافي والرياضي والسياحي الذي أختتم مؤخراً بمحافظة جدة والذي سيستمر خلال الأعوام القادمة للفائدة الكبيرة التي حققها في نسخته الأولى.
وكان سموه قد قام أمس بزيارة تفقدية لمحافظة الكامل في إطار جولته في محافظات المنطقة تابع خلالها المشاريع الجاري تنفيذها وسيتم الانتهاء منه في سبيل تعزيز تنمية وتطوير المحافظة.
وكان في استقبال سموه بمقر المحافظة المحافظ ناصر حمود السبيعي ورؤساء المراكز والمشائخ والمواطنين الذين تشرفوا بالسلام عليه.
ولدى وصوله وضع سموه حجر الأساس للمدينة الجامعية لفرع جامعة الملك عبدالعزيز بمحافظة الكامل وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع الذي تتمثل رؤيته في الجودة التعليمية من خلال برامج أكاديمية وفق المعايير العالمية انطلاقا من رسالة تتمثل في تقديم البرامج المتميزة في المجالات التعليمية المختلفة ضمن بيئة تعليمية محفزة للإبداع والبحث العلمي تسهم في تزويد المجتمع بالعارف والكوادر المدربة.
ويعمل فرع الجامعة بالمحافظة على تنفيذ خطط مستقبلية تتمثل في تفعيل إنشاء شطر الطالبات في المحافظة من خلال قبول 200 طالبة للعام الدراسي 1432 / 1433ه وإنشاء كليات وبرامج جديدة تشمل كلية الحاسبات وتقنية المعلومات وكلية الأعمال وبرنامج الثروة الحيوانية وبرنامج علوم البيئة في قسم الأحياء ومحطة أبحاث علمية في جبل شمنصير بالمحافظة.
إثر ذلك رأس سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز اجتماع المجلس المحلي للمحافظة حيث استعرض سموه المواضيع المدرجة على جدول الأعمال مطلعاً على مشاريع المحافظة ومراكزها والمشاريع الآنية والمستقبلية.
واطلع سموه خلال الاجتماع على الاحتياجات المطلوبة للمحافظة ومراكزها والتي من شأنها رفع مستوى الخدمة المقدمة لأهالي المحافظة موجها سموه بسرعة إنجازها تأكيدا على أهمية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن.
الجدير بالذكر أن محافظة الكامل بمنطقة مكة المكرمة تقع إلى الشرق من محافظة خليص وتتكون من أربعة مراكز إدارية أهمها مركز الكامل الذي يستوعب 63% من إجمالي سكان المحافظة وتتوزع باقي النسبة على باقي المراكز بنسب شبه متوازنة.
وتضم المحافظة نحو 22 تجمعاً عمرانياً رئيسياً وتتركز معظم التجمعات بوسط وجنوب غرب المحافظة على مسار وادي سابه ووادي مرواني ووادي شوان وتبلغ المساحة الإجمالية للمحافظة قرابة 10 آلاف كيلو متر مربع ويتجاوز عدد سكانها 20 ألف نسمة.
الى ذلك دشن أمير منطقة مكة المكرمة أمس فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة كمدينة جامعية تصل مساحتها إلى خمسة ملايين متر مربع وذلك ضمن جولة سموه التفقدية لعدد من محافظات المنطقة.
وكان في استقبال سموه بمقر الفرع معالي مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب ووكيل الجامعة للمشاريع الدكتور عبدالله بن عمر بافيل ووكلاء الكليات بفرع الجامعة. واطلع سموه على ما تم من إنجازات على مستوى المدينة الجامعية الجديدة ووقف على سير العمل في المشروع الذي يحتوي على 12 مبنى مجهزاً بأحدث التقنيات التعليمية لاحتضان كليات العلوم والطب والهندسة والحاسبات وتقنية المعلومات بعدد إجمالي يقدر ب 45 قاعة دراسية و16 معملا للحاسب الآلي و24 مختبراً علمياً واستكمال باقي المباني بالمدينة الجامعية في المرحلة المقبلة التي ستضم 15 كلية للطلاب وأخرى للطالبات إضافة إلى 3 مراكز أخرى للطالبات.
ثم شاهد سموه والحضور عرضاً عن فرع الجامعة وعدد الكليات ومراحل تطورها.
إثر ذلك تسلم سمو أمير منطقة مكة المكرمة هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير جامعة الملك عبدالعزيز , ثم التقطت الصور التذكارية لسموه مع مدير الجامعة وعمداء الكليات بالجامعة ووكلاء الكليات بفرع الجامعة.
من جانبه عبر مدير جامعة الملك عبدالعزيز أسامة بن صادق طيب عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز على دعمه غير المحدود ومتابعة سموه المستمرة لأنشطة وفعاليات الجامعة ومساندته المستمرة في إنشاء فرع الجامعة بشمال جدة كمدينة جامعية متكاملة ولصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة على متابعته إنشاء وتجهيز فرع الجامعة , كما شكر معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري على دعمه المستمر لنشاطات وفعاليات الجامعة وتوجيهاته المستمرة التي توجت بإعداد المخطط العام للمدينة الجامعية. وقال “ تم قبول الطلاب للدراسة بكليات العلوم والطب والهندسة والحاسبات وتقنية المعلومات , مشيراً إلى أن الجامعة تبذل جهوداً مضاعفة لتوفير البيئة الملائمة لأبنائها الطلاب كما وفرت حافلات لنقل طلاب فرع الجامعة بشمال جدة من مقر جامعة الملك عبدالعزيز , إضافة إلى سكن للطلاب وذلك وفق رحلات مجدولة.
الجدير بالذكر أن فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة يشمل مرافق متعددة كمصلى ومطعم وخدمات طلابية وقاعات إنترنت والعديد من المكاتب الإدارية المجهزة بكافة التجهيزات , إضافة إلى مدينة طبية متكاملة وإسكاناً للموظفين ووحدات سكنية متعددة وإسكان الطلاب والطالبات ومدينة رياضية متكاملة تشمل ملعب كرة قدم ومضمار للجري ونادياً رياضياً متكاملا.
كما قام أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس بجولة تفقدية على محافظة خليص في اطار زيارته التفقدية لعدد من محافظات المنطقة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المحافظة محافظ خليص سلطان بن ناصر المعمر ومديرو ورؤساء المراكز وأهالي المحافظة.
بعدها ترأس سموه اجتماع المجلس المحلي بمحافظة خليص بحضور أعضاء المجلس وذلك بمقر المحافظة.
واطلع سموه على خلال الاجتماع على عرض مرئي عن المشروعات بمحافظة خليص ومراكزها المشتملة على مشروعات البلدية المنفذة خلال العام المالي 1431 / 1432ه من درء أخطار السيول وتسمية الشوارع وتسوير للمقابر وتنفيذ شبكة الري بإجمالي مبلغ قدره 12 مليوناً و77 ألف و764 ريالاً والمشروعات الجاري تنفيذها والتي تبلغ إجمالي تكاليفها 72 مليون و882 ألفاً و116 ريالاً.
واشتمل العرض المشروعات الجديدة المعتمدة لبلدية خليص ومراكزها والتي تشمل تنفيذ أكتاف خرسانية لحماية الطرق وإنشاء جدران استنادية وعبارات بالإضافة إلى إنشاء حدائق عامة وملاعب واستكمال السفلتة وأرصفة وإنارة بإجمالي مبلغ 68 مليوناً و199 ألفاً و843 ريالاً.
واستعرض سمو الأمير خالد الفيصل المشروعات الجاري تنفيذها للعام المالي 1432ه لوزارة الصحة والمشتملة على إنشاء مبانٍ جديدة للرعاية الصحية الأولية في كل نم خليص وقديد والبرزة وأم الجرم وغران والخوار والظبية والجمعة إضافة إلى مشروعات وزارة التربية والتعليم ومنها إنشاء مدارس ومبنى المعسكر الكشفي ومبنى الوحدة الصحية.
وناقش المجلس المشروعات المتعثرة للمحافظة منها وحدة غسيل الكلى وفرع الجامعة للبنات ومخطط الملك عبدالله.
واستعرض المجلس الاحتياجات المطلوبة للمحافظة ومراكزها والتي من شانها رفع مستوى الخدمة المقدمة لأهالي المحافظة والتي وجه سموه بسرعة إنجازها المتمثلة في محطة تحلية المياه وخزانات للمياه ومستشفى ستارة العام وفرع التحقيق والادعاء العام ومراكز للدفاع المدني في المحافظة ومراكزها وافتتاح فرع للزراعة بمركز الظبية والجمعة ، وناقش المجلس الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعماله.
عقب ذلك قام سموه بتدشين فرع جامعة الملك عبدالعزيز بخليص.
وأوضح سموه في تصريح صحفي أن مشروعات المحافظة في تطور وتقدم مستمر ومن حسن إلى أحسن وكذلك في جميع المحافظات وان المشروعات المتعثرة قليلة جدا ولله الحمد.
وبين سموه انه تمت مناقشة البنية التحتية في المحافظة ، لافتا الانتباه إلى أن المخططات المتوفرة في المحافظة ستدعم بكل ماتحتاجه من كهرباء وصرف صحي وغيرها ، مبينا سموه أن المشروعات تسير في خطط حثيثة وبأسلوب جيد.
بعدها التقى سمو أمير منطقة مكة المكرمة بأبنائه من طلاب وطالبات التعليم الجامعي والعام في محافظة خليص حيث ألقى سموه كلمة أوضح فيها أن مثل هذه اللقاءات مع أبنائه الطلاب تساعد في إلقاء الضوء على المشروعات التي يتشرف بتنفيذها لهذه المنطقة وأبنائها.
وأشار سموه إلى أن اجتماعه بالمجلس المحلي أطلعه على احتياجات المحافظة من مشروعات تنموية مختلفة.
بعد ذلك استمع سموه إلى أسئلة الطلاب والطالبات وأجاب على استفساراتهم وآرائهم في كل مايخص المنطقة من الناحية التعليمية والاجتماعية والتطويرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.