الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاقتصاد الأوروبي : فالج لا تعالج
بقدر ما يخيم الركود ، بقدر ما سينعكس ذلك على ازدياد نسبة البطالة وعلى السياسة التنموية للدول المعنية، وعلى قدرات الخزينة هناك على مواجهة الإستحقاقات المالية الضرورية
نشر في المدينة يوم 02 - 09 - 2012

لا زالت الدول الأوروبية تعاني من تداعيات الأزمة المالية التي ضربت بعض دول منطقة اليورو والتي أدت الى وقوعها تحت ضغط مديونية كبيرة من الصعب تجاوزها خلال السنوات القليلة المقبلة .
وكان من الطبيعي ان ينعكس ذلك على الواقع الاقتصادي الأوروبي حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي في كل من منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي تراجعاً بنسبة 0.2% في الربع الثاني من العام 2012 مقارنة بالربع السابق، فيما تراجع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بنسبة 0.6% وفي الإتحاد الأوروبي بنسبة 0.9% خلال شهر يونيو الماضي.
وقال المكتب الأوروبي للإحصاء «يوروستات» في بيان له في بروكسل ان الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو والإتحاد الأوروبي تراجع 0.2% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول.
وكان نمو الناتج المحلي الإجمالي سجل 0.0% في الربع الأول من العام 2012م في منطقتي اليورو والاتحاد الأوروبي.
ومقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، تراجع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 0.4% في منطقة اليورو و0.2% في بقية دول الاتحاد الأوروبي.
وانخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 0.6% في منطقة اليورو، و0.9% في الاتحاد الأوروبي في يونيو 2012، مقارنة مع مايو 2012.
وتراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 2.1% في منطقة اليورو وبنسبة 2.2% في الاتحاد الأوروبي مقارنة مع يونيو 2011م.
وقد انكمش اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من العام الجاري بنفس الوتيرة المتوقعة وذلك بعد استمرار الاقتصاد بإظهار الإشارات السلبية على مرّ الثلاثة أشهر المنتهية في شهر يونيو الماضي وذلك وسط تفاقم أزمة الديون السيادية في المنطقة و شدة الإجراءات التقشفية التي دفعت مستويات الإنفاق والثقة إلى الأسفل.
وبعد أن بقي اقتصاد منطقة اليورو دون نمو خلال الربع الأول من العام الجاري، عاد الاقتصاد لينكمش بوتيرة -0.2% خلال الربع الثاني وهو مطابق لما كان متوقعاً في الأسواق بحسب الإشارات السلبية التي أظهرها الاقتصاد خلال الربع الثاني، وذلك وسط استمرار الحكومات الأوروبية بفرض الإجراءات التقشفية في سبيل خفض نسب عجز ميزانياتها وسط أزمة الديون التي تحل ضيفاً ثقيلاً على المنطقة.
وأظهرت البيانات الأوروبية اليوم صمودا نسبيا لأداء الاقتصاد الألماني والاقتصاد الفرنسي .ولكن المتاعب الاقتصادية التي تعصف بإقتصاديات اسبانيا، ايطاليا واليونان وبلجيكا وقبرص تدفع اقتصاد منطقة اليورو بشكل عام الى الدخول في دائرة الانكماش الاقتصادي والذي من المتوقع له أن يكمل طريقه نحو الركود الاقتصادي خلال الربع الحالي .
وبقدر ما يخيم الركود ، بقدر ما سينعكس ذلك على ازدياد نسبة البطالة وعلى السياسة التنموية للدول المعنية، وعلى قدرات الخزينة على مواجهة الإستحقاقات المالية الضرورية ، كما سيفرض على المواطنين المزيد من اجراءات التنبه والحذر من الإسراف في المشتريات وخاصة للسلع الكمالية .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.