بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحت عمامة خامنئي..!
ايران التي تغرق لا تقل خطورة عن ايران التي تسبح.. وما تريده واشنطن هو: ايران طافية.. فلا هي تعوم ولا هى تغرق
نشر في المدينة يوم 12 - 10 - 2012

سألت مساعد وزير الخارجية (الأسبق) لشؤون الشرق الأوسط، ريتشارد ميرفي، في منتصف التسعينيات، وكانت واشنطن وقتها تعصر بشروطها القاسية ، الرئيس العراقي السابق صدام حسين: ماذا لو نفذ صدام كل شروطكم؟! فأجابني بهدوء: لن يستطيع.. لأنه إن فعل فلن يكون هناك ببساطة صدام حسين!..والمعنى أن واشنطن لا تريد اقصاء صدام حسين وانما تريد تغيير أفكاره،والرجل ان غير أفكاره لن يكون موجوداً، لا أفكاره ولا تصوراته ولا أهدافه.. وعندها سيسقط وحده دون رصاصة واحدة، تماما كما حدث مع الاتحاد السوفييتي السابق، الذي انهار دون رصاصة واحدة، وعنده من الأسلحة النووية ما يكفي لتدمير كوكب الأرض كله سبع مرات.
وهكذا.. فالأمريكيون براجماتيون جداً، لا يعنيهم أن يسقط النظام في طهران، بقدر ما يعنيهم أن يتخلى عن طموحه في امتلاك سلاح نووي، بل ان استمرار النظام في طهران قد يحقق لواشنطن بعض المنافع، وحتى احتفاظه ببعض مظاهر القوة، قد يكون مطلوباً بذاته، فايران التي تغرق، لا تقل خطورة عن ايران التي تجيد السباحة في البحار المضطربة، وما تريده واشنطن هو أن ترى إيران تطفو، فلا هى تعوم ولا هى تغرق.
يعرف الأمريكيون أن أمام طهران ثمانية عشر شهرا على الأقل، قبل أن تمتلك قدرات نووية قابلة للاستخدام العسكري، وهم يتابعون عن كثب تأثير العقوبات الاقتصادية، على سلامة وتماسك الجبهة الداخلية الايرانية، بينما تلوح بشائر تلك العقوبات، في مظاهرات الغضب بشوارع طهران واصفهان، اثر تراجع حاد لاسعار العملة الايرانية امام الدولار الامريكي( اكثر من 37 الفا مقابل الدولار)،مع ارتفاع مخيف لمعدلات التضخم، وزيادة حادة في معدلات البطالة.
كانت هناك ثمة رؤية تتحدث عن أن تغييرا في رموز السلطة بطهران،قد يؤدي الى تغيير في فكر النظام بشأن طموح ايران النووي، لكن قنبلة طهران، ولدت قبل قرابة نصف قرن،فكرة في رأس الشاه السابق محمد رضا بهلوي، وحين سقط في فبراير 1979 لم تسقط الفكرة معه، وإنما توارت تحت عمامة الخوميني، ثم عادت بقوة بعد انتهاء الحرب العراقية-الايرانية اواخر الثمانينيات،ليواصل الملالي (صقوراً وحمائم) مساعي الشاه لامتلاك رادع نووي.
الطموح النووي كان جزءا من الحلم الامبراطوري لدى الشاه السابق، نفس الحلم الذي دفعه الى احتلال الجزر الاماراتية الثلاث في عام 1971، وذات الطموح الفارسي،مازال قائما لدى الملالي الذين اطاحوا بالشاه، فهم يصرون على التمسك باحتلال الجزر الاماراتية الثلاث، فيما يواصلون -ربما بحماسة أكبر- مساعيهم لامتلاك سلاح نووي.
مازالت العقوبات الاقتصادية هى رهان واشنطن الرئيسي في التعامل مع برنامج طهران النووي، ومع خروج الايرانيين الى الشارع في مظاهرات غضب ضد النظام الذي قادت سياساته البلاد الى وضع اقتصادي بالغ التأزم، يبدو وكأن واشنطن تربح الرهان،فتظاهرات الغضب قد لا تطيح بحكم الملالي الآن ولا غدا، لكنها تفتح الباب مع الانتخابات الرئاسية في الربيع القادم، لتغييرات في رموز النظام، قد تنطوي بدورها على تغيير في السياسات،تتخلى طهران بموجبه -ولو مؤقتاً- عن طموحها النووي.
بحلول الربيع القادم، لن يكون هناك أحمدي نجاد، فهو قد استنفد مرات الترشح(فترتين رئاسيتين)، وربما لن يكون هناك ايضاً بنيامين نتانياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية، الذي دعا الى انتخابات مبكرة سوف تجرى في فبراير المقبل على الأرجح، أما الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي قاوم بشدة ضغوط نتانياهو لحمله على توجيه انذار لطهران، فربما لا يكون هناك ايضاً،مع مؤشرات متغيرة تتحدث عن فرص حقيقية لمنافسه الجمهوري ميت رومني، الذي تفوق على أوباما في استطلاعات الرأي لأول مرة ولو بهامش ضئيل جدا (7'0 %).
أبطال اللعبة او بعضهم قد يغيب عن المشهد، لكن المباراة مستمرة، ورهان ميرفي مع صدام، قائم هو ..هو.. مع طهران، فالمطلوب ليس تغيير الحكم في طهران، وإنما تغيير أفكاره.
قنبلة طهران النووية ، تنتظر تحت عمامة المرشد علي خامنئي، وعلى من يريدون نزعها، أن يغيروا أفكار صاحب العمامة، أو أن يقودوا الأحداث في ايران، الى تغيير الرجل وعمامته معاً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.