غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشادة عربية ب "مريم" السعودية في العاصمة الأردنية

حظيت المسرحية السعودية «مريم وتعود الحكاية» بإشادة عربية مميزة، وذلك بعد عرضها يوم الجمعة الماضي على مسرح مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمّان.
وأبدت مديرة إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت كاملة العياد إعجابها باستخدام الموروث الخليجي المدفون وبالسينوغرافيا التي سادت الموقف في المسرحية مجسّدين القصة بجمال غير معهود وبطريقة القماش البسيطة، وقالت العياد: أحيّي المسرح السعودي وأحييهم على استلهام تراثنا الذي كل ما ابتعدنا عنه تغرّبنا، مشدّدة على الانطلاق من التراث، وبأن العمل أشار إلى عدة أشياء (الطبعة- الطاعون - تحول التجارة والكساد والقصص الإنسانية)، مختتمة حديثها بقولها: العرض السعودي أثبت أنهم على قدر من الثقافة والوعي والمعالجة الاجتماعية.
واشاد مدير إدارة اتحاد الممثلين المحترفين في تونس سليم الصنهاجي بالعرض السعودي، مشيدًا بتجربة سعودية سابقة شاهدها بمسرح قرطاح قبل 7 سنوات، معتبرًا عرض «مريم وتعود الحكاية» قفزة نوعية للطرح السعودي ويعنى بالمسرح كوجود في المملكة، وقال الصنهاجي: فرحت أكثر لهؤلاء الشباب الذي نتبأ لهم خيرًا، منوهًا بأن هذا العرض مكّنه من رؤية لعبة مسرحية كل عناصرها مكتملة من قماش وهو ما يحب للمخرج والموسيقى المصاحبة للعمل أعطت روح الحب للعمل، وأضاف: تفاجأت كثيرًا بوجود الطفلة «رحمه ناصر» ووجودها بالمساحة التي معظمها ممثلين، وقد ذكرتني بلقطات من أعمال «تشابلن» مع الطفل الصغير، مضيفًا أن الحضور ليس جسدًا بل روح وهي أعطت روحًا للمسرحية.
وتابع الصنهاجي قوله: أن الشباب الممثلين وصلتني منهم كمتفرج شحنة للعمل وحب للمسرح، وأطالبهم بالحذر من الانطفاء وأن يكونوا شعلة حتى يواصلوا أعمالهم، مشيدًا بدور جمعية الثقافة والفنون التي ليست للإنتاج أو التحضير بل في الرعاية والمتابعة.
أما المسرحي البحريني عبدالله السويد فذكر أن هذه المسرحية هي تكملة لسلسلة من الأعمال المسرحية للفرقة، وأن الجسد حركة يبدع من خلالها المخرج دائمًا عقيل الخميس، واستغلاله الجيد للقماش مع الإضاءة وأجسام الممثلين، مضيفًا أنه تمنى تخفيف البكائية في العمل وتكثيفًا أكثر للقصة، مؤكدًا أن الكاتب يبقى مبدعًا والمخرج يعتبر اسمًا مهمًا في الإخراج في المسرح السعودي رغم صغر سنه، ولقد قدم الفريق السعودي لحظات لا تنسى كفريق يؤثر في الصالة، مشيدًا بالطفلة رحمة ووصفها بأنها هي «الفراولة» في النص في ضحكاتها وتألقها، وتبقى التجربة السعودية تتألق يومًا بعد يوم.
وقال المسرحي والإعلامي المصري محمد غبّاش: تفاجأت بالعمل والمستوى الذي وصل إليه بالسينوغرافيا، تعوّدنا سابقًا أن نرى عملا سعوديًا يردد خطابًا مسرحيًا معينًا، لكن ما شوهد في عرض «مريم وتعود الحكاية» عملا مغايرًا ومخالفًا لم نعرفه، وحالة السينوغرافيا أوصلتنا إلى النص والكلمة حتى لو لم نعرف اللغة العربية، الحالة المقدمة من خلال القماش أوصلت المفهوم.
كما أشادت المخرجة المسرحية الأردنية سناء أيوب بالعمل سينوغرافيا، وبالطفلة «رحمة ناصر» وبالمساحة المقدمة لها ك «أنثى» في العمل المسرحي.
الجدير بالذكر أن مسرحية «مريم وتعود الحكاية» تناولت فترة الحرب العالمية الثانية وما كان لها من أثر اقتصادي مريع على سكان الخليج العربي، فقدمت المسرحية مزجًا من الواقع والأساطير المحلية المتوارثة على مر الأجيال المتعاقبة، والمسرحية من تأليف ياسر الحسن، وإخراج عقيل الخميس، وتمثيل: حسن يوسف، وحسن العلي، ويحيى العلي، وعصام بريمان، والطفلة رحمة ناصر، وأحمد الحمدان، ومرتجى الحميدي، وموسى جعفر، وأمين شبيب، ومحمد الشويخات، وإضاءة محمد السبع، وإكسسوار أيمن درويش، وإدرة مسرحية ناصر الظافر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.