رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    رحيل الإعلامي "الصافي" أوّل رئيس تحرير لمجلة الفيصل    جبل «طُوَيْق».. تاريخ وأمجاد    مدير الأمن العام : اليوم العالمي لمكافحة المخدرات يشكل فرصة واعدة لتحصين البشرية من أخطار المخدرات    الأهلي يفوز على بيراميدز ويتأهل لنصف نهائي كأس مصر    الترجي بطلا للدوري التونسي للمرة السادسة على التوالي    طبيب ما بعد المطب    رسائل لمدة يوم في Instagram    مقتل 22 شخصا بظروف غامضة    قضية أمبر هيرد تعود للواجهة    نصائح لعلاج نقص التروية في الأطراف    تنظيف الأسنان يطيل العمر    معاناة أهالي تعز تتفاقم.. بمباركة أممية    بلاد الرافدين بلا طائفية    مبتعث سعودي ينقذ حياة مسنة في أستراليا    رئيس وزراء العراق يؤدي العمرة ويغادر جدة    «تداول» تطلق العقود المستقبلية للأسهم المفردة لتطوير السوق    خادم الحرمين يبعث رسالة لملك البحرين    القيادة تهنّئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال    بحث تسهيل دخول السعوديين إلى دول الشنغن دون تأشيرة    الفائزون ب«هاكاثون الصناعة» يحصدون 1,450 مليون ريال    دخل قطاع النفط والغاز العالمي يقفز إلى أربعة تريليونات دولار في 2022    ورشةُ عملٍ حول قطاع التطوير العقاري في المملكة ومصر    سعود بن نايف: التصدي يومياً لمحاولات التهريب    استقبال ضيوف الرحمن القادمين من الجمهورية اليمنية    سمو أمير مكة المكرمة يتفقد مجمع صالات الحج ويرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    رئيس الهيئة العامة للنقل يتفقد عددًا من مواقع خدمات النقل لموسم حج 1443ه    بأمر الملك.. ولي العهد يقلد قائد جيش باكستان وسام الملك عبدالعزيز    10 أفكار إبداعية تحصد جوائز سباق الإعلام"ميدياثون"    السعوديات يتسابقن على شرف خدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يدشّن فعاليات «الرعاية خلال الأزمات»    ماذا يعني حظر استيراد الذهب الروسي؟!                                            مقعد "الكرويتة" يعيد ذكريات المقاهي الشعبية في جدة التاريخية                    رئاسة شؤون الحرمين تطلق برنامج تصحيح تلاوة الفاتحة لحجاج بيت الله الحرام                                    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة موضي بنت مساعد بن عبدالرحمن بن فيصل    أمير منطقة تبوك يدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل ما تريد معرفته عن اللقاح الصيني سعره وموعد طرحه وجرعاته
هل ثبتت فعاليته تمامًا؟
نشر في المواطن يوم 19 - 08 - 2020

قالت شركة الأدوية الصينية سينوفارم Sinopharm إن اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا المستجد قد يكون جاهزًا بحلول ديسمبر، بمجرد الانتهاء من المرحلة النهائية من التجارب.
ومع ذلك يخشى المسؤولون من أن اللقاح الصيني قد لا يكون جاهزًا حتى العام المقبل على الأقل؛ لأن النقص في الإصابات مؤخرًا في الصين جعل من الصعب اختباره.
وقال رئيس سينوفارم إن الشركات المصنعة ستكون قادرة على إنتاج 220 مليون جرعة من اللقاح الصيني سنويًا.
كم عدد الجرعات المطلوبة:
أظهرت التجارب الأولية أن الأشخاص قد يحتاجون لجرعتين أو حتى ثلاث جرعات من أجل فاعلية اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
ويبلغ عدد سكان الصين وحدها 1.4 مليار نسمة، مما يشير إلى أن المسؤولين البريطانيين والأمريكيين قد يعانون من أجل الحصول على اللقاح الصيني إذا ثبت نجاحه.
آلية عمل اللقاح الصيني:
وأظهر اللقاح التجريبي أنه يحفز الأجسام المضادة لدى المتطوعين من المرحلتين الأولى والثانية من التجارب، كما وجد أنه آمن استخدامه، ولكن على الرغم من أن النتائج كانت واعدة، إلا أنها لم تثبت بعد أن اللقاح بإمكانه منع الشخص من الإصابة بالفيروس في المقام الأول.
وتتنافس الصين مع الشركات الأمريكية والبريطانية والألمانية والروسية لتكون أول من يمتلك لقاحًا مثبتًا لفيروس كوفيد-19 للمساعدة في إنهاء الوباء، ويتم حاليًا اختبار ما لا يقل عن ثمانية لقاحات مرشحة مصنوعة في الصين، وجميعهم في مراحل مختلفة من التجارب السريرية.
واللقاح المصنوع من شركة سينوفارم يتم عن طريق زراعة الفيروس بأكمله في المختبر ثم قتله، وهو تكنيك معروف اُستخدم ضد أمراض مثل الأنفلونزا والحصبة وداء الكلب، لكنه لا يوفر مناعة قوية مثل أنواع اللقاحات الأخرى؛ لذلك لابد من تناول جرعات متعددة.
سعر اللقاح:
وبعد أن تم الإعلان عن أن اللقاح سيكون جاهزًا بحلول ديسمبر، فقد أعلن المسؤولون أن سعره لن يكون مرتفعًا للغاية، فالجرعتان تأتيان بتكلفة 1000 يوان أي ما يوازي 144 دولارًا ونحو 540 ريالًا.
وعادة ما تستغرق الفترة الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية 28 يومًا، وفي بعض الحالات الاستثنائية، يمكن تناول جرعتين في وقت واحد في الذراع اليمنى واليسرى، ويتم حقن أربعة ميكروغرامات من اللقاح في كل مرة.
من يتناول اللقاح أولًا؟
ونظرًا لعدد سكان الصين الضخم وعدد الجرعات المقرر إنتاجها، فإن ذلك يشير إلى أن جزءًا صغيرًا فقط من سكان الصين وحدهم سيتناولون اللقاح، وقال المسؤولون إنه لن يكون من الضروري تطعيم جميع سكان الصين، لكن أولئك العاملين الذين يعيشون في مناطق مكتظة بالسكان في البلاد يجب أن يتلقوا اللقاح.
هل تم إثبات فعالية لقاح سينوفارم؟
ثبت أن اللقاح التجريبي ل Sinopharm يحفز الأجسام المضادة لدى المتطوعين، وعلى الرغم من أن النتائج واعدة، إلا أنها لا تحسم أن بإمكانه منع الشخص من التقاط الفيروس.
ونُشرت نتائج التجربة الأخيرة في 13 أغسطس في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) بقيادة شينجلي شيا، من مركز خنان لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وقال العلماء إن الأجسام المضادة بدأت في الزيادة بعد تناول الجرعة الثانية وتزايدت بعد الثالثة، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات جديدة ل كوفيد-19 بين المتطوعين ولم يظهر أي مشارك أي أعراض لعدوى سارس-كوف-2 أثناء التجربة.

استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.