استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان البر يسوق منتجات 6 آلاف مزرعة في بللسمر
نشر في المواطن يوم 24 - 06 - 2014

ينتظر أهالي مركز بللسمر عوائد اقتصادية مميزة ونهضة تنموية وسياحية من إقامة مهرجان البر والأسر المنتجة، بعد اعتماده من رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان.
وأكد رئيس المركز عون محمد آل هذلول أن المهرجان سيقام بصفة سنوية، وسيمنح الفرصة لإبراز وتسويق منتجها الذي تمتاز به، وهو أجود أنواع البر الذي تتم زراعته في أكثر من 6 آلاف مزرعة، إضافة إلى المدرجات والمسطحات الزراعية، وتشمل أنواعه: “الصيفي والبوني والسميراء والعثري”، بجانب منح الفرصة للأسر المنتجة في مضاعفة أرباحهم خصوصاً من ذات المنتج البر.
وشدد على أن الأمير سلطان وجّه بالإعداد للمهرجان برؤية أوسع في نسخته الأولى خلال العام المقبل، مضيفاً أن التجربة ستكون مميزة وتشجع على بذل الجهد للعمل على معرفة حجم الإنتاج والتسويق لهذا النوع من الحبوب الذي تستفيد منه الأسر المنتجة في عمل الوجبات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.
وبيّن آل هذلول أن مركز بللسمر معروف بموقعه الاستراتيجي وبمناخه الذي تكثر فيه الأمطار، مما يهيئ ويشجع على إنتاج هذا المحصول الذي يتم تداوله في جميع مناطق المملكة، مشيراً إلى إقبال العديد من الناس على شراء البر الأسمري الذي لا يقل سعر المد عن 50 ريالاً، نظراً لجودته ولتميز طعمه.
وعن أهم المواقع السياحية في بللسمر، قال آل هذلول: “إن المركز يتميز بجماليات الطبيعة الخلابة، وبوجود أكثر من 6 منتزهات كبيرة، تم تجهيزها بشكل مناسب لاستقبال الزوار في موسم الصيف، كما يتميز المركز بوجود الحصون القديمة التي تعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار على حصرها والاهتمام بها للتعبير عن حضارة وتراث المنطقة”.
بدوره، لفت نائب مركز بللسمر طراد مصعفق إلى أن من المتوقع أن تشهد النسخة الأولى من المهرجان زيارات عالية، لشراء أنواع خاصة من البر الأسمري ومنه الصيب والقياظ والمابية والعثري.
وأضاف: “المردود والعائد الاقتصادي كبير على المزارعين لكونه لا يكلفهم عناء توفير المياه وينمو على سقيا الأمطار”، مبيناً أن معظم مزارع المركز صغيرة وأن كل مزرعة تنتج ما لا يقل عن 60 كيساً من البر، يتم تسويقه في كافة مناطق المملكة ويعود بالنفع على سكان المركز كونه يعتبر من أغلى أنواع الحبوب في المملكة.
وقال إنه يجري حالياً عمل التعداد الزراعي لحصر عدد المزارع والمنتج الخاص بالبر.
وصرح الأمير سلطان بن سلمان عقب اعتماد المهرجان، أن دراسة مسار “الطائف- عسير” السياحي الذي سينتهي خلال الفترة المقبلة، سيخدم المهرجان، ويوجد برامج للزوار عن طريق منظمي الرحلات، تمتد من يومين إلى عدة أيام، ويتخللها التعريف بمقومات بللسمر السياحية والتاريخية من منتزهات ومزارع وأثار وتراث عمراني وغيرها من عوامل الجذب، مشيراً إلى السعي إلى إيجاد فنادق تراثية تلائم طبيعة المنطقة، محدداً أولى الخطوات التنفيذية لإنجاح التوجهات الجديدة تكليف مدير برنامج بارع الخاص بالأسر المنتجة الدكتور جاسر الحربش بزيارة المركز وإجراء مسح كامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.