مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    وغاب البدر من سماء الإبداع    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    معارك السودان تستمر    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني وغريب: نادي الباحة الأدبي يسابق الزمن لملتقى الرواية العربية والمقر الجديد
نشر في المدينة يوم 13 - 09 - 2012

عبدالرحمن أبو رياح - الباحة
يعمل نادي الباحة الأدبي حاليًا على وضع اللمسات النهائية لملتقى الرواية العربية، وإنشاء المقر الجديد للنادى. وأوضح رئيس النادي الأدبي بمنطقة الباحة الشاعر حسن الزهراني أن النادي يقدم في كل عام العديد من المناشط والفعاليات في المركز الرئيس للنادي وجميع المحافظات بحسب الظروف المناخية، ففي فصل الشتاء يقيم النادي فعالياته في محافظتي قلوة والمخواة، وفي فصل الصيف تنظم النشاطات في محافظات السراة بالتعاون مع لجان التنشيط السياحي، وأشار إلى أن نشاطات النادي وفعالياته موجهة لجميع شرائح المجتمع رجالًا ونساءً مفيدًا بأن النادي قام خلال العام المنصرم بتنظيم أكثر من ثلاثين نشاطًا تضمنت أمسيات شعرية وأخرى ثقافية وأمسيات قصصية إلى جانب إقامة مهرجان الشعر وأنشطة وطنية ولقاءات علمية وبين أن النادي انشأ موقعا على شبكة المعلومات العالمية سعيًا منه لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي يتم من خلاله تزويد الزائر بالمواد الثقافية والإخبارية للنادي مشيرا إلى إطلاق خدمة الجوال الدعائي المخصص للإعلام والإعلان عن برامج ونشاطات النادي لشريحة المثقفين والمثقفات وأفاد الزهراني بأن الإصدارات الأدبية والعلمية للنادي منذ تأسيسه بلغت أكثر من مائة كتاب منها خمسة كتب تم إصدارها عن ملتقى الرواية ومهرجان الشعر العربي الأول.
وأشار إلى أن النادي وضع خطة شاملة للعديد من الأنشطة التي يعتزم تنفيذها خلال العام الحالي تتضمن إقامة أمسيات شعرية وقصصية وأخرى نقدية وفكرية وملتقى (مصارحة مع أحد المسؤولين بالمنطقة) في لقاء مع الجمهور وأمسيات أخرى تقام في مختلف محافظات المنطقة إلى جانب تنظيم مسابقات للكبار والصغار.
من جهته أوضح نائب رئيس النادي المتحدث الرسمي د. عبدالله غريب أن العمل يجري لإنهاء الاستعدادات كافة لإقامة ملتقى الرواية العربية في نسخته الخامسة التي وصلت للعالمية هذا العام والذي قبله وسيقام الأسبوع القادم في الثاني من ذي القعدة 1433ه ولمدة ثلاثة أيام يتخللها برامج ترفيهية وسياحية وأمسيات وشهادات من كبار الروائيين بالمملكة إلى جانب تكريم ثلاث شخصيات روائية هم: الروائي احمد الدويحي والروائي عبدالله سعيد جمعان الزهراني - يرحمه الله - والروائي علي الشدوي. وسيحظى الملتقى برعاية سمو الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وحضور وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية د. ناصر الحجيلان ومدير عام الأندية الأدبية عبدالله الكناني ورؤساء الأندية الأدبية وجمع من النقاد والروائيين والإعلاميين كما سيتمكن من هم خارج مقر الملتقى من مشاهدة حفل الافتتاح والمحاضرات عبر بث مباشر من قنوات فضائية إعلامية وثقافية على رأسها القناة السعودية الثقافية.
ملتقى الرواية
كما سيتم بث جميع المحاضرات والندوات بواسطة اليوتيوب على الشبكة العنكبوتية كالمعتاد مشيرا إلى أنه تم طرح عنوان الملتقى حول «الرواية العربية: الذاكرة والتاريخ» في عدد من المحاور ومنها العلاقة الجدلية بين الرواية والتاريخ والرواية والتاريخ الشفاهي والتحولات التاريخية والاجتماعية في الرواية العربية وأشكال توظيف التاريخ في الرواية العربية فيما بلغ عدد ملخصات البحوث التي وصلت للنادي أكثر من خمسة وأربعين بحثا تناولت محاور الملتقى تم تحكيمها من قبل لجنة علمية محايدة وقد اختارت 28 بحثا للمشاركة في جلسات الملتقى التي ستقام على مدار يومي الأربعاء والخميس عقب يوم الافتتاح.
وحول مبنى النادي أوضح أنه تم البدء في تنفيذه بعد توقيع العقد الذي يكلف ستة ملايين ريال دون التشطيب والعمل جار بالرغم من الصعوبات التي واجهت التنفيذ بسبب طبيعة الأرض الجبلية التي تصل المنحدرات في أطرافها لأكثر من عشرة أمتار عبارة عن دفنيات تتم معالجتها بجدران مسلحة استنادية قد تأخذ وقتا حتى تصبح الأرض جاهزة لبناء المنشآت التي تشمل صالة محاضرات تتسع لسبعمائة شخص خصص منها مائتا مقعد للنساء إلى جانب مسجد ومبانٍ إدارية ومواقف ومسرح مكشوف ومرافق عامة على مساحة تزيد على عشرة آلاف متر مربع في قمة جبل شهبة بالقرب من الكلية الأهلية.
وأضاف الغريب أن النادي شارك حصريا لأول مرة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة حيث نقل أمسياته على ساحة الباحة بالجنادرية وقام بتوزيع أكثر من ألفي كتاب من إصداراته المختلفة بين جمهور الجنادرية كما شارك بأمسية تأبين للأديب علي السلوك وشارك في مهرجان الصيف الماضي ويقيم أمسيات مصارحة مع مسؤول يجمعه بالمواطنين ويقيم ليالي ثقافية كل أسبوع وقد شارك هذا العام بإصداراته في أربعة معارض دولية من الماء إلى الماء بعد أن بلغ مجموع ما طبعه حتى تاريخه أكثر من مائتي ألف نسخة في مطابع سعودية وأخيرا مع دار الانتشار بلبنان. واوضح أن النادي يتمتع بسمعة ثقافية على مستوى الوطن العربي نظير اللحمة التي يتمتع بها أعضاء النادي وعملهم بروح الفريق الواحد ونبذ الذات إلى جانب ما يتبنون من نشاطات نوعية في القصة والرواية والشعر والإصدارات وتنمية المواهب والمشاركات الوطنية وقد تلقى رئيس النادي الشاعر حسن الزهراني مؤخرا خطاب شكر من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أشاد فيه بجهود رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي في خدمة الثقافة الوطنية، متمنيًا للنادي مزيدا من النجاح في قادم الأعمال الثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.