نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفوضية الأوروبية تتوقع انتعاشاً اقتصادياً
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2009

بروكسل – رويترز، أ ف ب - أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تعوّل على انتعاش اقتصادي في منطقة اليورو اعتباراً من الفصل الثالث من السنة الحالية، على رغم أنها أبقت على توقعاتها بتراجع الناتج المحلي 4 في المئة على مدار العام.
وفي تقديراتها الاقتصادية المحدثة، تعلن المفوضية أنها تتوقع نمواً لإجمالي الناتج المحلي بمعدل 0.2 في المئة في الفصل الثالث وواحداً في المئة في الفصل الرابع بعد تراجعٍ بلغ 2.5 في المئة في الفصل الأول و0.1 في المئة في الفصل الثاني.
وفي تقديراتها السابقة التي نشرت في أيار (مايو) توقعت المفوضية انكماش الاقتصاد 0.3 في المئة في الفصل الثالث و0.1 في المئة في الفصل الرابع قبل نمو معدوم في الفصل الأول من 2010 ثم نمو بمعدل 0.1 في المئة في الفصل الثاني من 2010.
وأذاعت المفوضية في بيان، أن «الوضع الاقتصادي تحسن في شكل واضح منذ الفصل الثاني، ما يسمح بوضع تقديرات افضل للنمو للفصل الثاني من 2009».
إلا أنها أبقت على تقديرات لتراجع الناتج المحلي الإجمالي 4 في المئة على مدار العام في منطقة اليورو ومجمل الاتحاد الأوروبي على السواء، لأن النشاط تراجع بنسبة اكبر مما كان متوقعاً نهاية 2008 وبداية 2009.
إلى ذلك انخفض الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو خلال تموز (يوليو)، بينما تراجع معدل الوظائف أيضاً خلال الربع الثاني، ما يشير إلى استمرار ضعف الاقتصاد على رغم ظهور بوادر على احتمال انتهاء الكساد في المنطقة.
وأفاد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي «يوروستات» بأن الإنتاج الصناعي في المنطقة التي تضم 16 دولة تستخدم اليورو تراجع 0.3 في المئة على أساس شهري في تموز ليسجل انخفاضاً بنسبة 15.9 في المئة على أساس سنوي.
وتوقع اقتصاديون أن يبلغ الانخفاض 0.2 في المئة شهرياً و16.6 في المئة سنوياً. إلا أن الأرقام السنوية أشارت إلى أن معدل الانكماش في الإنتاج بدأ ينخفض.
وأضاف «يوروستات» أن معدل الوظائف في منطقة اليورو انخفض 0.5 في المئة في الربع الثاني مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة وتراجع 1.8 في المئة عما كان قبل عام.
ويشير ذلك إلى استمرار ضعف سوق العمل في ظل خفض الشركات للطاقة الإنتاجية جراء تراجع الطلب.
ويرجح اقتصاديون أن يكون معدل الوظائف آخر ما يتأثر بالانتعاش الاقتصادي الوليد، لكن ارتفاع معدل البطالة يعني تراجع الطلب في الاقتصاد ومن ثم تباطؤ الانتعاش.
وقدر «يوروستات» أنه خلال الربع الثاني من 2009 بلغ عدد العاملين في منطقة اليورو 145.6 مليون بتراجع 702 ألف عما كان في الأشهر الثلاثة السابقة.
وأعلن المكتب إنه جرى خفض وظائف في قطاعات الاقتصاد كافة ما عدا الإدارة العامة والصحة والتعليم، حيث نما معدل الوظائف 0.5 في المئة في المنطقة.
وتركز خفض الوظائف في قطاعات الصناعة والإنشاءات والخدمات المالية والأنشطة التجارية والزراعة والتجارة والنقل وخدمات الاتصالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.