"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الصحة: دعم المليك لشهداء ومصابي "الرافعة".. قرارات حكيمة وإنسانية
نشر في المدينة يوم 18 - 09 - 2015

أكد معالي وزير الصحة، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن الوزارة لم تسجل أي حالة وبائية بين حجاج بيت الله الحرام منذ بدء توافدهم إلى المملكة حتى الآن.
وثمًن معاليه في الكلمة التي ألقاها خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده يوم أمس بمكة المكرمة، القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، لا سيما تلك القرارات القاضية بدعم أسر الشهداء والمصابين في حادث وقوع الرافعة بالحرم المكي الشريف، واصفاً هذه القرارات بالقرارات الحكيمة والإنسانية التي تؤكد مدى حرص القيادة الرشيدة لهذه البلاد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، على راحة وطمأنينة ضيوف الرحمن.
ودلل الفالح على هذا الحرص بقيام الملك سلمان وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد "حفظهم الله" بزيارة مصابي الحادث والاطمئنان على حالاتهم والتوجيه بتوفير جميع الإمكانيات لتوفير سبل علاجهم وراحتهم.
وأعلن الفالح خلال المؤتمر الصحفي، الذي حضره نائب الوزير حمد الضويلع وعدد من وكلاء وقيادات وزارة الصحة، عن اكتمال جاهزية جميع المستشفيات والمرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة لخدمة حجاج بيت الله الحرام. وقال : إن وزارة الصحة السعودية جهزت هذا العام العديد من المرافق الصحية والتطويرية لخدمة الحجيج في جميع المواقع التي يتواجدون فيها منذ قدومهم لهذه البلاد وحتى مغادرتهم لها متمتعين بموفور الصحة والسلامة.
ولفت معاليه النظر إلى أن الوزارة تطبق كافة الاشتراطات الصحية في منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية بكل صرامة لمنع دخول الأمراض الوبائية وحماية الحجاج من الإصابة بأي مرض معد "لا سمح الله "، كما تقدم خدماتها الوقائية والعلاجية لضيوف الرحمن في مراكزها الصحية ومستشفياتها المتقدمة بما في ذلك العمليات الجراحية الكبرى، مشيرا إلى أن ذلك يأتي وفق توجيهات ولاة الأمر وتطلعاتهم إلى تقديم جميع أنواع الرعاية الصحية للحجيج.
وتطرق الوزير إلى الوضع الحالي لمتلازمة الشرق الأوسط كورونا واستعدادات الوزارة لاحتوائه ومنع وصوله لحجاج بيت الله الحرام، بإذن الله تعالى، مضيفاً أنه بدأ الارتفاع في تسجيل حالات فيروس كورونا في بداية شهر أغسطس وذلك بسبب التفشي الذي حدث في مستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني.
وقال معاليه " في شهر أغسطس سجل ما مجموعة 141 حالة وكان معظمها ذو علاقة بهذا التفشي ومحصورة في مدينة الرياض، كما شهد عدد الحالات المرتبطة بالتفشي انخفاضاً مضطرداً في الأسابيع الماضية فإذا نظرنا إلى الحالات المنومة في المستشفيات فقد بلغت في مرحة من مراحل التفشي نحو 70 حالة ومع الناقض في الحالات الجديدة انخفض عدد المنومين إلى 40 حالة.
وفيما يتعلق بالوضع في المدينة المنورة أكد وزير الصحة المهندس خالد الفالح أن عدد الحالات بلغ سبع حالات ، كانت مرتبطة بالحالات التي سجلت في مدينة الرياض في معظمها، وعملت الوزارة على نقل الحالات التي يسمح وضعها الصحي إلى خارج المدينة المنورة بعيداً عن مناطق الحج، مبينا أنه لم تسجل ولله الحمد أي حالات كورونا بين الحجاج حتى الآن.
وتابع معاليه قائلا " سعت الوزارة لمنع حالات فيروس كورونا الأولية الناتجة عن مخالطة الأبل حيث منع تواجد الأبل في مناطق الحج لأي غرض كان، وقد استجابت الجهات المعنية لهذا الأمر".
وأضاف المهندس الفالح أنه تم منع الحالات الثانوية التي قد تنتقل بين البشر، وذلك بحصر المخالطين للحالات المؤكدة وعدم تمكينهم من الحج حتى تنتهي فترة متابعتهم، بالإضافة إلى التقصي النشط عن الالتهابات التنفسية ورفع إجراءات التعرف على الحالات المشتبهة وفرزها وعزلها ونقل الحالات المؤكدة خارج مستشفيات المشاعر، وتوفير التشخيص المخبري في منى وعرفات، بالإضافة إلى العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.
وأشار معاليه إلى أن المستشفيات في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة تم تجهيزها تجهيزا كاملا للتعامل مع الحالات المشتبهة، وتم توفير أدوات الحماية الشخصية وغرف العزل التنفسي في كافة المستشفيات.
وقد أجاب معالي وزير الصحة وقيادات الوزارة أثناء المؤتمر الصحفي على عدد من الأسئلة من مراسلي الصحف والقنوات المحلية والدولية ممن حضروا المؤتمر.
وفي سياق متصل فقد نظمت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والعلاقات الدولية بوزارة الصحة قبل انعقاد المؤتمر جولة للمراسلين الصحفيين شملت مستشفى شرق عرفات ومستشفى جبل الرحمة ومركز صحي رقم ( 20) بمشعر عرفات رافقهم خلالها كل من الدكتور عماد الجحدلي رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة وفيصل الزهراني مدير عام العلاقات والإعلام والعلاقات الدولية رئيس اللجنة الإعلامية بالوزارة وعدد من المسؤولين في الوزارة والقطاعات الصحية بالمنطقة.
وخلال هذه الجولة جرى التعريف بالخدمات الطبية والعلاجية التي تقدمها وزارة الصحة لحجاج بيت الله الحرام من خلال مستشفياتها ومراكزها الصحية المنتشرة في المشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة، بالإضافة إلى التعريف بالمشاريع والانجازات التطويرية الكبيرة التي نفذتها وزارة الصحة وكذلك التجهيزات الطبية الحديثة والمتطورة التي أضيفت إلى أقسام العمليات الجراحية وأقسام العناية المركزة وأقسام الطوارئ بما يضاهي كبريات المراكز الطبية العالمية مع أن هذه المرافق والمستشفيات لا تعمل إلا لأيام معدودات كل عام.
وأكد الزهراني، أثناء الجولة، أن مجموع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمشعري منى وعرفات تبلغ 8 مستشفيات مجهزة بأحدث التجهيزات بالإضافة إلى أكثر من 120 مركز صحي من مختلف الفئات منها النموذجي فئة "أ" ومنها فئة "ب" وفئة "ج" التي تنتشر في أرجاء المشاعر المقدسة بمنى وعرفات ومزدلفة، بحيث يمكن لطواقمها الطبية تقديم الخدمة الطبية لجميع الحجاج في مواقعهم دون الحاجة في غالب الأوقات لنقل الحاج المريض إلى أي مستشفى.
وأشار إلى أن الوزارة جندت 180 سيارة إسعاف عالية التجهيز وبمختلف الأحجام تنتشر بين جموع الحجاج وأماكن الازدحام مثل جسر الجمرات للعمل على إسعاف المصابين من الحجاج الذين قد يتعرضون لأي إصابات أو ضربات شمس وغير ذلك من الإصابات.
وقال إن خدمات الوزارة لم تتوقف عند هذا الحد، بل إنها جندت مستشفياتها في العاصمة المقدسة في مدينة الملك عبدالله الطبية ومستشفيات النور وحراء والملك عبدالعزيز والملك فيصل وغيرها من المستشفيات لتعمل بكامل طاقاتها الاستيعابية وبكوادرها البشرية الطبية والفنية والإدارية للعمل على توفير الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن، مؤكداً أن هذه الكوادر البشرية تعمل بجانب الكوادار المنتدبة من جميع مناطق المملكة للعمل في المشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والذين تجاوز عددهم حتى يوم أمس المليون حاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.