أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديدان وعلاجها


الديدان وعلاجها
*أبنائي يصابون بديدان الاسكارس، وبينهم في سن أربع سنوات وسبع سنوات يعانيان من دودة الإكسيورس، أرجو ذكر طريقة العلاج بالتفصيل؟!
مع العلم بأنه تم العلاج منها بأكثر من علاج ثم عادت مرة أخرى.
أم عبدالله - جدة
-أهم شيء في علاج الديدان هو الوقاية من الإصابة وليس الدواء الذي يقتل الديدان، فالدواء الذي نتناوله يقتل الديدان ثم نعاود ونتعرض لبويضات الديدان عن طريق الفم فتعود الديدان مرة أخرى، ولذلك يجب التركيز على الوقاية فهي أهم كثيرا من العلاج.
وسنبدأ بدودة الاسكارس، حيث تأتي الإصابة بتلك الدودة عن طريق ابتلاع بويضاتها مع الطعام، وغالبا ما تتواجد هذه البويضات في الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير وغيرها، ولذلك يجب التأكد من غسل هذه الأوراق بشكل جيد ثم توضع بعد ذلك في كمية من الماء مضافا إليها بعض الخل قبل أن تؤكل، وذلك للتخلص من بويضات الديدان قبل أكل هذه الخضروات، وبالتالي الامتناع عن تناول مثل هذه الخضروات في الطعام إذا كان المطعم غير مضمون، وأما العلاج فهو تناول أقراص الألبندازول - مثل الفيرميزول - قرصين بعد الغذاء يوميا مرة واحدة ولمدة ثلاثة أيام.
ثانيا: دودة الإكسيورس أو الدودة الدبوسية، وهي تصيب الأطفال أكثر من الكبار، لكن المشكلة هي في طبيعة الدودة التي تعيش في الاثنا عشر، ومع حلول الظلام تهاجر إلى فتحة الشرج وتبيض خارج فتحة الشرج ملايين البويضات فتسبب القلق في نوم الطفل، وأحيانا البكاء عند الليل وتعلق هذه البويضات بالملابس الدخلية للطفل وبالتالي يمكن أن تعلق تحت أظافره بسهولة فيبتلعها الطفل مع الطعام لتزيد الإصابة أو تعود، ويمكن أن ينقلها إلى طفل آخر أثناء الاحتكاك العادي بين الأطفال، لذلك فإن خطوات العلاج تتمثل في التالي: تناول الدواء شراب الفيرميزول (الألبنازول) ملعقة 10 ملل بعد الغذاء مرة واحدة ولمدة ثلاثة أيام، ثم بعد أسبوع جرعة ثانية، ثم بعد أسبوع جرعة ثالثة.. استخدام مرهم راسب أبيض دهان حول فتحة الشرج لقتل الديدان عند المساء.. علاج كل المصابين في المنزل في وقت واحد.. غيار الملابس الداخلية للطفل وغسيلها يوميا.. الأغطية والشراشف يتم نفضها ووضعها في الشمس يوميا.. التركيز على غسيل الأيدي قبل الأكل بالماء والصابون.
طفيليات الجارديا
*عندي ديدان الجارديا، وجسمى نحيف بالنسبة لأقراني، وأعاني من فقدان الشهية، وأكلي ضعيف، فما هو العلاج نهائيا لهذه الطفيليات؟ وهل العلاج مرتبط بالوزن؟.
وأخي الأصغر يبلغ من العمر خمس سنوات، جسمه ضعيف، بالرغم من طلبه كثيرا للأكل، وغالبا ما تظهر الديدان ليلًا ويبكي، وقد استخدم جرعات علاجية، ولكن يعود مرة أخرى ولا يظهر عليه أي تحسن، وللعلم عنده نقص حديد، فما العلاج؟.
نهال - الرياض
-الجارديا ليست ديدانا، وهي عبارة عن طفيليات لا ترى بالعين المجردة، ويمكن الكشف عنها بفحص البراز أو أخذ عينة من سوائل الأمعاء أو بالمنظار، وأما عن الديدان فيمكن كشفها بفحص البراز، وإذا وجدت الجارديا فيمكن علاجها باستخدام عقار الفلاجيل، أما عن الديدان فيمكن علاجها بحسب النوع، ولا يمكن بالطبع أن يعزى الأمر إلى هذه الطفيليات، ولا بد من فحص الدم للبحث عن أسباب أخرى مثل الغدة الدرقية، والتحسس للقمح، وغيرها من الأسباب العضوية التي تؤدي إلى النحافة، كما لا بد من التركيز على الغذاء المناسب، وتناول سعرات حرارية عالية، ويمكنك الاستعانة برأي أخصائي التغذية.
وكذلك الأمر بالنسبة لأخيك الأصغر يمكن إجراء نفس الفحوصات.
أما بالنسبة للديدان فيمكن استخدام عقار الفيرموكس، وهو علاج فعال للتخلص من الديدان والحكة، ويجب اتباع بعض التعليمات لمنع العدوى، مثل قص الأظافر، وتعريض الملابس الداخلية والفرش لأشعة الشمس، ويجب أن يتناول العلاج كل من يعاني من أعراض مشابهة بالمنزل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.