النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    «الحصيني» يتوقع طقس نهاية الأسبوع بارد ليلاً.. ارتدوا الملابس الخريفية    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    افتتاح استثنائي وحضور ضخم هيئة الترفيه تطلق موسم الرياض    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»    وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي                            فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار                بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    آل الشيخ ينشر الخطة المرورية للوصول إلى منطقة مسيرة موسم الرياض    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 مليار ريال الإنفاق المتوقع على إنترنت الأشياء بالمملكة
نشر في المواطن يوم 28 - 01 - 2018

أكد النائب الأعلى لرئيس وحدة الأعمال في شركة الاتصالات السعودية STC، الدكتور طارق عناية أن فرص الاستثمار في سوق إنترنت الأشياء "IOT" ضخمة، متوقعاً أن يصل حجم الإنفاق عليه في المملكة نحو 30 مليار ريال سعودي حتى العام 2030 وفق تقديرات المتخصصين.
وقال عناية في كلمةٍ افتتاحيةٍ خلال "المؤتمر والمعرض السعودي الدولي الأول لإنترنت الأشياء" الذي انطلق اليوم في الرياض: "شركة الاتصالات السعودية ماضية في خطتها الإستراتيجية للتحول الرقمي وأن تكون ممكناً رئيساً لتحقيق رؤية المملكة 2030 التي تدعم التوسع في إنترنت الأشياء والاعتماد على التقنيات الحديثة"، لافتاً إلى أن الشركة تؤدي باقتدار دور اللاعب الرئيس في تقديم وتيسير الخدمات الرقمية في القطاعين الحكومي والخاص وفق أهداف رؤية المملكة الطموحة وأهداف برامج التحول الوطني.
وفي حين أكد الدكتور طارق عناية أن إنترنت الأشياء سيكون له تأثير على جميع القطاعات الاقتصادية، شدد على أن الاتجاه نحو إنترنت الأشياء ليس بدافع البحث عن الفرص الاستثمارية فحسب، بل إن إنترنت الأشياء سيعزز تقديم خدمات أكثر فائدة وأكثر جودة في مجالات البيئة والخدمات الصحية والنقل والمجتمع.
وأضاف، "أن الاهتمام بالاستثمار في إنترنت الأشياء لا يتعلق بابتكار أدوات وأجهزة متصلة بالإنترنت، بل بإمكانية زيادة الانتاجية وتقليل الهدر في الموارد، ورفع كفاءة مخرجات الصحة، والنقل والحركة المرورية وجوانب كثيرة أخرى لها صلة بمستهدفات رؤية 2030".
واستشهد الدكتور في كلمته بأرقام اقتصادية تدعم التوجه إلى إنترنت الأشياء إذ أشار إلى أنه من الثابت أن إنترنت الأشياء سيساهم بشكل كبير في خفض تكاليف الحوسبة السحابية بنسبة 80% والأجهزة بنحو الثلث مقارنة بتكاليفها في الخمس سنوات الماضية.
من جهته أكد نائب الرئيس للخدمات الرقمية في شركة "حلول" التابعة لمجموعة STC عثمان الدهش أن إنترنت الأشياء خلق اتجاهات اقتصادية جديدة وبالتالي نماذج أعمال تجارية جديدة، وقال خلال مشاركته في جلسة نقاش بهذا الخصوص: "إن نماذج الأعمال الجديدة التي سيفرضها إنترنت الأشياء من شأنها خلق الانسجام مع رغبات المستخدمين ومقدمي الخدمة، ومثل هذه التطورات التي سيقودها إنترنت الأشياء من شأنها إرباك صناعات بأكملها".
ويناقش اليوم الثاني من المؤتمر غداً الاثنين قضية الأمن المعلوماتي "السيبراني" في الخدمات المقدمة بواسطة إنترنت الأشياء، وذلك بمشاركة متحدثين من مجموعة الاتصالات السعودية STC، إذ سيشارك نائب الرئيس للأمن السيبراني في شركة STC حلول فهد الجطيلي في حلقة نقاش بهذا الخصوص. وتشارك STC في المؤتمر الأول من نوعه في المملكة كراعٍ إستراتيجي، إضافة إلى مشاركتها بمعرض متخصص عن أحدث الحلول التقنية في إنترنت الأشياء IOT. وكشفت STC خلال المؤتمر، ممثلة في قطاع الأعمال، النقاب عن حلول مقدمة من الشركة عبر إنترنت الأشياء وتشمل قطاعات النقل والمواصلات والصحة والصناعة والمدن الذكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.