أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    النفط يغلق تداولات الأسبوع مرتفعاً 1 % بفضل آمال ارتفاع الطلب    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    الأهلي إلى نخبة آسيا    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    «الأرصاد»: مدن المملكة تسجل تنوعاً مناخياً فريداً يعكس واقعها الجغرافي    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    ضبط 16023 مخالفًا للإقامة والعمل وأمن الحدود    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    الرياض يتعادل والحزم يهبط رسميًا    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    فيضانات أفغانستان تزهق الأرواح وتدمر الممتلكات    رئيس وزراء اليونان والعيسى يناقشان الموضوعات المشتركة بين البلدين    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    تعرّضت لقصف بالصواريخ.. حريق في ناقلة نفط قبالة اليمن    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    الهلال يخطف تعادلاً مثيراً من النصر بعد حسم "روشن"    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لاَ أدْرِي»!!
نشر في المدينة يوم 21 - 06 - 2013

معَ تفهُّمِي للفرْقِ بيْنَ الفتوَى الشَّاذَّةِ في مقابلِ الفتوَى المبنيَّةِ علَى منهجٍ فكريٍّ؛ والأخيرةُ تُعدُّ أشدُّ خطرًا من الأولَى، كمَا هُو الحالُ معَ فتاوَى أميمة داود الشَّهيرةِ بإجازةِ تولِّي المرأةِ إمامةَ الصَّلاةِ، وبعضِ فتاوَى النَّاشطِ السّودانيِّ حسن التَّرابي، فبنتُ داودٍ والترابيُّ يُقيمان مَا يصدرُ عنهمَا من فتاوَى علَى منهجٍ فكريٍّ، وليسَ تبعًا لمَا قالَ بهِ فلانٌ أوْ علانٌ، وهُنَا يأتِي دورُ العلماءِ في بيانِ الفرقِ بينَ الفتوَى الشَّاذَّةِ والفتوَى الصَّادرةِ عن منهجٍ فكريٍّ.
بينَ الفينةِ والأخرَى يطلُّ علينَا بعضُ مَن يسمَّونَ (دعاةً)، أو مفكرينَ بفتاوَى شاذَّةٍ، أو مبنيَّةٍ علَى منهجٍ فكريٍّ، فيتناقلهَا النَّاسُ في ظلِّ وسائلِ الاتصالِ الحديثةِ، إمَّا للتَّندرِ في إساءةٍ بالغةٍ للإسلامِ والمسلمينَ، وإمَّا للعملِ بهَا من قِبلِ طرفين متطرفين تتبُّعًا للرُّخصِ، أو جريًا وراءَ الأهواءِ، أو إسقاطها فيمَا لمْ ينزِّلْ اللهُ بهِ من سلطانٍ.
دعونَا ابتداءً نَقرَأْ سويًّا قولَه تعالَى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللهِ تَفْتَرُونَ). وقولَه تعالَى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ).
آيتان عظيمتان؛ قلَّ مَن يقفُ أمامهمَا بالإجلالِ والتَّقديسِ، بعدَ أنْ تبارَى بعضُ الجَهَلةِ، وأرباعُ المتفيقهةِ، وهم يصدرونَ فتواهُم علَى الملأ فِي المجالسِ الخاصَّةِ والعامَّةِ؛ هذَا حرامٌ، وهذَا حلالٌ.
حينمَا بلغَ الرَّسولَ -صلّى اللهُ عليه وسلّم- قصِّةُ الرَّجلِ الذِي شُجَّ رأسُهُ في سفرٍ، فاحتلمَ، فسألَ الرَّجلُ أصحابَهُ: هلْ تجدونَ لِي رخصةً فِي التَّيمّم؟! فقالُوا: مَا نجدُ لكَ رخصةً وأنتَ تقدرُ علَى الماءِ، فاغتسلَ، فماتَ!، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلّم-: "قتَلُوه قتَلَهم اللهُ، ألاَ سألُوا إذْ لمْ يعلمُوا".
ويقولُ ابنُ ليلى: "أدركتُ عشرينَ ومئةً من أصحابِ رسولِ اللهِ -صلّى اللهُ عليه وسلّم- فمَا كانَ منهُم مفتٍ إلاَّ ودَّ أنَّ أخاهُ كفاهُ الفتيَا".
وهذَا سفيانُ بن عُيينة يقولُ: "أدركتُ الفقهاءَ وهُم يكرهونَ أنْ يجيبُوا في المسائلِ والفتيَا، حتَّى لاَ يجدوا بُدًّا من أنْ يفتُوا". وقالَ -أيضًا-: "أعلمُ النَّاسِ بالفتيَا أسكتُهم عنهَا، وأجهلُهم بهَا أنطقُهم فيهَا".
ولقدْ بَلَغَ مِنْ خوفِ بعضِ العلماءِ الرَّبانيينَ أنَّهم كانُوا يبكونَ إذَا رأَوا مَن يتجرَّأ علَى مقامِ الفتيَا؛ فقدْ دخلَ رجلٌ علَى الفقيهِ ربيعةَِ بنِ أبي عبدالرحمن فرآهُ يبكِي، فسألَ عن بكائهِ، فقالَ: "استُفتي مَن لا عِلمَ لهُ، وظهرَ في الإسلامِ أمرٌ عظيمٌ"، ثم قال: "ولبعضِ مَن يفتِي هَاهنَا أحقُّ بالسجنِ من السرَّاقِ".
ويعلِّقُ ابنُ الجوزيّ: "هذَا قولُ ربيعةَ، والتابعونَ متوافرونَ، فكيفَ لوْ عاينَ زماننَا هذَا؟!"؛ فكيفَ باللهِ عليكُم لوْ أدركَ ابنُ الجوزيّ زمانَنَا هذَا، وقدْ تجرَّأ علَى الإفتاءِ مَن هبَّ ودبَّ دونَ علمٍ، ولاَ ورعٍ، ولا أدبٍ؟!
لقدْ استشعرَ العلماءُ الرَّبانيونَ أنَّ الفتيَا "توقيعٌ عن ربِّ العالمينَ"، فكانُوا لا يجدونَ غضاضةً، ولا حَرجًا أن يقولُوا: "لا أدْرِي"؛ فقدْ يُسألُ الإمامُ مالك في مسألةٍ من رجلٍ غريبٍ، فيأتيه الجوابُ: "لاَ أدْرِي"، فيقولُ: "يَا أبَا عبدَالله، تقولُ: لاَ أدْرِي؟!"، قالَ: "نعمْ، وأبلِغْ مَن وراءَك أنَّي لاَ أدْرِي".
ويصفُ لنَا تلميذُ أحمد بن حنبل أبو داود شيئًا من تورُّعهِ وتوقفهِ عن الفتيَا، فيقولُ: "ما أُحصِي مَا سمعتُ أحمدَ بن حنبل سُئلَ عن كثيرٍ من مسائلِ الاختلافِ في العلمِ، فيقولُ: "لا أدْرِي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.