السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب الصومالية تنسحب من كيسمايو
نشر في المدينة يوم 30 - 09 - 2012

أعلن مقاتلو حركة الشباب المجاهدين الصومالية أنهم قاموا بانسحاب «تكتيكي» من مدينة كيسمايو الواقعة جنوبي البلاد بعد ساعات فقط من إعلان قيادة قوات الاتحاد الأفريقي (أميسوم) أنها دخلت بنجاح المدينة الساحلية التي تعد أهم معاقل الحركة، وتأكيد الأخيرة أنها تصدت لمحاولة الاقتحام، وأوقعت قتلى وجرحى في صفوف العدو. وقال الناطق باسم الشباب المجاهدين علي محمود راج - إن «القيادة العسكرية للحركة أمرت مقاتلينا بالانسحاب تكتيكيا من المدينة في تمام منتصف الليلة قبل الماضية». وكانت القوات الكينية قد شنت هجوما على ميناء كيسمايو الصومالي «اخر معاقل مقاتلي حركة الشباب الاسلامية« وسيطرت على المدينة من جانبها اعلنت القوة الإفريقية في الصومال (اميصوم) التي انضمت اليها القوات الكينية انها «دخلت بنجاح» إلى المدينة. وصرح المتحدث باسم الجيش الكيني سايروس اوغونا أن «كيسمايو سقطت بحد ادنى من المقاومة». واوضح «كانت عملية مزدوجة جوية وبرية وبالنهاية دخلنا كيسمايو وافاد اثنان من السكان أن القوات الكينية نزلت من بارجتين حربيتين ليلا على شاطئ يبعد حوالى خمسة كلم عن المدينة. واعلن اندرياس ندهام الناطق باسم المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة في الصومال انه لم يلاحظ اي نزوح سكاني خصوصا لان المعارك تمنع السكان من التحرك. وقال ان اكثر من 12 الف شخص غادروا المدينة بين الاول من ايلول/ سبتمبر و26 من نفس الشهر وارتفع عدد النازحين خصوصا منتصف الشهر عندما بدات قوات اميصوم تزحف نحو كيسمايو. ودخل الجيش الكيني الصومال في تشرين الاول/اكتوبر 2011 للمساهمة في جهود حربية دولية ضد حركة الشباب التي تقاتل المؤسسات الصومالية الضعيفة في هذا البلد الذي يعاني من الحرب الاهلية منذ 1991. وانضمت القوات الكينية مؤخرا إلى القوة الإفريقية في الصومال (اميصوم) التي تساعد القوات الحكومية الصومالية التي تتلقى منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الدعم من القوات الاثيوبية.
ومنذ طردهم من مقديشو في اب/ اغسطس 2011 تكبد مقاتلو الشباب سلسلة من النكسات العسكرية ويشكل مرفا كيسمايو جنوب الصومال اخر معاقلهم، غير انهم ما زالوا يسيطرون على مناطق واسعة من جنوب ووسط الصومال.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.