نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيدا الفطر والأضحى
للماضي طعمه، وللحاضر مذاقه، فإن كان الماضي تراثًا لا يجب أن ننساه، فإن الحاضر واقع يجب أن نتعايش معه..
نشر في المدينة يوم 20 - 08 - 2012

يتبع ركنين من أركان الإسلام الاحتفالُ بعيدين: عيد الفطر بعد صوم شهر رمضان، ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر، وثانيهما عيد الأضحى بعد حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا. وأهل مصر يسمّون عيد الفطر بالعيد الصغير، وعيد الكعك، ويسمّون عيد الأضحى بالعيد الكبير، وعيد اللحمة، ويصرّون على أكل الكعك واللحمة فيهما.
أمّا في مكة المكرمة وجدة، فيتم الاحتفال بعيد الفطر، وأهم مظاهر الاحتفال أن توزع بيوت الحواري على أيام العيد الأربعة، وكل بيت في حارة الاحتفال تشرع أبوابه ويجلس رجاله في المقعد لاستقبال المهنئين بالعيد، يدخل البيوت من يعرف أهله، ومن لا يعرف أهله، ويقولون كل عام وأنتم بخير، ومن العايدين، ويرش عليهم العطر، ويأخذون حلوى بهذه المناسبة السعيدة، ويخرجون من الدار وسط ترحيب أهل الدار بنفس الترحيب الذي استقبل به، والمتخاصمون من الأهل والأصدقاء يتعانقون ويتصالحون، وفي هذا العيد تُجلى النفوس، وتُصفّى الخواطر، أمّا البيوت التي تعاني من الحزن لفقدان عزيز عليها غيّبه الموت، فيرد باب البيت، ويدخله الوافدون إلى المعايدة ويقولون لأهله: «الله يرحم مَن لم يعد عليه» نوع من المواساة وجبر الخواطر، وفي اليوم الثاني من العيد تنتقل المعايدة إلى الحارة المختارة الثانية، يزورها المهنئون بالعيد، ويتكرر هذا الموقف طوال الأيام الأربعة بالنسبة لكل حواري مكة المكرمة وجدة، وينتهي عيد الفطر وكل الناس قاموا بتهنئة بعضهم بعضًا في عيد الفطر المبارك.
هناك مظهر آخر في عيد الفطر، حيث تنصب في الشوارع «المدارية» في كل البرحات الواسعة لمدة أيام العيد الأربعة «الشبرية» للبنات والأطفال الصغار، و»ألواح» للرجال، و»العقلية» للشباب والأطفال لا يصدقون أن هذه «المدارية» تفكك من مواضعها بعد مغرب اليوم الرابع من العيد وسط صراخهم واحتجاجهم وهم على أكتاف آبائهم، ولكنّ صراخهم وبكاءهم يذهب سدى؛ لأن البلدية كانت تلزم أصحاب «المدارية» بفكها من مواقعها، وبذلك يعلن عن انتهاء عيد الفطر المبارك.. هذه الصورة من الاحتفال بعيد الفطر انتهت بعد أن انتشرت الألعاب الثابتة في مواقع معينة من مدينتي مكة المكرمة وجدة وغيرهما من المدن، وانتهت بهجة الاحتفال بالمدارية لأنها أصبحت موجودة طوال أيام السنة.
أمّا عيد الأضحى المبارك كان الاحتفال به في الماضي عندما كان الطلوع إلى عرفة يتم «بالشقدف»، والجمال، والخيل، والحمير، أو المشي على الأقدام؛ ممّا يجعل النزول إلى مكة المكرمة وجدة في أيام التشريق متعذّرًا التي هي أيام عيد الأضحى المبارك، فيقضون العيد في منى مما يجعل مكة المكرمة وجدة وغيرهما في حالة خليف تام. وعرفت في تلك المرحلة «لعبة القيس»، وهي عبارة عن سيطرة النساء في المدينتين مكة المكرمة وجدة، وربما غيرهما من مدن أخرى فكن (النساء) يلبسن ملابس الرجال، والعمامة، ويلعبن بالعصي والمزمار، وإذا رأين رجلاً في الشارع أخذن يتعقبنه حتى يلزمنه بالعودة إلى داره، وهن ينشدن له «يا قيس يا قيس.. الناس طلعت تحج وأنت جالس ليش»، وينتهي هذا المهرجان في الشارع بانتهاء اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك، عندما يعود الرجال من الحج إلى المدن التي يعيشون فيها.
تلاشت هذه الصورة من الوجود بعد أن تطورت وسائل المواصلات في الطلوع إلى عرفة، والانتقال بين المشاعر. وأصبح في مقدور حجاج بيت الله الحرام أن يقضوا كل أيام التشريق في مدنهم، ويطلعوا إلى منى يقومون بالمشاعر ويعودون إلى مدنهم مرة أخرى، بصورة جعلت من الممكن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، خصوصًا وأن الملاهي المنتشرة في المدن تمكن الأطفال من اللعب والمرح طوال أيام عيد الأضحى المبارك.
دعوني أؤكد حقيقة أن الماضي له طعمه، والحاضر له مذاقه، فإن كان الماضي تراثًا لا يجب أن ننساه، فإن الحاضر واقع يجب أن نتعايش معه، ولكل واحد منهما طعمه، كل عام وأنتم جميعًا بخير مع الأمة العربية والإسلامية بعيد الفطر اليوم، وعيد الأضحى غدًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.