لا وساطة في «الفرنشايز» إلا برخصة.. وسجل لقيد الوسطاء    مناورات رباعية للمظلات والقوات الخاصة السعودية    «نزيف جماعي» يضرب «إخوان تونس»    السياسة الخارجية السعودية في أبهى صورها    خادم الحرمين يهنئ رئيس اليمن بذكرى 26 سبتمبر    وزير الخارجية يستعرض القضايا الإقليمية مع قطر وكولومبيا    التحقيق مع 9995 امرأة خالفن أنظمة الإقامة والعمل والحدود    لجنة شورية تدرس القيمة المضافة الناتجة عن سلسلة إمدادات الطاقة    4 محطات كهربائية لخدمة المسجد الحرام    انخفاض في حالات كورونا.. المصابون:39    الرائد يرفض الخسارة ويقتنص نقطة ثمينة أمام الفيصلي        آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    بلادنا والسدود المائية!    عودة بعض الأدوار لأصحابها    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة    الحكومة العراقية: التطبيع مرفوض دستوريا وسياسيا وقانونيا            راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته            مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    بيليه قطع «خطوات عدة» في مرحلة التعافي        كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني    "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    غرامات مالية لتوقيف الشاحنات والصهاريج داخل الأحياء    المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي                تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء                بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    هطول أمطار رعدية في جازان والباحة ومكة المكرمة    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيصل الخديدي: معرض رحلة الكتابة والخط أبرز جمال الفن التيبوغرافي
أكد العلاقة الوثيقة بين الخط العربي والفن التشكيلي
نشر في المواطن يوم 28 - 07 - 2021

ثمّن مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف الفنان فيصل الخديدي جهود وزارة الثقافة، واحتفاءها بالحرف العربي من خلال معرض رحلة الكتابة والخط المقام حاليًا في المتحف الوطني بالرياض، والمستمر حتى 21 أغسطس؛ عبر رحلة معرفية تكشف مراحل تطوير أنماط الخط القديمة في أرجاء العالم الإسلامي، وصولًا إلى التطبيقات الحديثة لهذا الفن.
أهمية معرض رحلة الكتابة والخط
وقال الخديدي: "قدم المعرض طرحًا مختلفًا ومتنوعًا، وأعطى إثراءً وشمولية في التعاطي مع جماليات الحرف العربي، وتقديمه في قوالب متنوعة تغذي البصر وتخاطب الفكر، وتظهر جمالياته من عدة زوايا ابتكارية تتجاوز مدلولاته، وتذهب لنقاط أبعد في التعامل مع الخط العربي كمادة خام تنتج إبداعًا وفنًّا معاصرًا قابلًا للانتشار، والتذوق من مختلف الثقافات".
علاقة الخط العربي بالفن التشكيلي
وعن العلاقة الوثيقة التي تربط الخط العربي بالفن التشكيلي أوضح أن "مرونة وجماليات الخط العربي جعلته مغريًا لأن يكون مادة أساسية للعديد من الفنانين الذين أبدعوا في الحروفية، وأجادوا التعامل بوعي مع الخط في أعمالهم التي انتشرت بما يعرف ب(التيبوغراف)، أو التشكيل بالحرف".
ويرى الخديدي أن الخط العربي محفز كبير للإبداع رغم موازينه وقواعده الكتابية، إلا أن مرونة التعامل مع روح الحرف تجعله قابلًا للتطوير، وغير جامد في التعامل مع الذكاء الاصطناعي، وهي إضافة جميلة وحقيقية للنظر في الخط العربي بمنظور معاصر.
مقالات ذات صلة
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يطلق ورشة عمل حوار الخط العربي
الثقافة تنظم الندوة العالمية للخط العربي بمشاركة باحثين دوليين
الثقافة تدعو الخطاطين إلى المشاركة في استبانة التبادل الثقافي
وزارة الثقافة تعلن إطلاق ورش منصات لفنون الخط العربي
طيران ناس يشارك في مبادرة عام الخط العربي بالتعاون مع وزارة الثقافة
فوق جبل طويق الثقافة تحتفي بالخط العربي
حضور مميز ل الخط العربي للمرة الأولى في تاريخ نهائي كأس الملك
جامعة الملك خالد تعلن أسماء الفائزين بمسابقة الخط العربي
الثقافة تطلق أول منصة إلكترونية لتعليم الخط العربي والزخرفة الإسلامية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.