إطلاق باقات سياحية جديدة لزيارة 3 محميات طبيعية    «هدف»: مرحلة خامسة لتعليم الإنجليزية عبر «دروب»    المساهمة المليونية .. «سندات مرفوضة» تعرقل استعادة أموال المتضررين    ضبط 687 مخالفة ضريبية في أسبوع    «المظالم»: 655 ألف مستفيد من خدمة «معين»    120 متقدما لوظائف الترجمة في الأمر بالمعروف    إيران.. والدور التخريبي    مخاضٌ عنيفٌ لولادةٍ متعسرة !    مجلس علماء باكستان يدين محاولة الحوثيين استهداف الرياض: هجمات إرهابية جبانة    المحلي والأجانب السبعة    الاهلي ينتصر والنصر يذبح    تونس تفوز على أنجولا في مونديال اليد "مصر 2021"    مساء سعودي بامتياز    الصحافة في زمن الرؤية    الترجمة ظل المعرفة !    «واتساب»: أمّن حسابك بضبط هذه الإعدادات    القبض على عصابة انتحلت صفة رجال الأمن .. لترتكب هذه الجريمة في الرياض            «العدل»: «نظام التوثيق» تطور تشريعي يعزز مرونة الأداء    الشباب يمطر شباك الوحدة برباعية    "الشورى اليمني" يدعو إلى التعاطي الإيجابي مع قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية    جامعة حائل تحصل على الاعتماد المؤسسي    تأسيس "مركز الأزمات والطوارئ" في منظومة الصناعة والثروة المعدنية    المغرب تسجل 337 إصابة جديدة بكورونا        أمير تبوك يرأس اجتماع مجلس المنطقة غداً    بهدف قاتل .. الفيصلي يتعادل مع الهلال في الدقائق الأخيرة    شؤون الحرمين تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة    الاتحاد الآسيوي يُلغي 4 بطولات .. ويُعيد جدولة بطولتين    سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الرقيب أول الغزواني    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بفوزه بولاية رئاسية ثانية    الفيصلي يعرقل الهلال بتعادل في الدقائق الأخيرة    وزير الإعلام اليمني يؤكد أهمية توحيد الجبهة الوطنية    أمانه نجران ترفع أكثر من 4158 متراً مكعباً من الأنقاض لتحسين المشهد الحضري    قوات الاحتلال تمنع لجنة إعمار الخليل من استكمال ترميم الحرم الإبراهيمي        الشورى يؤيد تعديلات مجلس الوزراء ل«نظام التخصيص»    #الصحة : إستمرار إرتفاع أعداد الإصابات وتسجيل (213) حالة مؤكدة        خطوات رفع دعوى عماليّة عبر بوابة ناجز للدعاوى الخاضعة لنظام العمل    "استئناف الشرقية" تصدر الحكم النهائي في قضية خاطفة الدمام    "تقويم التعليم" تمنح شهادات اعتماد أكاديمي لمجموعة من المؤسسات والبرامج    «الصحة»: تسجيل 213 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    فتح باب القبول في المعهد التقني للألبان براتب 7500 ريال    نائب #أمير_جازان يتسلم تقرير توطين وظائف التشغيل والصيانة بالجامعة    "إثراء" يطلق "نادي الكتاب للأطفال" في نسخته الثانية    "كاوست".. اتفاقية شراكة مع "ملتقى مكّة" و"الحج" و"خدمة ضيوف الرحمن"    وزارة الصحة تطلق خدمة "العيادات عن بعد"    أكثر من 56 ألف مستخدم عبر برنامج "رافد" للتعليم عن بعد بجامعة الباحة    وزارة الصحة تُطلق خدمة العيادات عن بُعد عبر "أناة" و"صحتي"    "موانئ" و"الجمارك" يعلنان آلية جديدة لبضائع المتروكات في موانئ المملكة    انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل    السديس يدشن مبادرات التقنية لمعهد وكلية المسجد الحرام    عكاظ تنشر أبرز الملامح.. نظام جديد للأحوال الشخصية    عبدالله مناع بقية من جذوة الرواد    بأمر الملك ضم «الإسكان» إلى «البلدية والقروية».. والحقيل وزيراً لها    د. حسن سليمان من حقه علي أن أرثيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





علاج الكحة والبلغم عند الاطفال


1 علاج الكحة والبلغم عند الاطفال
1.1 ما هي الكحة المصاحبة بالبلغم
1.2 كيف يتخلص الجهاز التنفسي من البلغم؟
1.3 ما سبب الإصابة بالكحة عند الأطفال
1.4 العوامل السلبية التي تسببها الكحة
1.5 الاستشارة الطبية
2 علاج الكحة والبلغم عن الأطفال
علاج الكحة والبلغم عند الاطفال
كثيراً ما يصاب الأطفال بنزلة برد تؤدي إلى إصابتهم بكحة فتبحث الأم عن علاج الكحة والبلغم عند الاطفال حتى تقوم بمعالجة طفلها أو أن تلجأ الأم إلى الطبيب لمعالجة الكحة.
ما هي الكحة المصاحبة بالبلغم
قد يتعرض الطفل لدور برد شديد يؤدي إلى التهاب في الجاز التنفسي للطفل ويؤدي هذا الالتهاب إلى حدوث بلغم على الجهاز التنفسي وسيذكر لنا موقع المواطن أعراض وأسباب الكحة وطريقة علاجها.
كيف يتخلص الجهاز التنفسي من البلغم؟
* يقوم الجهاز التنفسي بطرد البلغم الموجود في القصبة الهوائية والرئة بردت فعل طبيعية وهي الكحة.
* هذا العرض يعتبر من الأعراض المزعجة بالنسبة للطفل قد تؤدي كثرة الكحة إلى جرح الحلق.
ما سبب الإصابة بالكحة عند الأطفال
هناك أمور كثيرة قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالكحة المصاحبة للبلغم ومن هذه الأمور:
* قد يتعرض الطفل لهواء بارد يتسبب في حدوث التهاب في الجهاز التنفسي للطفل هذا الالتهاب يكون التهاب فيروسي أو بكتريا.
* إذا كان الطفل في الأعمار الصغيرة التي تكتشف ما حولها ممكن أن يلتقط الطفل جزء غريب من الأرض بدافع الفضول وبلعه مما يؤدي إلى التهاب في الجهاز التنفسي.
* في حالة إصابة الطفل ببرد وخاصة في فصل الشتاء يحدث أن يكون الطفل غير قادر على التخلص من السوائل الأنفية فيقوم ببلعها فتنزل على القصبة الهوائية يتكون البلغم.
* فيقوم الجهاز التنفسي بتنظيف نفسه من خلال الكحة.
* إذا كان الطفل مصاب بارتجاج في المريء من الممكن أن يتسبب له في كحة عند دخول الطعام إلى المريء فبطريقة لا إرادية يقوم الجهاز التنفسي بطرد الطعام عن طريق الكحة.
* هناك أمراض تنفسية ممكن أن تسبب في هياج الجهاز التنفسي مثل الأمراض المزمنة كالربو.
* إذا أصيب الطفل بمرض مزمن يسمى التليف الكيسي يتسبب هذا المرض بالكحة الشديدة.
* وأيضًا في حالة وجود السرطان على الرئة تزداد الكحة.
العوامل السلبية التي تسببها الكحة
تسبب الكحة للطفل إذا كانت شديدة في حدوث الأعراض الآتية:
* تكرار الكحة للطفل على مدار اليوم يتسبب في التعب الشديد وعدم القدرة على النوم بسبب قرب الفترة بين الكحة والأخرى مع وجود هياج في جفون الطفل بسبب قلة النوم.
* تعمل الكحة المستمرة على التقيؤ بالنسبة للطفل بسبب طرد البلغم وبسبب عدم قدرته على البلع.
* كما تسبب الكحة في عدم تناول الطفل للطعام مما يتسبب في حدوث نقص في المناعة وحدوث أنيما والدوخة.
* قد يصاب الطفل نتيجة الكحة الشديدة بفتق في السرة نتيجة عندما يقوم الطفل بالكحة يقوم بالتحميل على منطقة أسفل البطن.
* يتسبب الكحة في حدوث ألم شديد في عظام صدر الطفل حتى أنه لا يستطيع التحدث بسبب الضغط على عظام الجهاز التنفسي أثناء الكحة.
* كما تؤدي الكحة الشديدة إلى أن يقوم الطفل بعدم التحكم في البول مما يؤدي إلى التبول اللاإرادي.
الاستشارة الطبية
هناك أمور لابد من الاستشارة الطبية ولا يمكن السكوت عليها ومن هذه الأمور:
* إذا لاحظت الأم أن من شدة الكحة لا يستطيع الطفل أن يأخذ نفسه وأن الفترة بين الكحة والأخرى لا تتعدى الثواني.
* إذا كانت الكحة شديدة لحديث الولادة فهذا يعتبر إنذار بالخطر من وجود عيب خلقي في الجهاز التنفسي للطفل.
* يجب الذهاب للطبيب فوراً إذا كان الطفل قد بلع شيء غريب أدى إلى حدوث الكحة المتواصلة فقد يكون سبب الكحة هو دخول الجسم الغريب على القصبة الهوائية.
* إذا كان الطفل رضيع وبسبب الكحة الشديدة لا يستطيع أن يكمل رضاعته.
* من المعروف أن الكحة عرض فيروسي يستمر فترة أربعة عشر يومًا أما إذا استمرت أكتر من أربعة عشر يومًا فلابد من استشارة الطبيب.
* لابد من الذهاب للطبيب فوراً إذا كان الطفل يقوم بالتقيؤ بدم أثناء الكحة.
* في حالة إذا لاحظت الأم أن طفلها شاحب الوجه وأن فمه لونه أزرق فهذا يدل أن الطفل يتعرض غلى نقص الأكسجين.
* لابد من استشارة الطبيب إذا كان الطفل جسمه ساخن رغم تناوله لخافض الحرارة وترتفع درجة حرارته عن سبعة وثلاثون.
* إذا لاحظت الأم أن طفلها يخرج بلغم ملون بلون الأخضر أو البني الداكن.
* الكحة الشديدة تجعل الطفل يتقي باستمرار نتيجة طرد الجهاز التنفسي للبلغم.
علاج الكحة والبلغم عن الأطفال
هناك طرق منزلية يمكن استخدامها في علاج الكحة والبلغم عند الاطفال يمكن للأم من إتباعها إذا كانت الكحة غير شديدة يمكن لهذه الطرق من تهدئة الكحة ومن هذه الطرق:
* من الممكن أن تستخدم الأم الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والليمون والينسون الذي يساعد في تهدئة الجهاز التنفسي كما أنهم يحتوي على مواد ترفع من مناعة الجهاز التنفسي وتعمل على طرد البلغم من الرئة.
* يمكن للأم من تقديم المشروبات الدافئة التي تعمل على زيادة رطوبة الحلق وتجعل البلغم يتحرك بسهولة ويساعد الجهاز التنفسي على طرد البلغم ومن هذه المشروبات عصير الليمون الدافئ أو حساء الدجاج.
* هناك طريقة منزلية يمكن أن تساعد في التخفيف من الكحة وهي أن تقوم الأم بفتح النوافذ وإدخال هواء متجدد للغرفة يساعد كثيراً تغيير هواء الغرفة من استنشاق الطفل لهواء رطب يعمل على ترطيب الجهاز التنفسي.
* الغرغرة بالماء الدافئ والملح من الطرق الطبيعية الفعالة في التخلص من البلغم وقتل الفيروسات التي تسكن الجهاز التنفسي.
* لا يستخدم هذه الطريقة إلا للأطفال ذات العمر الكبير.
* تستطيع الأم استخدام زيت الأوكالبتوس عن طريق وضع الزيت في حمام بخار ثم يقوم الطفل باستنشاقه.
ذات صلة :
1. أين يكون الجنين في الشهر الثاني
2. الشهر الثالث من الحمل وجنس الجنين
3. ما هي أعراض نقص هرمون النمو
4. كيف اعرف ان البويضه انفجرت وتلقحت
" المزيد من الاخبار المتعلقة :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.