هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوزي محسون.. عندما تغني جدة.. ويصدّح البحر.. وتشرق الأنغام الخالدة
نشر في المدينة يوم 04 - 04 - 2012

«أمسية وفاء».. تحت هذا العنوان تحتفي جمعية الثقافة والفنون بجدة مساء اليوم بأحد رواد الفن السعودي ورمز من رموز الأغنية السعودية والعربية وهو الفنان الكبير الراحل فوزي محسون (يرحمه الله).
وتستهل الجمعية أمسيات الوفاء لهذا العام بالفنان فوزي محسون بصفته رائدًا من الرواد الكبار الذين قدموا الكثير من العطاءات الفنية البارزة، وقد أسهم بشكل كبير وفاعل في نهضة الأغنية السعودية بأعماله الرائعة التي قدمها خلال مشواره مع الفن.
ولقد تمتع الأستاذ فوزي محسون بموهبة فنية متفردة، فألحانه بها نكهة ممزوجة ما بين المعاصرة الحديثة والأصالة العريقة، فلقد استلهم معظم ألحانه الرائعة من روح التراث، وبالذات من التراث الحجازي، وخاصةً وهو (يرحمه الله) كان عاشقًا وحافظًا للتراث الأصيل.
وقد قدم الراحل الكبير الكثير من الأعمال الفنية الخالدة، وقد كان يتمتع بأخلاق فاضلة، وبمشاعر إنسانية راقية.
وقد أحسنت جمعية الثقافة والفنون بجدة باختيار هذا الرمز الفني الكبير للاحتفاء به، وسيتم في حفل الليلة بمقر الجمعية بالكورنيش تقديم عدة فقرات، حيث ستكون هناك كلمة للشاعرة الكبيرة ثريا قابل والتي ارتبط إبداعها بمراحل عديدة في مسيرة الفنان فوزي محسون، وهناك كلمة لمدير الجمعية المهندس عبدالله التعزي، وكلمة للإعلامي سهيل طاشكندي، كما تستضيف الجمعية في حفل الليلة أحد أبناء الفنان الراحل الكبير فوزي محسون وهو ابنه (إيهاب فوزي محسون) والذي سيلقي كلمة عن والده الراحل الكبير وسيتسلم درعًا تذكارية من مدير الجمعية تقديرًا لعطاءات والده وعرفانًا بما قدمه الأستاذ فوزي محسون في مشواره الفني الحافل بالعطاء الأصيل، كما سيشهد الحفل الليلة تقديم العديد من أغنيات الراحل الكبير فوزي محسون والتي سيقوم بآدائها مجموعة من الفنانين ومنهم: حسن عبدالله ويوسف خوتاني وحسن حمدان وغيرهم بمصاحبة الفرقة الموسيقية.
فوزي محسون
عندما تغني جدّة
* بطاقته الشخصية:
- فوزي محمد محسون
- ولد بمدينة جده في 28/ 9/ 1947ه، وتوفي بها يوم 17/ 6/ 1408ه.
- له ثلاث أبناء (إبراهيم/ خالد/ إيهاب)، وابنتان (نادية/ لميس).
نشأته وتعليمه:
بدأ تعليمه الأولي بكتّاب حي الشام فهو من مواليد حارة الشام إحدى أهم حارات مدينة جدة. ثم انضم إلى المدرسة الرشيدية حيث حصل على شهادة الابتدائية في عام 1368ه وهو في سن التاسعة عشرة من عمره، ثم انضم إلى مدرسة ليلية وحصل على شهادة الإعدادية بنظامها القديم.
ومن الطريف أن تبدأ حياته العملية بالعمل في مصلحة البريد بجدة.. وهو نفس الاتجاه الذي بدأه كثير من الفنانين الكبار قبله وبعده ومن أبرزهم: الراحلان طلال مداح ولطفي زيني، وقد استمر في البريد أكثر من 35 عامًا كان منها جزء كبير من حياته ومشواره مع الفن حيث كان تقاعده في الثمانينيات.
أول ظهور على المسرح
كان ذلك في عام 1380ه- 1960 م، حيث قادته الصدفة إلى الالتقاء بفنان كبير له أهميته ألا وهو الفنان الكبير طلال مداح، ويومها كان من المفترض أن يقدم فوزي محسون أغنية بصوته إلا أن ظهور طلال مداح في تلك الفترة تحديدًا كمطرب جعله يُهدي الأغنية فورًا لطلال وأن يفرغ نفسه للتلحين وأن يقوم بالتلحين لغيره أكثر من أن يلحن لنفسه، ورغم ذلك فقد قدم ألحانًا خالدة بصوته.
تعاونه مع طلال مداح:
جمعته مع مؤسس الأغنية السعودية (صوت الأرض) طلال مدّاح أعمال فنية كثيرة وكبيرة.
ويأتي في مقدمة هذه الأعمال:
«يللي جمالك»، و» كلام البارحة»، و»مين فتن بيني وبينك».. من كلمات توأم روحه الراحل «صالح جلال».
و»من بعد مزح ولعب»، و»أديني عهد الهوى».. من كلمات ثريا قابل التي كانت الضلع الثالث في الإبداع الفني الذي جمع (فوزي محسون، وصالح جلال، وثريا قابل).
كما غنى فوزي محسون أغنية «ديو» مع طلال مداح كانت بعنوان «يا حبيبي يا حياتي يا عيوني» من كلمات ثريا قابل.
و»الهوى لو تمنى».. من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن.
و»لسه برضه جاي تعاتب».. كلمات نايف الغامدي .
و»لا تصدق أو تأمل».. كلمات المنتظر.
و»روح وفكر».. كلمات نايف حجازي.
ألحانه بأصوات المطربين والمطربات:
قدم الراحل الكبير فوزي محسون العديد من ألحانه إلى أصوات عديد من المطربين والمطربات، فقد غنى له محمد عبده أغنية «لا وربي» من كلمات الشاعرة ثريا قابل، وغنت من ألحانه المطربة الراحلة عتاب أغنية «جاني الأسمر جاني» أيضًا من كلمات المبدعة ثريا قابل وهذه الأغنية غناها كذلك علي عبدالكريم، وقدم المطرب عبدالمجيد عبدالله في بداياته الفنية ألبومًا كاملا من أغنيات فوزي محسون منها أغنيات: «سبحانوا وقدروا عليك»، «روح أحمد الله وبس» و»من بعد مزح ولعب».
أشهر أغنياته بصوته:
«سبحانوا وقدروا عليك» وهذه الأغنية كتبت بدايتها (المطلع) الشاعرة ثريا قابل وباقي الكلمات كتبها صالح جلال.
و»بشروني عنك».. من كلمات الأمير خالد الفيصل. وغنّى فوزي محسون أغنية من ألحان صديقه الموسيقار سراج عمر وهي «مين فينا يا هل ترى» وهذه الأغنية أيضًا كتبت بدايتها الشاعرة ثريا قابل ثم أكملاها الشاعران الكبيران الأمير بدر بن عبدالمحسن وإبراهيم خفاجي.
ومن كلمات ثريا قابل غنى فوزي محسون: «حبيّب يا حبيّب»، و»ما عشقت غيرك ولا «، و»من بعد مزح ولعب»، و»مين طغاك عليّ»، و»ما تبغى تهدأ تروق».
وغنى من كلمات الشاعر الكبير صالح جلال أغنيات: «عتبي عليك كله عشم»، و»متعدي وعابر سبيل»، و»يا نايم الليل الطويل»، و»حيارى»، و»يوم اللقاء»، و»ما شي اسمه مضى»، و»ياللي انت بكره مسافر»، و»أبغى تذكار»، و»حاول كده وجرّب»، و»قديمك نديمك».
عاشق التراث
غنى الراحل الكبير فوزي محسون من التراث أعمالا عديدة، فهو عاشق التراث، وأحد حرّاسه الأمينين، وقد غنى أغنيات كثيرة من التراث ولم ينسب أي لحن من هذه الأغنيات له رغم أنه أسهم في تطويرها وتحديثها كما فعل مع الدانة القديمة «يا طير ماذا الصياح» حيث قدمها بشكل مطوّر حققت النجاح الكبير. وقدم من لون المجرور أغنية «عشقتوا» وغناها أيضًا بنفس الأسلوب زميله طلال مداح. كما غنى فوزي من التراث: «يا ساري الليل»، و»قال الجميعي»، و»بات ساجي الطرف»، و»الله يا عالم الضماير»، و»يا ليلا دان»، والأغنية الينبعاوية «أمان أمان يا محبوبي».
صوت جدة والبحر
الراحل الكبير فوزي محسون (يرحمه الله) هو أحد أعمدة الأغنية السعودية الحديثة بشكل عام والأغنية الحجازية بشكل خاص.
عشق التراث.. أبدع في ألحانه.. وأما في صوته وفي أدائه فهو مدرسة متفردة في لونها وأسلوبها.
لقد قدم هذا الفنان الرائع عطاءات كبيرة في مسيرة الفن السعودي، وسجل اسمه بسطور من ذهب، فلقد وهبه الله عز وجل موهبة متميزة.
وفوزي محسون الفنان لا يختلف عن فوزي محسون الإنسان.. بسيط.. متواضع.. رب أسرة مثالي.. طيب القلب.. كريم.. وفيّ.. مخلص.. في داخله إحساس الفنان المرهف الذي يظهر جليًا من خلال أعماله الخالدة.
رحم الله الفنان الكبير فوزي محسون.. صوت جدة.. صوت البحر.. صوت الأحاسيس والمعاني الفنية الراقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.