سدايا: المملكة ملتزمة بتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي مع ضمان استخدامه الأخلاقي    أمير تبوك يكرم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات المحلية والعالمية    الخريجي يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    تعليم "طبرجل "يقيم حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1445    "رابطة العالم الإسلامي" ترحّب بقرار النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين    المياه الوطنية تبدأ استقبال طلبات توصيلات المياه في 6 أحياء بجدة    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    نقل مباراة الهلال والطائي إلى ملعب الشباب    محافظ القطيف يلتقي مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية    3 وزارات و5 مختصين ب"أمناء مكتبة الملك فهد"    قصاص مواطن تسبب بانقلاب مركبة آخر ووفاته    "السعودية نحو الفضاء" .. عام على إنجاز تاريخي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    ضيوف الرحمن: المملكة بقلوبنا وشكراً للملك    أمير المدينة يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كليات الريان    آل هادي يزف ياسر وأحمد لعش الزوجية    تراجع أسعار الذهب وسط ترقب «المركزي الأمريكي»    خامنئي يؤم صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    مجلس الطيران العالمي    مصادر «عكاظ»: يايسله يقود الأهلي الموسم القادم    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    نيابةً عن وزير الخارجية.. الخريجي يقدّم واجب العزاء في وفاة رئيس إيران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضور المهرجانات في أوروبا أكبر منه في العالم الإسلامي.. لماذا؟
في ظل قلة الحفلات الإنشادية وضعف أدائها

في ظل تصاعد الاهتمام بالإنشاد ومهرجاناته القائمة، تظل هناك مجموعة من الأسئلة تحتاج إلى إجابة، لعل من أبرزها لماذا ندرت الحفلات الإنشادية في الوقت الحاضر، وخاصة المحلية؟ ما هي الأسباب التي دعت إلى قلة وضعف المهرجانات الإنشادية؟ ولماذا تنجح المهرجانات الإنشادية في أوروبا ولا تنجح في بيئتنا الإسلامية؟ أسئلة طرحتها (الرسالة) على عدد من المهتمين والمتخصصين في الإنشاد الإسلامي من خلال الاستطلاع التالي:
بداية أوضح الأستاذ تركي العوفي أن المهرجانات الإنشادية داخل المملكة ليس لها سوق كبير؛ لذلك لا نجد الحضور بالكثافة العالية، وقارن العوفي بين المهرجانات داخل المملكة وخارجها مبينا أن المهرجانات الإنشادية خارج المملكة لم تسحب البساط من تحت المهرجانات الغنائية، لكنها نافستها في جودة تنظيم العمل. ويضيف العوفي أن المهرجانات الإسلامية بالماضي كانت أشبه بحفلات المراكز الصيفية أو الحفلات الصغيرة المتواضعة، بينما المهرجانات الغنائية كانت ولا تزال تقدم أروع المستويات وأفضلها من ناحية الإضاءة والصوت والإخراج وكذلك المونتاج ومن ثم نجدها تعرض في القنوات الفضائية. مشيرا إلى بداية منافسة من قبل الإنشاد لمجال الغناء في إقامة المهرجانات الكبيرة وبشكل احترافي كما حصل في مهرجان لندن "إسلام شلن" وكذلك مهرجان يقام بفرنسا بشكل شبه سنوي، ويهتم بالنشيد؛ وأوضح العوفي أن هذين المهرجانين من أكبر وأقوى المهرجانات التي تقام بأوروبا، ويحضرهما ما يقارب (200-300) ألف شخص، بالإضافة إلى الشكل الإخراجي الذي تقدم به هذه المهرجانات والذي هو في غاية الروعة والإتقان كما أنه مطعم بالعديد من المطربين والفنانين. وأكد العوفي قدرة المهرجانات الإنشادية على منافسة وليس غلبة المهرجانات الغنائية منافسة قوية وهذا ما هو حاصل الآن بالفعل من وجهة نظر العوفي. وألمح إلى إمكانية تفوق الإنشاد على الأغاني حتى في حالة طرح نفس الموضوعات مثل الحب وغيره وذلك بما يحمل الإنشاد من قيم دينية راقية ونظيفة مؤكدًا أنه بذلك يمكن التميز عن الأغاني والتأثير بشكل أكبر. مشيرًا إلى أن الإنشاد ما زال يعاني في موضوعاته والتجديد فيها. واختتم العوفي حديثه بأن الحفلات الإنشادية يعيبها قلة المنشدين؛ فهي لا ينقصها الدعم ولا الأفكار الإبداعية وإنما ينقصنا الحصول على منشدين أصحاب فكر ورسالة يقدمونها بشكل أفضل، كما يقدمون وجوهًا جديدة في هذا المجال. مشيرًا في الوقت ذاته إلى عدم وجود التكاتف بين الشركة المنظمة والمنشدين لظهور الحفل بأبهى صورة.
الفن الإسلامي
من جهته أوضح رئيس فرقة فرح جدة جميل العميري أن انتشار المهرجانات الإسلامية يرتبط بانتشار الفن الإسلامي من الأساس، فكلما انتشر هذا الفن سنرى جماهيره الغفيرة، وبالمقابل سنرى إقبالا على المهرجانات الإنشادية، وأضاف العميري أن الفن الإسلامي والمجال الإنشادي أصبح ينتشر بشكل كبير مقارنة بالماضي؛ فجمهور المجال الإنشادي لا يقتصر على الملتزمين فقط بل على عامة الناس وكذلك غير المسلمين، فعندما ينتشر الفكر الإسلامي فبطبيعة الحال أن يكون الإقبال أكثر وأكبر. وطالب العميري أن تكون المهرجانات الإنشادية أكثر احترافية وأكثر تنظيما. ونوه العميري بأن المهرجانات الإنشادية لا تكون مدعومة بالشكل الكافي، كما أن بعض المشاركين يضطر أحيانا للدفع من جيبه الخاص لإكمال بعض الأشياء التي تنقص المهرجان حتى يخرج بصورة جميلة ومرضية لأذواق المتابعين، كما أشار إلى أن أكثر المهرجانات تقوم على اجتهادات فردية.
الأصوات البشرية
من جانبه أوضح رئيس فرقة جوهرة جدة المنشد عثمان الغزالي أن المهرجانات الغنائية مهما تكن يبق لها طابعها الذي تتميز فيه، بخلاف المهرجانات الإنشادية، كما أن المهرجانات تتفق في هدفها النهائي وهو التعريف بالمنشد أو الفنان وبالمنتجات التي يقدمها. وأضاف الغزالي أن الفروقات بين المهرجانات الإنشادية والمهرجانات الغنائية تظهر في الطريقة التي تقدم بها هذه الحفلات؛ فالمهرجانات الإنشادية تقتصر في بعض مهرجاناتها على الإيقاعات والدفوف، وبعضها يكون من غير إيقاعات أو دفوف بل تستخدم ما يسمى "الأصوات البشرية" التي تؤديها بعض الفرق على المسرح. منوها بأن المهرجانات الغنائية تكون مصحوبة بجميع الآلات المساعدة كما أن لها أجواءً مختلفة. وبين الغزالي أن النشيد وكذلك الغناء مختص بتقديم رسالة وهدف معين وتعريف للجماهير ملمحًا إلى وجود مهرجانات إنشادية في الفترة الأخيرة كان همها الأول الربح المادي على حساب الإتقان وإخراج العمل بصورة جيدة سواء من حيث الصوتيات أو الإضاءة أو الأداء على المسرح. مشددًا على أن الفرقة التي خدمت نفسها واسمها ولها سمعة إعلامية بالمجال دائما ما تكون متواجدة بالحفلات وتكون دائمًا متميزة أكثر من غيرها في الساحة كظهور إعلامي. وعزا الغزالي مشكلة المنشد السعودي إلى أنه يريد أن يأتي الإعلام خلفه بخلاف المنشدين الآخرين الذين يركضون خلف الإعلام.
لا دعم
وبدوره أوضح المنشد عبدالعزيز القحطاني أن المهرجانات الإنشادية كثيرة في مناطق المملكة لكنها وبكل أسف وعن تجربة شخصية لي ولبعض الزملاء من المنشدين لا تجد الدعم الكافي والقوي من الناحية المادية، وطالب الدعاة ورجال الأعمال الذين يهمهم المجال الإنشادي أن يقوموا بدعمه. وأكد القحطاني أهمية الدعاية والإعلان للمهرجانات الإنشادية إذ أن لها تأثيرًا كبيرًا في عدد الحضور وكمية الجمهور المتواجد. مبينًا أن المهرجانات والحفلات عندنا عليها أن تتطور وتزيد من إمكانياتها المادية وأن تهتم بالأمور الفنية كالصوت والإضاءة والإخراج وغير ذلك. واختتم القحطاني حديثه بأنه إذا لم تتوفر الإمكانيات المادية لإقامة مهرجان إنشادي ناجح واحترافي فمن الأفضل ألا يقام ذلك المهرجان بصورة سيئة ومشوهة للنشيد الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.