بأمر الملك.. ولي العهد يقلد قائد جيش باكستان وسام الملك عبدالعزيز    أمير تبوك يدشّن فعاليات «الرعاية خلال الأزمات»    رئيس وزراء العراق يؤدي العمرة ويغادر جدة    أمير مكة المكرمة يتفقد مجمع صالات الحج ويرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    «تداول» تطلق العقود المستقبلية للأسهم المفردة لتطوير السوق    الفائزون ب«هاكاثون الصناعة» يحصدون 1,450 مليون ريال    انطلاق أعمال الملتقى العقاري الثاني السعودي المصري في القاهرة    الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع يلتقي بالأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    ماذا يعني حظر استيراد الذهب الروسي؟!    معاناة أهالي تعز تتفاقم.. بمباركة أممية    بلاد الرافدين بلا طائفية    مبتعث سعودي ينقذ حياة مسنة في أستراليا    خادم الحرمين يبعث رسالة لملك البحرين    القيادة تهنّئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال    بحث تسهيل دخول السعوديين إلى دول الشنغن دون تأشيرة    اللواء القرني: الوعي بمخاطر المخدرات مسؤولية كبيرة على الأسرة    استقبال ضيوف الرحمن القادمين من الجمهورية اليمنية    الشورى يجدد قرار توطين وتحسين أوضاع الطيارين والملاحين    اتخاذ القرارات لحل القضايا في إمارة عسير    10 أفكار إبداعية تحصد جوائز سباق الإعلام"ميدياثون"    القط العسيري    السعوديات يتسابقن على شرف خدمة ضيوف الرحمن                                                        مقعد "الكرويتة" يعيد ذكريات المقاهي الشعبية في جدة التاريخية                    رئاسة شؤون الحرمين تطلق برنامج تصحيح تلاوة الفاتحة لحجاج بيت الله الحرام                            منتخبا المغرب والعراق يتأهلان لنهائي كأس العرب لكرة قدم الصالات    السعودية تصدرت جوائز مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة موضي بنت مساعد بن عبدالرحمن بن فيصل    "الجمارك": إحباط أكثر من 18 مليون حبة مخدرة و5 آلاف كجم من المخدرات خلال 5 أشهر    الملك سلمان يتلقى رسالة خطية من ولي عهد الكويت    الكوت ديفوار وبريطانيا تُعَزِّزَانِ تَعَاوُنَهُمَا في مجال محاربة الإرهاب    مجمعُ الدَّمامِ الطبي يُنهي معاناةَ مريضٍ من التفاف القولون السيني على الأمعاء الدقيقة    الرئيس السيسى يستقبل وزير خارجية الإمارات    الصحة العالمية: جدري القردة لا يشكل تهديدا    أمير منطقة تبوك يدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بالمنطقة    اختتام النسخة الأولى من معرض المدينة للكتاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشاري نفسي ل" المواطن": تجنب المخاوف وتابع الإجراءات الوقائية حال استلام رسالة "مصاب"
الصحة دعت للتقيد بالاحترازات الصحيحة لتفادي الإصابة
نشر في المواطن يوم 04 - 07 - 2020


العناوين الفرعية إخفاء
1 الكمامة والتباعد الاجتماعي
2 نص رسالة الصحة
دعا استشاري الطب النفسي الدكتور محمد إعجاز، أفراد المجتمع الذين تجرى لهم فحوصات كورونا سواء عبر الفحص النشط الموسع أو في أي المراكز المخصصة لكورونا بعدم الخوف والشعور بالرهبة عندما تردهم رسالة من وزارة الصحة بإيجابية الفحص.
وتابع في تصريحات ل"المواطن"، أن بعض أفراد المجتمع سواء (مواطنين أو مقيمين) قد يتفاعلون سلباً عندما تردهم الرسالة – لا سمح الله – إذ قد يكون رد فعلهم الشعور بالخوف من تبعات المرض، ولهؤلاء أؤكد أن الله سبحانه وتعالى رحيم ورؤوف بعباده، وكل إنسان معّرض للمرض والشفاء بإذنه، فليس هناك أي مبرر لهذا الخوف.
وأضاف أنه تجب المبادرة بتطبيق تعليمات الصحة عندما تصل رسالة الصحة بإيجابية الفحص، والاتصال بالصحة والاستفسار عن الإجراءات اللاحقة، ويجب أن يتحلى الفرد بالهمة والشجاعة والمعنويات النفسية الإيجابية لمواجهة أي عارض صحي، ويجب أن يدرك الفرد أن إيجابية الفحص لا يعني أن الفرد سيدخل في مضاعفات خطرة أو أن مرضه سيتطور ويؤدي به إلى الوفاة، فكل هذه الاعتقادات هي هواجس نفسية.
الكمامة والتباعد الاجتماعي
ونصح الدكتور محمد إعجاز، جميع أفراد المجتمع بتطبيق الاشتراطات الصحية المتعلقة بكورونا وأهمها الكمامة وتطبيق التباعد الاجتماعي إذ إن خطورة فيروس كورونا ما زالت قائمة إلى الآن، والحل الوحيد لمحاصرة الفيروس والحد من انتشاره هو تطبيق الوقاية.
نص رسالة الصحة
ودعت وزارة الصحة الجميع إلى التقيد بالإجراءات الوقائية الصحيحة؛ لضمان عدم الإصابة بفيروس كورونا المستجد، 
ونشرت الوزارة نموذجاً لنصّ الرسالة التي يتلقاها الشخص المصاب بالفيروس، وفيها عبارة: "عزيزي، صاحب الهوية المنتهية ب... وزارة الصحة تبلغك بأن نتيجة فحص كورونا كوفيد التي أجريت لك بتاريخ.... إيجابية (مصاب).. وذلك لعدم التزامك بالاحترازات الوقائية والتباعد الاجتماعي".
جديد الأخبار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.