بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسباب الصداع النصفي الايمن
نشر في المواطن يوم 02 - 10 - 2020

الصداع النصفي هو عبارة عن آلام صعبة تصيب جهة واحدة من الرأس، كما أنه أحيانًا يرافقه إعياء وتقيؤ لذا دائمًا يبحث الكثيرون عن ما هي اسباب الصداع النصفي الايمن، كما يستمر لمدة أربع أيام أو أكثر.
اسباب الصداع النصفي الأيمن
سوف موقع المواطن بتوضيح اسباب الصداع النصفي الايمن، كما يجب أن يتم العلم أن أسباب الصداع النصفي ليست مفهومة حتى الآن سواء كان الشخص يشعر به في الجانب الأيمن أو كان يشعر به في الجانب الأيسر.
وقد اكتشف بعض العلماء أن العوامل الوراثية والحياتية من الممكن أن يكون لها دور كبير في الإصابة بالصداع النصفي، كما يوجد بعض النظريات التي قد تم طرحها حول اسباب الصداع النصفي الايمن ومنها ما يلي
أن يكون هناك تغير في جذع الدماغ وتواصل هذا الجهاز مع العصب الثلاثي التوائم.
حدوث اختلال كيميائية الدماغ حيث أن هناك احتمال بوجود ارتباط بين حدوث اختلال في توازن الناقل العصبي الذي يسمى بالسيروتونينوبين إصابة الشخص بالصداع النصفي.
كما يجب العلم أن هذا الرابط مازال تحت البحث والدراسة حتى الآن.
محفزات الصداع النصفي الأيمن
توجد الكثير من العوامل التي من الممكن أن تعمل على تحفيز ظهور نوبات الصداع النصفي، ومن الممكن أن تكون هذه المحفزات مختلفة بعض الشيء من شخص لآخر، ولكن قد قام موقعنا بتحديد عدد من المحفزات المنتشرة كثيرًا والتي قد تم ملاحظة أنها تؤثر في أكثر الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.
وعلى المصاب أن يقوم بتحديد مجموعة من المحفزات التي تكون مؤثرة لكي يستطيع التعرف على طريقة تجنبها ويتعامل معها حتى يتم التقليل من الإصابة مرة أخرى بنوبات الصداع النصفي، ومن ضمن محفزات الصداع النصفي الأيمن مايلي:
حدوث تغير في نمط ونظام النوم: حيث يعتبر النوم من أكثر العوامل المهمة لكي يتم المحافظة على صحة الجسم وصحة الدماغ فعندما يتم تغيير نمط النوم فهذا يتسبب في تحفيز الإصابة بالصداع النصفي.
ولهذا يجب أن يتم تنظيم ساعات النوم وأن يحرص الإنسان على أن يحصل كل يوم على حوالي ثماني ساعات على الأقل من النوم لكي يتفادى الإصابة بنوبات الصداع النصفي.
التوتر والضغط النفسي: حيث يعد التوتر والضغط النفسي من أكثر الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بنوبات الصداع النصفي، وقد وصلت النسبة إلى حوالي 70%.
تناول الكافيين والمشروبات الكحولية: عندما يتناول الإنسان الكافيين والمشروبات الكحولية فإن هذا يؤدي إلى تفاقم أعراض الصداع النصفي.
وجود تغيرات في الطقس: عندما يتعرض الإنسان لدرجات حرارة عالية أو تغيرات في الضغط الجوي والرطوبة العالية فإن هذا يعمل على تحفيز الإصابة بالصداع النصفي.
أن يتعرض الإنسان للروائح القوية: فمن الممكن أن تؤدي الروائح القوية إلى تنشيط بعض المستقبلات العصبية الموجودة في الممرات الأنفية مما يؤدي إلى الاصابة بالصداع النصفي.
ولهذا يجب أن يتم تجنب العطور والروائح القوية من قبل الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.
حدوث اضطرابات وتغير في الهرمونات: فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن حوالي 75% من النساء الذين يصابون الصداع النصفي خلال فترة الطمث فإن ذلك يكون بسبب حدوث بعض التغيرات في مستويات الهرمونات الموجودة في الجسم.
تناول بعض الأطعمة: من الممكن أن يحفز تناول بعض الأطعمة الإصابة بنوبات الصداع النصفي مثل اللحوم المعالجة ومشتقات الحليب والفواكه الحمضية والشوكولاتة.
ولهذا يجب أن يتم اتباع نظام غذائي خالي من هذه الأطعمة التي تحفز الإصابة بالصداع النصفي من قبل الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.
التعرض للأضواء الساطعة: حيث يعد الضوء الساطع من أكثر الأشياء التي تحفز من الإصابة بالصداع النصفي عند بعض الأشخاص المصابين سواء كان هذا الضوءضوء مصابيح كهربائية أو ضوء الشمس ولهذا يجب أن يتم ارتداء النظارات الشمسية لكي يتم تفادي هذا الضوء.
علاج الصداع النصفي
بعد أن تعرفنا على اسباب الصداع النصفي الايمن فيجب أيضًا أن نتعرف على علاج الصداع النصفي الأيمن حيث يوجد الكثير من العلاجات التي تساعد على التخفيف من أعراض الصداع النصفي الأيمن، ومن ضمن هذه العلاجات ما يلي:
العلاج المنزلي: وهو أن يتم تدليك فروة الرأس والنوم والاستلقاء في غرفة تكون مظلمة في حالة الشعور بالصداع النصفي لأن ذلك يعمل على المساعدة في التخفيف من أعراض الصداع النصفي لدى العديد من المصابين به.
وأن يتم وضع قطعة رطبة من القماش خلف منطقة الركبة أو فوق الجبين.
تغيير نمط الحياة: عن طريق الابتعاد عن الأشياء التي تسبب الضغط النفسي وتحفز من الصداع النصفي على قدر المستطاع.
العلاج الدوائي: من الممكن أن يتم استخدام بعض الأدوية في علاج أعراض الصداع النصفي مثل
* المسكنات التي لا تكون بحاجة إلى وصف من الطبيب والأسبرين والباراسيتامولوالايبوبروفين فكل هذه الأدوية تعمل على التقليل من أعراض الصداع النصفي.
* الأدوية التي تكون مضادة للتقيؤ تساعد على منع الإصابة بالقيء الذي يكون مرافق للصداع النصفي، كما تعمل على التخفيف من الشعور بالغثيان.
* أدوية التريبتان وهي عبارة عن مسكنات متخصصة لعلاج الصداع النصفي.
علاج الصداع النصفي بالطب البديل
من الممكن أن يتم علاج الصداع النصفي من خلال الطب البديل فهو له دور كبير في التخفيف من آلام الصداع النصفي، ومن ضمن علاجات الطب البديل المستخدمة مايلي:
* ممارسة تمارين التأمل.
* العلاج بالارتجاع البيولوجي.
* العلاج بالضغط على مراكز الأعصاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.