السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    الشباب قادر على النهوض    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    الاتحاد السعودي لكرة القدم يحتفي بيوم كرة القدم للواعدين    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفينة المدينة.. طرق ترابية ومنعطفات خطرة ومركز علاجي غائب
قالوا: إنهم لا يعرفون المجلس البلدي ولم يروا أيّا من أعضائه

شكا سكان مركز صَُفْينَة بالمدينة المنورة من نقص الخدمات مؤكدين ان عمر المركز وتاريخه الموغل في القدم لم يشفع له بنظرة من الجهات المسؤولة واشاروا الى الطرق الترابية التي لم تلامسها طبقة الاسفلت وافتقاد المركز لمركز علاجي أو ملعب يحتضن طاقات الشباب وتساءل المتحدثون عن دور المجلس البلدي الذي لا يسمعون عنه إلا من الصحف فقط فيما لا يرون وجه أي من أعضائه. «المدينة» التقت عددًا من الأهالي واستمعت إلى آرائهم.
مركز علاجي
عوض صويلح العتيبي قال: قرية صفينة بحاجة إلى الكثير من الخدمات من أهمها سفلتة الطرق الداخلية للقرية ورصفها وتشجيرها وقالوا: إن الشوارع الداخلية سفلتتها قديمة جدا ولها اكثر من 30 عاما وبها الكثير من الحفر ولا يستفاد منها. مطالبًا بوضع دوار في مدخل القرية مؤكدًا أن المدخل الحالي غير لائق مما يسبب خطورة لسالكي الطريق.
وقال عتقان المطيري: إن القرية بحاجة الى ملاعب وحدائق للشباب تملأ أوقات فراغهم هذا بخلاف الحاجة الماسة لمركز للهلال الاحمر لنقل مصابي الحوادث على الطرق المتشعبة من القرية حيث ان جميعها طرق زراعية وتكثر بها المنحدرات والمنعطفات الخطيرة وتفتقد لاشتراطات السلامة من لوحات إرشادية وغيرها.
أين البلدي ؟
سلمان عطية العضيلة قال: إن المجلس البلدي لم يقدم أي خدمة للقرية ولا نعرف أن هناك مجلسًا بلديًا بل سمعنا فقط من الأخبار أن الدولة وضعت انتخابات للمجالس البلدية ولكن لا نعرف حتى أسماءهم ولم يقوموا بزيارة لنا ولا رئيس البلدية. هل هذا المجلس لجميع القرى والهجر التابعة لبلدية السويرقية ام لقرى معينة فقط. مضيفًا أنه يوجد في القرية 40 منزلا ونستفيد من الخدمات الصحية والتعليمية من قبل مدارس ومركز صحي صفينة.
ويوجد في أنحاء القرية براميل صغيرة للنفايات تتطاير مع الهواء وتعبث فيها الحيوانات وتتناثر على الأرض بشكل مقزز نطالب من البلدية بوضع حاويات ثقيلة حتى لا تعبث فيها الحيوانات.
فريسة سهلة
وأضاف أصبحنا فريسة سهلة للبعوض حيث لا نرى سيارات الرش أبدا ونقوم برش البعوض على حسابنا الخاص فنطالب امارة منطقة المدينة المنورة بتكوين لجان للوقوف على قريتنا وإنهاء معاناتنا ومحاسبة المقصرين من المسؤولين الذين لم تضعهم حكومتنا الرشيدة إلا لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين. ووصف شوارع صفينة بالتالفة حيث قال: قبل 35 سنة قامت البلدية بسفلتة وطالبنا بالأرصفة والسفلتة والتشجير ولكن لا حياة لمن تنادي علمًا بأن بلدة صفينة معروفة عند الدولة وهي بلد الخنساء أخت صخر ولدينا مسجد القبلتين ويمر من خلال القرية طريق درب زبيدة.
متأخرة كثيرًا
رئيس القرية الشيخ حمود بن سعود الزير قال للأسف قريتنا متأخرة كثيرًا وهي تعتبر أكبر وأقدم القرى وأضاف لم يقصر سمو أمير المنطقة معنا حين وجه بتنفيذ مجمع قروي في مركز صفينة ولنا 4 سنوات لم نره مبينًا سمعنا أنه غير مسار هذا المجمع إلى قرية أخرى وقد واجهت رئيس بلدية السويرقية ومعي بعض الأهالي بهذا المعلومة وقد نفى هذا الأمر.
نقص الخدمات
رئيس مركز صفينة عائض مسعود العضيلة قال: إن صفينة هي إحدى مراكز محافظة المهد وتصنيفها في الترتيب الإداري هي مركز (أ) يتبعها العديد من المراكز ونالت نصيبها من الخدمات الأساسية ويوجد هناك بعض النقص في الخدمات البلدية بالذات حيث لا نرى أي مشروع تقوم به بلدية السويرقية مع أن هناك عدة دراسات تمت لإقامة مشروعات في مركز صفينة من قبل بلدية المهد عندما كان المركز يتبع لها والبعض كتب لها محاضر على أساس أن يبدأ بالتنفيذ وعند إحداث بلدية السويرقية حولت جميع الطلبات لها ولم ينفذ حتى الآن لمركز صفينة أو القرى التابعة لها من قبل بلدية السويرقية.
خدمات بلدية
وأضاف العضيلة لقد وجَّه سمو أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بإحداث مركز خدمات بلدية في مركز صفينة خلال شهر وذلك في جلسة مجلس المنطقة برئاسة سموه الكريم والتي عقدت في محافظة خيبر عام 1428ه وحتى الآن لم يُحدث المركز بالرغم من المتابعة والتعقيب المستمر من قبل مركز الأمانة والمحافظة.
أما عن المحكمة قال رئيس مركز صفينة هناك طلبات قدمت من الأهالي منذ سنوات بإحداث محكمة في بلدة صفينة وهناك مكاتبات تمت بين فرع المحكمة بالمهد مع المحكمة الشرعية بالمدينة بجمع معلومات القرى التي تتبع المركز وعدد السكان والمساكن وعدد الإدارات الحكومية الموجودة وهذه الأمور تم تجهيزها وتسليمها لمحكمة السويرقية حتى يتم اتخاذ الإجراءات المتبعة.
طبيب واحد
وأضاف أن مبنى المركز الصحي مستأجر ويتواجد فيه طبيب عام واحد وعدد من الممرضين ويفتقد المركز الصحي إلى سيارة إسعاف حيث تنقل اغلب الحالات عن طريق الأهالي أو الاستعانة ببعض سيارات الإسعاف بالمراكز التي حولنا. كذلك عند منح الطبيب إجازة لا يؤمن بديل له ويدار المركز من قبل الممرضين فقط. وقال العضيلة: تم إنشاء مبنى جديد للمركز الصحي حيث مضى عليه مدة 4 سنوات لتنفيذه وحتى الآن لم يكتمل للاستفادة منه.
نفايات وإطارات
وبين رئيس مركز صفينة: توجد نفايات وإطارات قديمة متناثرة في أنحاء القرية يتم نقلها بالتبرع من قبل بعض المواطنين بسياراتهم الخاصة إلى مرمى البلدية الذي يبعد 200 متر عن المركز والقريب جدًا من التجمع السكاني وهذا مضر جدًا للجوانب الصحية والبيئية. مشيرًا تم تقديم طلب نقله وإبعاده 10 كيلو وتم اختيار الموقع منذ 4 سنوات وحتى الآن لم يبدأ العمل فيه والذي يقع شرق القرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.