نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغلاق 500 ورشة ذهب بسبب الخسائر والتستر والتلاعب
خبراء يؤكدون وجود 1500 ورشة تعمل بدون ترخيص

كشف عبدالغني المهنا رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة تجارة الشرقية عضو اللجنة الوطنية للأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، عن إغلاق 500 ورشة لصيانة وصياغة الذهب بسبب الخسائر وارتفاع الأسعار والتستر و التلاعب وعدم الالتزام بالمواصفات والمقاييس. وأوضح أن 250 ورشة أغلقت أبوابها بسبب ارتفاع الأسعار العالمية و150 ورشة بسبب سيطرة العمالة الوافدة عليها تحت غطاء التستر، و عدم الالتزام بمعايير الجودة، مما تسبب في مضاربات غير نزيهة لبيع الذهب بتكلفة منخفضة وبجودة متدنية، وأدى ذلك التلاعب إلى تحقيق البعض منها أرباحا بلغت مليون ريال في الشهر مقابل دفع 500 ريال للاسم التجاري للكفيل. وأشار في ذات السياق إلى إغلاق 100 ورشة لصعوبة استخراج أو تجديد ترخيص مزاولة النشاط . وشدد المهنا على أهمية توطين مزاولة تجارة تجزئة الذهب بنسبة 100%، مقترحًا توفير الخبرات من خلال مراكز الخبرة في كل مركز وسوق تجاري تحت مظلة وزارة التجارة، كما يجب أن تكون الورشة تحت إشراف صائغ سعودي يديرها بالكامل لمنع التلاعب. ولفت إلى وجود أكثر من 1500 ورشة لصياغة وصناعة الذهب غير مرخصة على مستوى المملكة من بين 3000 ورشة.
وأشار إلى انتشار الورش في السنوات الخمس الأخيرة بعد ارتفاع أسعار الذهب في ظل خضوع المصانع لشروط معقدة ورقابة مكثفة على العكس من الورش التي يمارس بعضها الغش في المنتج والعيارمشيرًا إلى أن مزاولة تجارة وصياغة الذهب في السابق كانت لا تتم إلا بموافقة شيخ الصياغة وبشهادة تاجرين من المهنة، بينما بإمكان أي وافد في الوقت الراهن مزاولة هذا النشاط تحت غطاء التستر.
وأوضح شيخ الجواهرجية بجدة جميل محمد علي فارسي أن صياغة وصناعة الذهب تقوم في معظم دول العالم على الورش وهي ما تسمى بالمركز الواحد الذي يحتوي على 12 فنيا، لافتا إلى أن المصانع الكبيرة لا توجد إلا فيما ندر لأن هذه الصنعة حرفية في معظم إنتاجها.
وأرجع إغلاق المصانع إلى قلة الطلب وارتفاع أسعار المادة الخام للذهب على مستوى العالم، لافتا إلى تضاعف سعرها خلال السنوات الخمس الأخيرة ثلاث مرات.
وأكد إغلاق ورش بمدينة جدة دون أن يحدد العدد، مؤكدًا أن العمالة التي تعمل فيها هي شديدة التخصص، وأن الفرق بين الورش والمصنع هو أن الأخير مرخص من وزارة الصناعة ويفترض أن يكون أكبر من حيث العمالة والإنتاج، ولكن الواقع لا يوجد حد فاصل بكل وضوح بين الاثنين.
من جهته أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة بمجلس الغرف السعودية سابقا وعضو اللجنة محمد جميل عزوز وجود أكثر من 3000 ورشة لصياغة وصناعة الذهب على مستوى المملكة نسبة غير المرخص منها أكثر من 50%، ولفت إلى أن أكثر من 500 ورشة على الأقل أوقفت نشاطها مؤخرًا لأسباب مختلفة منها صعوبة شروط التراخيص و من بينها أن تكون الورشة على شارع تجاري وهو مالا يمكن توفيره بسبب ارتفاع الإيجارات، وكذلك عمل جدران من حديد على الورشة و توفير كاميرات فيديو في كافة أنحائها و أجهزة إنذار. وأدى ذلك إلى فتح البعض ورشا خاصة في قصورهم وتشغيلهم عمالة وافدة غير نظامية أو تشغيل السائقين الخاصين في المهنة.
ولفت عزوز إلى أن معظم دول العالم كألمانيا وإيطاليا تعتمد على الورش الصغيرة، و ليس لديها مثل هذه الاشتراطات، بالإضافة إلى أن مهنة الصائغ تحتاج إلى خبرة طويلة، مشيرًا إلى أن معظم الذين يعملون في هذه المهنة من العمالة الوافدة، وأن نسبة من الورش تعمل تحت غطاء التستر داخل البيوت وبجودة منخفضة وأسعار متدنية مستغلين ارتفاع الأسعار. وأشار عزوز إلى أن 50% من استهلاك الذهب من الإنتاج المحلي، لافتا إلى دخول كميات من الذهب إلى السوق بشكل غير نظامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.