إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: نجاح إعلامنا تتطلع إليه الدول

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن التنمية تحتاج إلى مشاركة الجميع وأن الوصول إلى العالم الأول يتطلب مشاركة كل فرد في هذه البلاد لتصل إلى المكانة التي نريدها. ولفت سموه خلال رعايته أمس حوار المسؤولية المشتركة بمقر صحيفة عكاظ أن الإعلام عليه مسؤولية كبيرة ويجب أن يتحمل مسؤوليته فالإعلام أكبر وسيلة للثقافة في المجتمع فهو المعوَل الأول للبناء وكذلك معوَل الهدم كما ان الإعلام -مرئيا ومسموعا ومقروءا- هو المسيّر لهذه الثقافة شئنا أو لم نشأ. واكمل سموه ان الاعلام فى المملكة انتقل انتقالة لم يصدقها أحد، حتى باتت كل الدول تتطلع إلى الإعلام السعودي. وحسب الدراسات التي قامت بها مؤسسة الفكر العربي أن أكثر وسائل الإعلام في البلاد العربية هي وسائل الإعلام السعودية، نحن لدينا أكثر من فضائيات في الإعلام العربي، ونقلة الصحافة التي انتلفت بها خلال السنوات الماضية نقلة تحسب لها ولهذه البلاد، كما ان هامش الحرية الذي تنعم به الصحافة اليوم يحسدها عليه الكثير من المجتمعات العربية، والاتزان الذي اتصف به الإعلام السعودي مصدر فخر لنا جميعا، ولم يخف الفيصل فى كلمته وجود أخطاء ولكن ليس هناك عمل واجتهاد بدون أخطاء وهفوات.
التنمية والإعلام
وأضاف سموه: اسمحوا لي وأنا أتحدث عن التنمية والإعلام أن أطرح مشروع شركاء التنمية بمنطقة مكة المكرمة، نحن نريد أن نبدأ هذا المشروع بالإعلام والصحافة مع إمارة مكة والإدارات الحكومية، وكل من يريد أن يساهم ويشارك في تنمية مكة المكرمة فليتفضل.
واختتم سموه بقصيدة شعر تقول: "هيا معي يا شريك.. أضع يدي بيديك.. حق علي وعليك.. حلم أبي وأبيك" موضحا إن الصحافة والإعلام انتقلتا من مرحلة إلى مرحلة منذ تأسيس هذه الدولة ومنذ يوم الوحدة التي نباهي بها شعوب المنطقة ودولها، فهي أنجح وحدة في العصر الحديث في الدول العربية والشعوب العربية، وهي السبب بعد الله في نقل الإنسان في هذه الجزيرة من مجتمع بسيط إلى مجتمع حضاري. وأضاف أمير مكة أن مدينة جدة تحقق لها الكثير من المشاريع وقد انتهت بعض المشاكل كمشكلة المياه كما أن مشكلة الصرف فى طريقها للانتهاء فهي تغطي اليوم معظم مدينة جدة، كما انتهت أيضا مشكلتا النفايات وبحيرة المسك، وقال سموه أن هناك مشاريع كثيرة تحت التنفيذ أهمها مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول في جدة الذي أولاه خادم الحرمين جل اهتمامه وأمر يحفظه الله بتشكيل لجنة وزارية برئاسة سيدي سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز والتي أنهت الجزء المتمثل تحت عنوان الحلول العاجلة، حيث إن بعض المشاريع انتهت في 110 أيام وسوف يبدأ في تنفيذ الحلول الدائمة في نهاية شهر مارس القادم.
المخطط الشامل
ولفت سموه إلى أن هناك المخطط الشامل لمدينة جدة وحسب ما علمت من معالي أمين جدة أن هذا المخطط اختيرت له شركة وستبدأ العمل فيه قريبا، وهناك مشروع الكورنيش والواجهة الشرقية التي ستتحول إلى منتزها وطنيا لأهل جدة ولزوار أهل جدة وهي من أكبر المشاريع التي ستنفذ لمدينة جدة، كما أن هناك مشاريع في وسط جدة وعلى البحر، وسوف يعلن عنها في حينه، كما أن هناك الطريق الدائري الذي تم البدء فيه فعليا وقد تقرر دمج المراحل الأخرى لهذا المشروع وهي أربع مراحل ستطرح للمناقصة والترسية قريبا وسينفذ المشروع بأقرب وقت ممكن، هناك مشروع المطار، وهناك مشروع قطار المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة ومدينة الملك عبدالله، وهناك مشروع النقل العام، ومشروع العشوائيات التي بدء ببعضها وبعضها تحت الدراسة التي سيتم تنفيذ بعضها في أواخر هذا العام.
توسعة الحرم
كما أن مشروع توسعة للحرم المكي تحت التنفيذ في مكة المكرمة سوف ينتهي في سنتين، وهناك مشروع توسعة المطار بالإضافة مشروع إعمار مكة الذي يشمل المشاعر المقدسة والانتهاء من الطرق الدائرية حول مكة التي بدء فيها منذ زمن ولم تنته فهي كلها تحت التنفيذ: "الدائري الأول والدائري الثاني والدائري الثالث والدائري الرابع، وسيبدأ في الخامس في المستبقل القريب، وهناك الطرق الإشعاعية التي تأتي من خارج مكة المكرمة وتخترق هذه الطرق الدائرية التي تخترق ساحات الحرم، وسيكون في الدائري الثالث محطة نقل تنقل الركاب من الدائري الثالث إلى ساحة الحرم، سيكون وسائل نقل متعددة والحافلات والأجرة، وطرق من الدائري الثالث إلى ساحات الحرم، كما أن هناك مشروع النقل العام وهو ضمن مشاريع الملك عبدالله لإعمار مكة والقطار سيصل من المدينة إلى جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وأيضا مشروع الدوائر الحكومية في الشمسي ومشروع بوابة مكة وهو مشروع كبير سكني وتجاري وإداري، بالإضافة إلى أن هناك مشروع العشوائيات والتي سوف يشمل كثيرا منها مشروع الملك عبدالله لتطوير مكة. كما ان هناك مشروع الهدى والشفا بالطائف وهناك مشاريع بوسط المدينة ومشاريع في سوق عكاظ ومشروع وادي التقنية وهو لفت إعجابي وسأستمر على تسميته، ومشروع النقل العام في الطائف ومشروعات أخرى
وقال سموه إن خادم الحرمين الشريفين أولى منطقة مكة اهتماما خاصا، مؤكدا ان هناك اربع لجان وزارية مهمتها التنمية في منطقة مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.