«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الطائف".. مدينة شهدت تسمية الدولة "المملكة العربية السعودية"
نشر في المدينة يوم 26 - 04 - 2014

لتوحيد المملكة العربية السعودية قصة ارتبطت بالطائف.. قصة تؤكد ولاء وارتباط أهالي الطائف بحكومتهم الرشيدة «شأنهم شأن بقية المواطنين.. ويروي المؤرخ عيسى بن علوي القصير القصة حسب الكتب التاريخية والوثائق قائلًا: إذا ذَكرتْ الطائف ذكر عبق التاريخ والسنين الخوالي.. تحكي أمجاد أمة وقادة أفذاذ عبر زمن مضى، سجل لهم التاريخ أحرفًا من نور في سجل الخالدين من تاريخ تليد إلى حضارة مزدهرة، في عهد الدولة السعودية الحديثة، بقيادة الملك عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله).
وفي يوم 12 جمادى الأولى لعام 1351ه الموافق 10 /8 / 1932م، اجتمع لفيف من كبار المواطنين في الطائف واتفقوا على أن يرفعوا إلى الملك عبدالعزيز (قرارًا).
اجتمع الموقعون في تلك الساعة وذلك اليوم من التاريخ المشار إليه للبحث والمذاكرة في أمر فيه عز ومنعة ومنة وشرف وألفة ووضع قرار يرفعونه إلى سدة حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود نصره الله وأيد ملكه، ذلك أن الله سبحانه وتعالى قد خص هذه البلاد بين شقيقاتها الأقطار العربية، فكانت أشرف صقعًا وأوسع رفعة وأعز نفرًا وأوفر وعدًا وأظهر استقلالاً وسؤددًا، وأقدر على مواجهة الملمات والكوارث وأسبق إلى الغايات والمصالح ووهب أهلها مزايا لم تكن لسواهم، فجاءوا عنصرًا عربيًا واحدًا في أصله ودعائه، واحدًا في عاداته وتقاليده، واحدًا في دينه وإسلامه، واحدًا في تاريخه المجيد، ففي البلاد بأجمعها ما يوحدها ويجعلها وحدة قوية كاملة ويجعل أهلها أمة واحدة، لا فرق بين من أتهم منهم ومن أنجد، ومن أغور ومن أشمل ومن أيمن.
فلما كان حال البلاد وأهلها كما مر، وكان لها هذا المقام الممتاز بين سائر الأصقاع والأمصار التي يقطنها عرب، وكانت أوضاعها الحكومية الراهنة لا تتلاءم مع طبيعة الوحدة التي هي وأهلوها فيها، وكان اسمها الحاضر «المملكة الحجازية والنجدية وملحقاتها». فقد قرر المجتمعون أن يرفعوا إلى مقام حضرة صاحب الجلالة أمنيتهم الأكيدة في أن يتكرم بإصدار الإرادة السنية الملكية موافقة على تحويل اسم المملكة «الحالي» إلى اسم يكون أكثر انطباقًا على الحقيقة، وإشارة إلى الأماني المقبلة وأبين في الإشادة بذكر من كان السبب في توحيد هذا الأصل، وفي جمع الكلمة وحصول الوحدة، وهو شخص جلالة الملك المفدى بتحويل اسم «المملكة الحجازية والنجدية وملحقاتها» إلى اسم «المملكة العربية السعودية»، والذي يدل على البلاد التي يقطنها العرب ممن وفق الله جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله) أول من يقدر أهمية هذا الأمر الخطير وفوائده العميمة في داخل البلاد وخارجها، وتقوية مركزها الأدبي والمادي والله تعالى نسأله أن يوفق جلالته المفدى إلى ما فيه الخير والصلاح.
الموقعون: فؤاد حمزة، صالح شطا، عبدالله الشيبي، محمد شرف رضا، عبدالوهاب نائب الحرم، إبراهيم الفضل، محمد عبدالقادر مغيربي، رشيد الناصر، أحمد باناجه، عبدالله الفضل، خالد أبوالوليد القرقني، محمد شرف عدنان، حامد رويحي، حسين باسلامه، محمد صالح نصيف، عبدالوهاب عطار، فاتح بيت الله الحرام عبدالله الشيبي، محمد شرف الدين بن عمر عدنان، الشريف محمد علي عدنان، محمد يحيى بن عقيل، محمد المرزوقي أبوحسين، محمد قزاز، زيني حسني، محمد علي ملطاني، عبدالله قلعي، عبدالعزيز الزبيدي، الشريف محمد سرور بن عدنان، الشريف محمد هاشم، الشريف عبدالمطلب ابن عدنان، الشريف حسن بن علي عدنان، محمد أمين سجيني، الشريف محمد بن علي عدنان، الشريف أحمد بن علي عدنان، محمد زين العابدين بن علي، عبدالحي قزاز، محمد نور كتبي، عبدالله المزروع، محمد رشيد بن عقيل، محمد صالح بن حريب، عبدالحفيظ قاضي، عمر بن محمد عرب، إبراهيم عبدالرحيم كمال، عبدالوهاب محمد حلواني، إبراهيم بن يسلم بصفر، أحمد عبدالرحمن قزاز.
وفي صباح يوم الخميس المبارك المصادف 21/ 5/ 1351ه، وأول برج الميزان، لبست البلاد من أقصاها إلى أقصاها حلة قشيبة من علائم الزينة والابتهاج استبشارًا بطالع هذا اليوم السعيد الذي حقق الله تعالى فيه الآمال السياسية السامية بنزول جلالة الملك المعظم على رغبة المخلصين بتوحيد أجزاء المملكة العربية السعودية تحت لقب واحد يدل على التضامن والوحدة التي هي غاية كل عربي صميم.
نعم لقد لبست بلدة الطائف ملابس الأفراح والسرور ابتهاجًا بهذه الغاية النبيلة التي تحققت في ظل الراية السعودية. فقد ورد النبأ البرقي بتفضيل جلالة الملك بقوله لرأي المخلصين من رعاياه بتحويل اسم المملكة وجعلها المملكة العربية السعودية، ولم يكد بنشر هذا الخبر في كافة المحافل والأندية والمجتمعات في إظهار المسرة التي دخلت القلوب.
ولم تأت الساعة الثالثة صباحًا حتى غص مجلس الحكومة بوجهاء البلاد وأعيانها والمصطافين من وجهاء مكة ورؤساء الدوائر وفي مقدمتهم أعضاء مجلس الشورى وكانت العساكر النظامية والهجانة قد احتشدوا بساحة القصر الأميري لأداء مراسم التحية العسكرية وبعد أن انتظم عقدهم في مجلس الأمير افتتحت الحفلة المباركة بآيات من الذكر الحكيم تلاها فضيلة الشيخ حسن مضروب. وكان لها أحسن مناسبة بالمقام، ثم تقدم الشيخ عبدالوهاب عرب فألقى خطبة افتتاحية بين فيها الغاية النبيلة والغرض الأسمي من وراء هذا التحويل الميمون ثم قرأ على الحاضرين برقية جلالة الملك المعظم التي تنص على نزوله على رغبة رعاياه وختمه بالدعاء للملك المعظم بالبقاء والتوفيق (رحمه الله).
ثم وقف سيادة السيد سعيد شطا فألقى دعاءً بليغًا وأطلقت المدافع، وأدى الجند التحية العسكرية ثم تقدم الأديب محمد صالح كشميري أحد أساتذة المدرسة الأميرية فألقى خطابًا شائقًا كان له وقع جميل في النفوس، ثم تقدم الشاب سليمان قاضي وألقى خطبة مؤثرة جميلة وأعقبه التلميذ بكر قاضي بكلمة لطيفة وتلاه التلميذ أحمد عبدالجبار.
وبعد الانتهاء أديرت على الحاضرين القهوة العربية والمرطبات، وكانت روائح العود تفوح في وسط هذا الجمع الرهيب، وبعد أن انتهت هذه الحفلة في قصر الإمارة تكرم أمير الطائف فزار الدوائر الحكومية، فزار أولاً دائرة المالية فالشرطة فالبلدية فالبرق والبريد، وكان الشعب على اختلاف طبقاته تبدو عليه دلائل المسرات والأفراح، والجميع يدعون لجلالة الملك (رحمه الله) بالعز والتأييد، متمنين من الله عز وجل أن يجعل هذا اليوم فاتحة عهد زاهر في عصر هذا الملك العادل. أبقى الله تعالى أيامه وحفظ الله للبلاد نائبه الفخم سمو الأمير فيصل المعظم، ووفق عماله ورجاله لما يحبه ويرضاه.
وأصبح هذا اليوم يومًا وطنيًا تحتفل به المملكة العربية السعودية من كل عام (أول يوم من برج الميزان من كل عام) تخليدًا لذكرى توحيد المملكة في كيانٍ واحد، دولة قوية متماسكة، نشأت على يد البطل الفذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وأصبح هذا اليوم إجازة رسمية للإدارات الحكومية والمؤسسات والشركات الوطنية، وطلبة الجامعات والمعاهد والمدارس بنين وبنات احتفاءً بهذا اليوم المجيد والغالي في نفوس أبناء الوطن (يوم الوطن).
وقد سار على نهجه أبنائه الملوك رحمهم الله، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله، وحفظ بلادنا الغالية من كل شر ومكروه إنه سميع عليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.